icon
التغطية الحية

الحسكة.. مقتل مدني تحت التعذيب في سجون قوات سوريا الديمقراطية

2021.09.28 | 21:02 دمشق

photo_2021-04-27_04-03-29.jpg
مقتل مدني تحت التعذيب داخل أحد مراكز احتجاز قوات سوريا الديمقراطية
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قتل مواطن من أبناء قرية خربة الأحيمر بريف محافظة الحسكة الشمالي الشرقي، إثر تدهور حالته الصحية من جراء التعذيب الذي تعرض له داخل أحد مراكز احتجاز قوات سوريا الديمقراطية، بعد اعتقال دام نحو 10 أشهر.

وقالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، إن المدني عدنان عجاج العبو، اعتقلته عناصر تابعة لقوات سوريا الديمقراطية في كانون الثاني 2021، ومنذ ذلك الوقت تقريباً وهو في عداد المختفين قسرياً؛ نظراً لإنكار قوات سوريا الديمقراطية احتجازه أو السماح لأحد وإن كان محامياً بزيارته.

وأشارت الشبكة إلى أنّ ذوي المقتول علموا من أحد الأشخاص المفرج عنهم من مراكز احتجاز "قسد" أنَّ عدنان توفي بسبب التعذيب وتدهور حالته الصحية داخل أحد مراكز الاحتجاز التابعة لها في محافظة الحسكة.

مدني-قتل-بالتعذيب-بسجون-قسد-25-9-2021-1.jpg
عدنان عجاج العبو - الشبكة السورية لحقوق الإنسان

وأضافت الشبكة أن قرابة 3817 مواطناً سورياً ما يزالون قيد الاعتقال أو الاختفاء القسري في مراكز احتجاز "قسد"، مشيرة إلى أن قرابة 71 مواطناً سورياً قضوا بسبب التعذيب في تلك المراكز.

وفي سياق آخر، اعتقلت "استخبارات" قوات سوريا الديمقراطية، يوم الجمعة، عضوين من المجلس الوطني الكردي في الحسكة على خلفية مشاركتهما في مظاهرة منددة برفع الأسعار واعتقال الناشطين السياسيين من قبل الأجهزة الأمنية التابعة للإدارة الذاتية.

وقال مصدر مطلع لموقع تلفزيون سوريا إن "عناصر من الاستخبارات التابعة لقسد قاموا بخطف عضوين من المجلس الوطني الكردي شاركا في اعتصام الحسكة وقاموا بتعذيبهما بشكل وحشي عبر الضرب بالعصي وآلات حادة ما تسبب لهما بكدمات كبيرة على جسديهما".

وأوضح المصدر أنه "أطلق سراح الشابين بعد خمس ساعات من التعذيب وبعد إجبارهم على تصوير فيديو يقولان فيه إنهما شاركا في المظاهرة تحت تأثير وضغط من بعض قياديي المجلس الوطني الكردي في المدينة، حيث تم تهديدهما بالاعتقال في حال التحدث عن الحادثة للإعلام".