الحكم على أنور رسلان رسالة طمأنة لضباط النظام السوري

2022.01.17 | 06:06 دمشق

3eb644725c51640e2638432a.jpg
+A
حجم الخط
-A

بعد أشهر من محاكمة ألمانيا للضابط المنشق أنور رسلان صدر الحكم عليه أخيرا بالسجن المؤبد، هذا الحكم هو أعلى عقوبة يمكن لمحكمة أوروبية أن تحكم بها على أي مجرم بعد إلغاء عقوبة الإعدام منذ فترة طويلة، ورغم ترويج  بعض وسائل الإعلام وترحيب منظمات حقوقية وبعض الحقوقيين السوريين لهذه المحاكمة طوال جلساتها وتصويرها على أنها انتصار للعدالة ودعم للثورة السورية، إلا أن رد الفعل الهادر وخيبة الأمل الصادمة للسوريين في صفحات التواصل الاجتماعي وأحاديثهم وصولا لتصريحات الناشطين الميدانيين منهم وخاصة الضباط المنشقين كانت منددة بتلك المحكمة ومشككة بالعدالة التي أجمعوا عليها بأنها انتقائية!!

إن تصوير أوروبا والولايات المتحدة العجز عن القيام بأية خطوة لمحاسبة نظام الاسد ومنع إفلاته من العقاب بحجة الدعم الروسي المدجج بالأسلحة والفيتو لم يعد ينطلي على أحد

في البداية حتما لسنا ضد محاكمة المجرمين ومرتكبي الانتهاكات بحق الشعب السوري، ولكن لا شك أن ازدواجية المعايير التي تعامل بها المجتمع الدولي مع الثورة السورية أصابها في مقتل لا يقل ضررا عن براميل بشار وأسلحته الكيميائية التي لم يحاكم أي مسؤول عنها سواء الذي أمر أو نفذ بالقتل، بل إن هذا الحكم على رسلان جاء في الوقت التي تقوم فيه بعض الدول بإعادة التطبيع مع نظام الأسد وسط غض النظر الأميركي الأوروبي تحت مظلة إعادة تأهيل النظام.. إن تصوير أوروبا والولايات المتحدة العجز عن القيام بأية خطوة لمحاسبة نظام الأسد ومنع إفلاته من العقاب بحجة الدعم الروسي المدجج بالأسلحة والفيتو لم يعد ينطلي على أحد.. فالكل بات مقتنعا الآن أن تبادل الأدوار هو سيد الموقف وأن المواقف الروسية ما كانت لتكون لولا الدعم الغربي لها أو على أقل تقدير الموافقة عليها وغض الطرف عنها..

إن محاكمة أنور رسلان وتحول إياد الغريب من شاهد في القضية إلى متهم فيها.. والمشاهد المرعبة المخزية التي نقلت تعرض المعتقل السوري الآخر مجدي نعمة (إسلام علوش) للتعذيب في فرنسا وهو مدني من قيادات جيش الإسلام المحسوب على الجيش الحر للمعارضة السورية المسلحة، وليس على داعش أو النصرة والمجموعات المصنفة على قوائم الإرهاب، كما أن هذا الفصيل مشارك في كل العمليات التفاوضية والتسوية والهيئات والمنظمات المعترف بها دوليا ممن يسمى العالم الحر.. ورغم تشكيك كثيرين بدور جيش الإسلام في تسليم الغوطة وريف دمشق للنظام السوري، لكن ترتيب الأمور أصبح معروفا ولا يمكن أن يكون هذا التسليم إلا بترتيب دولي..

إن التعذيب الممنهج الذي تعرض له مجدي نعمة، كما قالت عائلته، في سجون فرنسا ذكرنا بتعذيب الأسد في سوريا وأعاد لأذهاننا عقوداً من الدعم الفرنسي لنظام الأسد بدءا من تقسيم سوريا إثر احتلالها من فرنسا وتأسيس دولة جبل العلويين بدعم الانتداب الفرنسي واستمرت ستة عشر عاما (192-1936)، مرورا بتأهيل بشار الأسد واستقباله من الرئيس الفرنسي جاك شيراك في قصر الإليزية في الوقت الذي كان فيه بشار ابن رئيس دون أي منصب سياسي أو عسكري أو حزبي!! وانتهاء بالتعاون الاستخباري الذي نسمع ونقرأ عنه بين فرنسا والنظام والصفقات المشتركة عندما كان السوريون يقتلون بدم بارد بالبراميل أو كيميائيا أو جوعا أو تحت سكاكين الميليشيات الطائفية من لبنان والعراق وأفغانستان.. إضافة إلى الوثائق التي نشرت عن إعطاء فرنسا لنظام القتل الأسدي قوائم بالمعارضين السوريين ونشاطهم في فرنسا مقابل معلومات استخبارية يقدمها الأسد عن قضايا خاصة تتعلق بأفغانستان وطالبان.

على الدول الغربية أن تحترم السوريين وألمهم وعذاباتهم وتضحياتهم وتقدم لنا توضيحا لكل ذلك، فهل صور تعذيب مجدي نعمة حقيقية، في فرنسا بلد الحريات وهل التعاون مع نظامه مستمر وهل ستحاكم ألمانيا وأوروبا وأميركا أعوان النظام وزبانيته وليس فقط المنشق أنور رسلان، وهل سنجد يد العدالة تطول قريبا كل من قتل وعذب أي مدني سوري؟..

على الدول الكبرى أن تحترم ثورتنا وخياراتنا وعقولنا...

ولن أتحدث هنا عن كيفية سفر ابن "رجل الأعمال" رامي مخلوف إلى الولايات المتحدة  وحصوله على الفيزا في الوقت الذي رفضت أميركا إعطاء البريطانية لين كلايف فيزا دخول وهي ملكة جمال بريطانيا، وأرادت السفر للمشاركة في احتفال ملكات الجمال الذي سينظم هناك بسبب أنها من أصل سوري، بينما حصل زوجها البريطاني عليها، وربما لأول مرة سيغيب العلم البريطاني عن حفل ملكات الجمال وهي حالة من حالات عديدة يشعر السوريون فيها بالاضطهاد والتمييز ضدهم فقط لأن أصولهم سورية، ويتساءلون كيف تميز الولايات المتحدة وكندا وسواها من الدول بين المواطنين البريطانيين وتقسمهم إلى أصلي ومجنس.. ويقول السوريون أيضا بينما يقفون في الوقت ذاته ضد إرهاب النظام وإرهاب داعش باستمرار إن بريطانيا سحبت جنسية إحدى الفتيات البريطانيات الثلاث اللواتي سافرن إلى الرقة وتزوجت من داعشي، وبالوقت ذاته ما تزال أسماء الأخرس تحمل جواز السفر البريطاني رغم تحريضها على قتل السوريين وتأييدها لزوجها بشار الأسد في كل قطرة دم نزفت من طفل سوري.

العدالة الانتقائية موجعة والتي لا يطبقها المجتمع الدولي إلا على الضعفاء ونحن منهم.. هي العدالة التي لا تطبق إلا على من وقف بوجه النظام وخاصة الضباط الذين انشقوا عنه.. هذا النظام المحبوب والعميل الذي يقتل شعبه فقط.. كيف تتجرؤون أيها السوريون وتخرجون ضده؟ كيف سولت لكم أنفسكم الثورة ضد من وضعناه ونصبناه رئيسا؟! أليست هذه رسالة تطمين لكل من قتل وقطع وسفك إذ أنك بأمان طالما أنك في سوريا، وفي ظل النظام وطالما أنك لم تنشق ومازلت تسفك الدماء؟..

لماذا لم نسمع طوال السنوات العشر عن أي محاكمة لجاسوس للنظام هنا أو شبيح هناك؟ ألم يزر برلمانيون أوروبيون السفاح في دمشق، ألم يدعموه سياسياً ومالياً واقتصادياً؟ ألم تتورط شركاتهم في تبييض أموال الأسد وعائلته، رغم أنه مجرم حرب في العرف الدولي، فضلا عن الاحتيال على ما سمي عقوبات اقتصادية والتي لم يدفع فواتيرها سوى المغلوب على أمرهم من السوريين بالداخل؟

يجب أن نعيد التفكير بأدواتنا ومنهج عملنا.. يجب أن نغير من آليات ثورتنا على طريق الانعتاق الأبدي من الأسد الرابض فوق رقابنا بدمشق ومن الظلم والجور من أعوانه العلنيين والسريين

لكن ألسنا نحن السوريين من سار بقدميه إلى التهلكة؟ ألسنا نحن من وضع القيود في أقدامنا وأيدينا؟ ركبنا الزوارق وأنفقنا الغالي والنفيس للهروب من جحيم الأسد إلى نعيم الغرب، إلى العالم الجديد.. فكنا كمن هرب من الرمضاء إلى النار.. تركنا بلدنا لبشار وزبانيته، وأعطينا شبيحته بيوتنا وأموالنا، وتخلينا عن حقنا في مقاومته والوقوف ضد من دعمه ويدعمه، والتجأنا إلى حلفائه الصدوقين معه المخلصين لمصالحه وكأننا وضعنا في إقامة جبرية.. نرى ونسمع لكن لانفعل ولا نتكلم..

إن محاكمة رسلان ورفاقه يجب أن تكون حافة الهاوية الأخيرة التي يجب أن نتوقف عندها قبل المهوار.. يجب أن نعيد التفكير بأدواتنا ومنهج عملنا.. يجب أن نغير من آليات ثورتنا على طريق الانعتاق الأبدي من الأسد الرابض فوق رقابنا بدمشق ومن الظلم والجور من أعوانه العلنيين والسريين..