icon
التغطية الحية

"الحرس الثوري الإيراني" مهدداً المتظاهرين: اليوم آخر أيام الشغب

2022.10.29 | 20:18 دمشق

آلاف المتظاهرين متوجهين إلى قبر مهسا أميني بإقليم كردستان في ذكرى مرور 40 يوماً على وفاتها (AFP)
آلاف المتظاهرين متوجهين إلى قبر مهسا أميني بإقليم كردستان في ذكرى مرور 40 يوماً على وفاتها (AFP)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

هدّد قائد "الحرس الثوري الإيراني" حسين سلامي المتظاهرين الإيرانيين، بالقول إن اليوم السبت هو آخر يوم يخرجون فيه إلى الشوارع.

وقال سلامي، "لا تخرجوا إلى الشوارع، اليوم هو آخر أيام الشغب"، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".

وتداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أمس الجمعة، فيديوهات يظهر فيها محتجون خلال هتافهم بموت المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي وقوات الباسيج (ميليشيا عقائدية مسلحة مدعومة وممولة بشكل مباشرة من السلطات الإيرانية).

وتشهد إيران احتجاجات متواصلة منذ مقتل الشابة مهسا أميني، البالغة من العمر 22 عاماً، على يد "شرطة الأخلاق"، بذريعة انتهاك قواعد اللباس.

إيران تتهم أعداءها بتأجيج الاحتجاجات

من جانبها اتهمت طهران أعداءها الأجانب وعملاءهم بتأجيج الاحتجاجات في البلاد، لا سيما الولايات المتحدة الأميركية وحلفاؤها.

وقالت بعثة إيران في الأمم المتحدة، "في ضوء نفاقها والكيل بمكيالين والتطبيق الانتقائي لحقوق الإنسان نجد أن مزاعم الولايات المتحدة بدعم النساء الإيرانيات خادعة وتفتقر إلى حسن النية".

وكانت الاحتجاجات الإيرانية قد تطورت لتعم مناطق مختلفة في أرجاء البلاد، وهو ما اعتبر أحد أكثر التحديات جرأة للسلطة الإيرانية منذ سقوط الشاه وقيام الجمهورية الإسلامية عام 1979.

وقالت منظمة حقوقية إن السلطات الإيرانية قتلت ما لا يقل عن 250 متظاهراً، واعتقلت الآلاف في أنحاء البلاد، منذ بداية الاحتجاجات بعد مقتل أميني في 16 أيلول الماضي.