icon
التغطية الحية

الحرب على غزة.. قصف الاحتلال يستهدف المرافق الحيوية وتنديد أممي بمجزرة "الشفاء"

2023.11.03 | 10:02 دمشق

مجزرة مجمع الشفاء
قتلى وجرحى من جراء استهداف سيارة إسعاف على مدخل مجمع الشفاء الطبي في غزة - الأناضول
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

لليوم الـ 29 على التوالي، شن طيران جيش الاحتلال الإسرائيلي ومدفعيته، فجر السبت، سلسلة غارات عنيفة وقصفا متواصلا على معظم أنحاء قطاع غزة.

وقالت مصادر محلية لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" إن "القصف الجوي والمدفعي امتد من مناطق شمال قطاع غزة، إلى جنوبه، حيث طال منازل المواطنين في أحياء النصر والشيخ رضوان غرب مدينة غزة، موقعا عددا من الشهداء والجرحى".

كما طال القصف عدة منازل في مخيم الشاطئ بمدينة غزة، وفي جباليا وبيت لاهيا وبيت حانون شمالها، وفق المصادر.

وفي محافظات جنوب غزة، خان يونس ورفح، "استهدف القصف عدة منازل لمواطنين ما أدى لارتقاء عدد من الشهداء وإصابة عدد من المواطنين".

وأضافت المصادر أن "مدفعية الاحتلال واصلت خلال ساعات الليل قصف المناطق الشرقية لقطاع غزة".

وجدد طيران الاحتلال قصفه لمنازل المواطنين في المنطقة المحيطة بمستشفى القدس، التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، غرب مدينة غزة.

وليل الجمعة/ السبت قالت مصادر محلية إن "طيران الاحتلال نفذ غارات عنيفة على حي النصر غرب غزة، وعلى منطقة العطاطرة والسودانية وشمال بيت لاهيا، شمال قطاع غزة".

كما "استهدف طيران الاحتلال منازل المواطنين في بيت حانون وجباليا، وحي النصر ومحيط المستشفى الإندونيسي في مدينة غزة، وفي حي التفاح شرق المدينة".

وجدد الطيران قصف منازل المواطنين في مخيمي النصيرات والبريج، كما شن طيران الاحتلال ومدفعيته عدة غارات على مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، وفي منطقة القرارة شرقها.

وأوقع القصف وفق المصادر عدة شهداء بينهم نساء وأطفال، وعددا كبيرا من الجرحى.

وقتل العشرات وجرح آخرون في قصف إسرائيلي استهدف مساء الجمعة مجمع الشفاء الطبي في قطاع غزة. واعترف جيش الاحتلال بأنه قصف سيارة إسعاف أمام المجمع الطبي، بينما عبرت منظمة الصحة العالمية عن صدمتها العميقة إزاء ما حدث.

جيش الاحتلال يقتحم جنين ونابلس

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ليل الجمعة/السبت عددا من القرى والبلدات في محافظة نابلس بالضفة الغربية.

وحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" فإن "قوات الاحتلال اقتحمت بلدتي قبلان وقريوت جنوب نابلس، وقرية تل جنوب غرب المدينة، ودير شرف غرب نابلس، وفتشت عدة منازل ومركزا طبيا ومحلات تجارية".

وأشارت مصادر في قرية تل، إلى أن "مواجهات اندلعت مع القوات من عدة محاور، أطلق خلالها الجنود الرصاص الحي وقنابل الغاز السام المسيل للدموع، كما صادرت القوات دراجة نارية".

من جهة أخرى، أصيب شاب فلسطيني بعيار معدني في القدم، خلال اقتحام قرية خرسا جنوب الخليل.

وقالت مصادر محلية لـ"وفا" إن "قوات الاحتلال اقتحمت قرية خرسا، وأطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز السام المسيل للدموع باتجاه المواطنين، ما أدى لإصابة شاب بعيار معدني في القدم".

وأصيب فلسطيني برصاص مستوطن، في مخيم شعفاط شمال شرق القدس المحتلة.

وذكرت وفا، أن مستوطني بزغات زئيف في بلدة بيت حانينا ومخيم شعفاط، أطلقوا النار على منازل المواطنين في المخيم، ما أدى لإصابة شاب بالرصاص الحي.

وأضافت أن "قوات كبيرة اقتحمت، مخيم شعفاط واندلعت مواجهات قرب الحاجز العسكري المقام على مدخل المخيم، أطلقت خلالها قوات الاحتلال قنابل الصوت والغاز السام تجاه المواطنين، والمنازل القريبة من الحاجز العسكري".

وارتفع عدد الفلسطينيين الذين قتلهم الجيش الإسرائيلي خلال موجة التصعيد في الضفة الغربية منذ بدء العدوان الإسرائيلي لعى قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى 143، والجرحى إلى نحو 2100، وفق وزارة الصحة.

تنديد بمجزرة "الشفاء"

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن فزعه إزاء الهجوم الذي تعرضت له سيارات إسعاف خارج مستشفى الشفاء في غزة قائلا إن "صور الجثث المتناثرة في الشارع خارج المستشفى مروعة".

وفي بيان صحفي أصدره ليل الجمعة/السبت قال غوتيريش إن "المدنيين في غزة، بمن فيهم الأطفال والنساء، يُحاصرون منذ ما يقرب من شهر ويُحرمون من المساعدات، ويقتلون، ويُقصفون".

وأضاف: "الوضع الإنساني في غزة مروع. لا يصل القطاع ما يكفي من الغذاء والماء والدواء لتلبية احتياجات الناس. والوقود اللازم لتشغيل المستشفيات ومحطات المياه آخذ في النفاد".

وأكد أن "أعداد النازحين في ملاجئ الأونروا تفوق القدرة الاستيعابية لتلك الملاجئ بما يقرب من أربعة أضعاف فيما تتعرض للقصف.

وأردف: "المشارح تفيض والمحلات التجارية فارغة وحالة الصرف الصحي مزرية. ونشهد زيادة في انتشار الأمراض والتهابات الجهاز التنفسي، وخاصة بين الأطفال. إن السكان بأكملهم مصابون بالصدمة. ولا يوجد مكان آمن".

وجدد غوتيريش نداءاته السابقة لوقف إطلاق النار لأسباب إنسانية، مشددا على ضرورة السماح بدخول الإمدادات والخدمات الأساسية ووصول المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى غزة وبأنحائها بشكل آمن وعلى نطاق يتناسب مع هذا الوضع المأساوي.

وطالب "جميع أصحاب النفوذ أن يمارسوا تأثيرهم لضمان احترام قواعد الحرب وإنهاء المعاناة وتجنب امتداد الصراع الذي قد يعم المنطقة بأكملها".

04.11.2023 | 07:16
قتلى وجرحى في غارة إسرائيلية على خان يونس ورفح جنوبي قطاع غزة

أفادت مصادر إعلامية أن جيش الاحتلال الإسرائيلي استهدف خان يونس والنصيرات ورفح جنوبي قطاع غزة، ما أسفر عن قتلى وجرحى بين المدنيين الفلسطينيين.

وذكرت شبكة "قدس" الإخبارية أن صاروخاً إسرائيلياً استهدف منزلين في النصيرات ورفح أسفر عن مقتل 7 فلسطينيين، فيما وصل إلى مشفى ناصر في خان يونس قتيل وعدد من الجرحى إثر غارة إسرائيلية.

04.11.2023 | 07:16
قصف إسرائيلي يستهدف مشفى الوفاء في غزة ويخرجه عن الخدمة

أفادت قناة "الجزيرة" أن قصفاً إسرائيلياً استهدف المولد الكهربائي الرئيسي في مشفى الوفاء في مخيم الشجاعية بغزة، ما أدى لتوقفه عن العمل.

وخلال ساعات الليل تعرضت مناطق شمالي المخيم إلى سلسلة استهدافات وانفجارات عنيفة، وفق مصادر محلية.

04.11.2023 | 07:03
أنطونيو غوتيريش: أشعر بالرعب من الغارة الإسرائيلية على سيارات الإسعاف في غزة

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش عن "فزعه" إزاء الهجوم الذي تعرضت له سيارات إسعاف خارج مستشفى الشفاء في غزة، وقال إن "صور الجثث المتناثرة في الشارع خارج المستشفى مروعة".

وفي بيان صحفي فجر اليوم الجمعة، قال غوتيريش إن "المدنيين في غزة، بما فيهم الأطفال والنساء، يُحاصرون منذ ما يقرب من شهر ويُحرمون من المساعدات، ويقتلون، ويُقصفون"، مضيفاً أن "الوضع الإنساني في غزة مروع، ولا يصل القطاع ما يكفي من الغذاء والماء والدواء لتلبية احتياجات الناس، والوقود اللازم لتشغيل المستشفيات ومحطات المياه آخذ في النفاد".

وأكد الأمين العام أن "أعداد النازحين في ملاجئ الأونروا تفوق القدرة الاستيعابية لتلك الملاجئ بما يقرب من أربعة أضعاف، فيما تتعرض للقصف".

وأشار إلى أن "المشارح تفيض، والمحلات التجارية فارغة، وحالة الصرف الصحي مزرية، ونشهد زيادة في انتشار الأمراض والتهابات الجهاز التنفسي، وخاصة بين الأطفال"، مشدداً على أن "السكان بأكملهم مصابون بالصدمة، ولا يوجد مكان آمن".

وجدد غوتيريش نداءاته السابقة لوقف إطلاق النار لـ "أسباب إنسانية"، مؤكداً على ضرورة السماح بدخول الإمدادات والخدمات الأساسية، ووصول المساعدات الإنسانية "دون عوائق" إلى جميع أنحاء غزة "بشكل آمن، وعلى نطاق يتناسب مع هذا الوضع المأساوي".

وطالب الأمين العام للأمم المتحدة "جميع أصحاب النفوذ أن يمارسوا تأثيرهم لضمان احترام قواعد الحرب، وإنهاء المعاناة، وتجنب امتداد الصراع الذي قد يعم المنطقة بأكملها".

04.11.2023 | 06:21
الصحة الفلسطينية: 20 قتيلاً في قصف إسرائيلي على مدرسة شمالي قطاع غزة.

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة إن 20 فلسطينياً قتلوا وجرح العشرات في هجوم إسرائيلي استهدف مدرسة شمالي قطاع غزة، تم نقلهم إلى مشفى الشفاء.

وفي بيان لها فجر اليوم السبت، قالت الوزارة إن "استهدافاً مباشراً بقذائف الدبابات" استهدف المدرسة التي تم تحويلها إلى مخيم لإيواء النازحين في منطقة الصفطاوي شمالي قطاع غزة.

04.11.2023 | 06:05
أنتوني بلينكن يجتمع في عمان مع وزراء خارجية الأردن ومصر وقطر والسعودية والإمارات

يلتقي وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، مع وزراء خارجية الأردن ومصر وقطر والسعودية والإمارات، اليوم السبت، في العاصمة الأردنية عمان، بشأن الوضع في قطاع غزة.

ووفق بيان لوزارة الخارجية الأردنية، إن وزراء خارجية الدول الخمسة وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، سيشاركون في "اجتماع تنسيقي في سياق تنسيق جهودهم المستهدفة لوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وما تسببه من كارثة إنسانية".

وذكر البيان أن الاجتماع سيعقبه لقاء يعقده الوزراء العرب مع وزير الخارجية الأميركي، بهدف "نقل الموقف العربي بشكل متكامل وموحد، متمثلاً في أولوية وقف إطلاق النار في قطاع غزة، والتعامل مع الوضع الإنساني المتدهور، ثم البدء في معالجة الأسباب الجذرية للأزمة وهي استمرار الاحتلال الإسرائيلي وغياب الحل العادل والشامل للقضية الفلسطينية على أساس مرجعيات الشرعية الدولية ورؤية حل الدولتين".

ويزور الوزير الأميركي الأردن قادماً من إسرائيل، في زيارته الثالثة منذ بدء الحرب على قطاع غزة.

04.11.2023 | 05:28
الجيش الإسرائيلي يقتحم بلدات ومخيمات في الضفة الغربية المحتلة

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" أن قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت عدداً من القرى والبلدات والمخيمات في مدن الضفة الغربية.

وقالت الوكالة إن قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت، فجر اليوم السبت، مخيم بلاطة شرقي نابلس، وبلدة جبع جنوبي جنين، وقرية خرسا غربي الخليل، في الضفة الغربية المحتلة.

كما قوات الاحتلال بلدتي قبلان وقريوت جنوبي نابلس، وقرية تل جنوب غربي المدينة، وقرية دير شرف غربها، وفتشت عدة منازل ومركزاً طبياً ومحلات تجارية.

وأشارت مصادر محلية في قرية تل إلى أن مواجهات عنيفة اندلعت مع القوات الإسرائيلية من عدة محاور، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وفي وقت سابق، أصيب فلسطيني برصاص مستوطن إسرائيلي في مخيم شعفاط شمال شرقي القدس المحتلة.

وقالت "وفا" إن المستوطنين في بزغات زئيف ببلدة بيت حانينا ومخيم شعفاط أطلقوا النار على منازل المواطنين في المخيم، ما أدى لإصابة شاب بالرصاص الحي.

وذكرت أن "قواتاً كبيرة اقتحمت مخيم شعفاط، واندلعت مواجهات قرب الحاجز العسكري المقام على مدخل المخيم، أطلقت خلالها قوات الاحتلال قنابل الصوت والغاز السام تجاه المواطنين، والمنازل القريبة من الحاجز العسكري".

وتشهد الضفة الغربية تصعيداً كبيراً من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، تزامناً مع القصف العنيف المتواصل والحرب التي تشنها على قطاع غزة منذ 29 يوماً.

04.11.2023 | 04:59
التلفزيون الفلسطيني: أكثر من 20 غارة بالصواريخ على حي الزيتون بقطاع غزة

قال التلفزيون الفلسطيني إن جيش الاحتلال الإسرائيلي شن أكثر من 20 غارة بالصواريخ على حي الزيتون وتل الهوى شرقي غزة.

وذكرت مصادر محلية أن "عشرات الصواريخ المجنحة والارتجاجية أطلقتها طائرات الاحتلال على مناطق في حي الزيتون وتل الهوا، تزامنا مع سماع إطلاق نار كثيف في منطقة التوغل وقصف مدفعي عنيف".

ويحاول جيش الاحتلال الإسرائيلي التوغل منطقة جحر الديك في محور حي الزيتون جنوبي مدينة غزة، في محاولة للوصول إلى الشريط الساحلي.

04.11.2023 | 04:50
"أكسيوس": أنتوني بلينكن طلب من إسرائيل هدنة إنسانية لتخفيف الضغوط عن واشنطن

نقل موقع "أكسيوس" عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين قولهم إن وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، أبلغ إسرائيل أن موافقتها على هدنة إنسانية "ستساعد واشنطن في مواجهة الضغوط".

وقال الموقع الأميركي أن الإسرائيليون أبلغوا بلينكن أن الهدنة "لن تحصل ما لم يتم إطلاق سراح الرهائن".

04.11.2023 | 04:09
"مراسلون بلا حدود" تدين استهداف إسرائيل للصحفيين في قطاع غزة

دانت منظمة "مراسلون بلا حدود" بشدة الهجمات الإسرائيلية المستمرة على الصحافة في قطاع غزة، بعد استهداف إسرائيل لبرج يضم مكاتب وسائل إعلامية، من بينها وكالة الأنباء الفرنسية وشبكة "الجزيرة".

وشددت "مراسلون بلا حدود" أن استهداف إسرائيل للإعلام "يعتبر جريمة حرب".

وفي وقت سابق أمس الجمعة، أفاد المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة بمقتل 46 صحفياً منذ بدء الحرب الإسرائيلية على القطاع.

وسبق أن قالت "لجنة حماية الصحفيين"، إن الفترة منذ 7 تشرين الأول الماضي وحتى الآن، هي "الأكثر دموية بالنسبة للصحفيين"، منذ أن بدأت المنظمة تتبع الانتهاكات ضد الصحفيين قبل ثلاثين عاماً في العام 1992.

04.11.2023 | 04:02
مسؤول أميركي: إسرائيل ستركز على الحملة البرية في غزة لتطهير شبكة الأنفاق

نقلت شبكة "CNN" الأميركية عن مسؤولين أميركيين قولهم إنه "من المتوقع أن تبدأ إسرائيل مرحلة جديدة في حربها مع حماس في الأيام المقبلة، حيث ستقوم بتخفيض حجم حملتها الجوية، وتركز على عملية برية أكثر تكتيكية، بهدف تطهير الشبكة الواسعة من مجمعات الانفاق تحت الأرض التي تعمل منها حماس".

وأكد أحد المسؤولين الأميركيين أن إدارة الرئيس جو بايدن "كانت مباشرة للغاية وطرحت أسئلة صعبة بشأن قرارات الحرب مع إسرائيل، بما في ذلك عندما أثار فيه الجيش الإسرائيلي انتقادات دولية بشأن استهداف مخيم جباليا شمالي قطاع غزة".

وقال المصدر إن "الوقت ليس مناسباً لوقف إطلاق النار، وعلى إسرائيل الالتزام بالقوانين الدولي والإنسانية حتى لو كان لها الحق في الدفاع عن نفسها"، مشيراً إلى أن "الولايات المتحدة تدعو إسرائيل إلى تنشيط الهدن الإنسانية".

04.11.2023 | 02:43
جيش الاحتلال يشن غارات ليلية على شمالي قطاع غزة وجنوبه

ذكرت مصادر إعلامية ومحلية أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يواصل قصف شمالي قطاع غزة وجنوبه بغارات كثيفة.

وقال التلفزيون الفلسطيني إن جيش الاحتلال الإسرائيلي شن، خلال ساعات الليل، غارات عنيفة على مناطق بيت لاهيا والعطاطرة وبيت حانون وأبراج الندى والعودة وتل الزعتر شمالي القطاع.

كما استهدف جيش الاحتلال شرقي مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة بقصف عنيف.

04.11.2023 | 02:14
الهلال الأحمر الفلسطيني: 47 شاحنة مساعدات دخلت إلى غزة باستثناء الوقود

قال الهلال الأحمر الفلسطيني إن طواقمه تسلمت، أمس الجمعة، 47 شاحنة محمّلة بالمساعدات عبر معبر رفح الحدودي مع مصر، فيما استمر منع دخول الوقود.

وفي بيان لها، ذكر الهلال الأحمر أن المساعدات تحتوي على مياه ومواد غذائية ومستلزمات طبية وخيام وفرشات.

وبذلك، يصل عدد شاحنات المساعدات التي دخلت إلى قطاع غزة من معبر رفح مع مصر بلغ 421 شاحنة، فيما لم يتم السماح بإدخال الوقود حتى اللحظة، وفق الهلال الأحمر الفلسطيني.

04.11.2023 | 01:49
مسؤول أميركي رفيع لـ"رويترز": صور القصف الإسرائيلي على غزة مروعة

نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول أميركي رفيع دون أن تسميه قوله إن الصور الواردة من موقع القصف الإسرائلي لمخيم اللاجئين في غزة "مروّعة"، مضيفاً أنه لم يتم التوصل بعد إلى اتفاق بشأن هدنة إنسانية في غزة.

وذكر المسؤول الأميركي أن "أي جهد لإخراج الرهائن من من غزة يتطلب وقفاً كبيراً للأعمال العدائية"، مشيراً إلى أن أي اتفاق لوقف لإطلاق النار "يعتمد على ثقة إسرائيل أن ما حدث في 7 تشرين الأول الماضي لن يتكرر".

04.11.2023 | 01:47
"اليونيسيف": التصعيد في غزة ثمنه حياة الأطفال

نقلت قناة "الجزيرة" القطرية عن المتحدث باسم منظمة "يونيسيف"، قوله إن عدد الضحايا من الأطفال في غزة "غير مقبول، وندعو لوقف فوري لإطلاق النار".

وشدد المسؤول الأممي على أن "التصعيد في غزة ثمنه حياة الأطفال"، مضيفاً أن "هذا أمر مؤسف للغالية".

04.11.2023 | 01:45
إسرائيل تستهدف شخصاً قرب الحدود مع لبنان و"حزب الله" ينعي أحد مقاتليه

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أن سلاح الجو استهدف شخصا اقترب من السياج الحدودي مع لبنان.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، إن دبابة لجيش الاحتلال "هاجمت في وقت سابق اليوم خلية مخربين كانت تحاول إطلاق قذائف مضادة للدروع من لبنان نحو اسرائيل في منطقة يفتاح"، مشيراً إلى أن "طائرة قامت بتصفية شخص اقترب إلى السياج الأمني في منطقة شلومي".

من جهته، نعى "حزب الله" اللبناني أحد مقاتليه في بلدة عيتا الشعب جنوبي لبنان، ويدعى حسين علي سرور "علي عماد"، وقال إنه "ارتقى شهيداً على طريق القدس".

وذكرت وسائل إعلام لبنانية إن قصفاً مدفعياً إسرائيلياً على الأطراف الجنوبية لبلدة عيتا الشعب، مساء أمس الجمعة، أدى إلى مقتل أحد عناصر "حزب الله"، ويدعى حسين سرور 29 عاماً، وهو من البلدة نفسها.

04.11.2023 | 00:50
ارتفاع حصيلة قتلى الحرب على غزة إلى 9227 شخصاً بينهم 3826 طفلاً

أعلنت وزارة الصحة في غزة عن ارتفاع حصيلة القتلى الفلسطينيين جراء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة إلى 9227 شخصاً، بينهم 3826 طفلاً.

وفي مؤتمر صحفي، قال المتحدث باسم الصحة الفلسطينية، أشرف القدرة، إن حصيلة قتلى العدوان على القطاع ارتفعت إلى 9227 قتيلاً، بينهم 3826 طفلاً و2405 سيدات، وإصابة 23516 شخصاً بجروح مختلفة، منذ 7 تشرين الأول الماضي.

وأشار إلى أن وزارة الصحة تتلقى بلاغات مستمرة عن مفقودين تحت الأنقاض، بلغت حتى الآن 2100 شخصاً، بينهم 1200 طفل.

وأضاف القدرة أن جيش الاحتلال ارتكب 16 مجزرة خلال الـ 24 ساعة الماضية، راح ضحيتها 196 قتيلاً، ما يرفع عدد المجازر التي ارتكبها الاحتلال ضد الفلسطينيين إلى 997 مجزرة.

وذكر القدرة أن 136 من الكوادر الصحية قتلوا، ودمرت 25 سيارة إسعاف مع خروجها عن الخدمة، من جراء القصف الإسرائيلي على قطاع غزة.

واتهم المتحدث باسم الصحة الفلسطينية دولة الاحتلال بـ "تعمّد استهداف أكثر من 102 مؤسسة صحية، ما أدى إلى خروج 16 مستشفى عن الخدمة، و32 مركزاً للرعاية الأولية بسبب الاستهداف الإسرائيلي ونفاد الوقود".

04.11.2023 | 00:40
"سرايا القدس" تقصف قوات الاحتلال المتوغلة شمال غربي غزة

أعلنت "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي" أن مقاتليها قصفوا بقذائف الهاون قوات إسرائيلية متوغلة قرب نادي الفروسية في محور شمال غربي غزة.

04.11.2023 | 00:30
الأمم المتحدة 67 % من قتلى القصف الإسرائيلي على غزة نساء وأطفال

أعلنت وكالات تابعة للأمم المتحدة أن النساء والأطفال يشكلون 67 % من إجمالي عدد قتلى العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول الماضي.

وقال بيان مشترك لكل من صندوق الأمم المتحدة للسكان ومنظمة "يونيسف" ومنظمة الصحة العالمية ووكالة "الأونروا" إن 2326 سيدة و3760 طفلاً قتلوا في قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول الماضي من جراء القصف الإسرائيلي.

وأشارت الوكالات الأممية إلى أن هذا يعني مقتل أو إصابة 420 طفلاً يومياً، البعض منهم رضّع، أعمارهم لا تتجاوز بضعة شهور.

04.11.2023 | 00:28
وزارة الصحة في غزة تطالب بإنشاء ممر آمن لخروج الجرحى

تصريحات المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة:

  • نطالب بإنشاء ممر آمن لضمان خروج الجرحى.
  • ما تم استهدافه في القافلة اليوم هو سيارتا إسعاف.
  • لماذا لا يظهر الاحتلال أدلة وصوراً تثبت ادعاءاته بشأن سيارات الإسعاف؟
  • الاحتلال ارتكب مجزرة عند بوابة مستشفى الشفاء أوقعت 15 قتيلاً و60 جريحاً.
  • الاحتلال يقر بجرائمه ويبررها بادعاءاته المستمرة بأنها تستهدف مسلحين.
  • أبلغنا الأمم المتحدة والصليب الأحمر بخصوص القافلة التي قصفها الاحتلال.
  • يجب على العالم ألا يقف صامتاً أمام مجزرة اليوم والحقائق التي نقدمها.
  • على العالم ألا يعطي ضوءاً أخضر بصمته عن جرائم الاحتلال.
  • 967 مجزرة ارتكبت في حق الفلسطينيين منذ بدء العدوان.
03.11.2023 | 22:32
وزراء خارجية عرب يجتمعون مع بلينكن في عمان غداً

أعلنت وزارة الخارجية الأردنية أن وزراء خارجية السعودية والإمارات وقطر ومصر ومسؤولون فلسطينيون سيجتمعون مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن غداً في العاصمة الأردنية عمان.

 

03.11.2023 | 21:52
الجيش الإسرائيلي: قصفنا سيارة إسعاف بعد رصد استخدامها من قبل حماس

المتحدث العسكري الإسرائيلي:

  • قصفنا سيارة إسعاف بعد رصد استخدامها من قبل مجموعة تابعة لحماس في منطقة القتال.
  • هناك العشرات من طائرات سلاح الجو والقوات البحرية مستعدة لتنفيذ هجمات.
  • سنواصل العمل على مواجهة كل من يحاول إطلاق النار.
  • ندعو الجميع للالتزام بتوجيهات الجبهة الداخلية.
  • أبلغنا عائلات 341 من الجنود و10 من جهاز الشاباك الذين قتلوا.
  • نركز على ما يجري في غزة وحددنا الهدف بالقضاء على حماس.
  • سنرد في الوقت المناسب على كل تهديد.
03.11.2023 | 21:19
الأمم المتحدة: تكلفة تلبية احتياجات سكان غزة والضفة الغربية 1.2 مليار دولار

أعلنت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، لين هاستينغز، عن وصول عدد النازحين في قطاع غزة إلى 1.5 مليون شخص منذ 7 تشرين الأول الماضي. 

جاء هذا الإعلان خلال مشاركتها في اجتماع عُقِدَ بتقنية الفيديو كونفرانس يوم الجمعة في مقر المنظمة بمدينة نيويورك، بحسب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا".

وأكدت هاستينغز أن الوضع الإنساني في غزة يشهد تدهوراً كبيراً وكارثياً، نتيجة لتصاعد الهجمات الجوية التي تشنها إسرائيل على القطاع. 

وأشارت إلى أن عدد الوفيات في غزة منذ 7 تشرين الأول اقترب من 9 آلاف شخص، فيما أصيب نحو 23 ألف شخص، وأن النساء والأطفال يشكلون ثلثي إجمالي الضحايا.

وأضافت أن هناك نقصاً حاداً في وصول السكان إلى الغذاء والمياه، وأن هناك 50 منشأة تابعة لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين "أونروا" تعرضت للقصف، مما أسفر عن مقتل 72 موظفاً منها.

وأكدت هاستينغز أن تكلفة تلبية احتياجات جميع سكان غزة والضفة الغربية حتى نهاية العام الجاري تقدر بنحو 1.2 مليار دولار، مشددة على أهمية التحرك العاجل لتقديم المساعدة الإنسانية للمنطقة.

03.11.2023 | 21:06
البيت الأبيض: لا يمكن تصور الدمار المحتمل الذي سيحل بلبنان في حال توسع الصراع

أصدر البيت الأبيض تصريحات بشأن التصعيد الحاصل في غزة:

  • لا يمكن تصور الدمار المحتمل الذي سيحل بلبنان وشعبه في حال توسع الصراع ويجب تجنب ذلك.
  • سنواصل النقاش مع إسرائيل بشأن التوصل إلى هدنة إنسانية مؤقتة.
  • الولايات المتحدة لا تسعى إلى التصعيد وتوسيع الصراع بين إسرائيل وحماس.
  • الولايات المتحدة لا تريد أن ترى هذا الصراع يتوسع إلى لبنان.
  • إطلاق سراح الأميركيين الرهائن يمثل أولوية والرئيس بايدن متفائل مع استمرار المحادثات بهذا الشأن.
  • نحو 100 أميركي وعائلاتهم خرجوا من غزة الخميس ومن المتوقع مغادرة مجموعة كبيرة اليوم.
03.11.2023 | 20:45
وزارة الصحة في غزة: مقتل 13 فلسطينياً وإصابة 26 آخرين إثر استهداف مجمع الشفاء

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة عن مقتل 13 فلسطينياً وإصابة 26 آخرين يوم الجمعة نتيجة للقصف الإسرائيلي الذي استهدف سيارات الإسعاف أمام بوابة مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة.

وقالت الوزارة في بيان نقلته وكالة (الأناضول) التركية: "13 شهيدا و26 إصابة جراء المجزرة التي ارتكبها الاحتلال بحق سيارات الإسعاف على بوابة مجمع الشفاء والتي كانت تحمل عددا من الجرحى للعلاج بجمهورية مصر العربية".

وأضافت الوزارة: "كنا قد أشعرنا اللجنة الدولية للصليب الأحمر وجمهورية مصر العربية والعالم بأسره عبر قنوات الاتصال ووسائل الإعلام بتحرك سيارات الإسعاف التي تحمل المصابين المحولين لمصر إلا أن الاحتلال ارتكب جريمته بكل وقاحة".

وطالبت الوزارة المجتمع الدولي بمحاسبة الاحتلال على جرائمه التي استهدفت الطواقم الطبية والإسعافية، وانتهكت كافة القوانين الدولية والاتفاقيات التي تحظر استهداف الطواقم الطبية وسيارات الإسعاف.

ويعد مجمع الشفاء في مدينة غزة أكبر مرفق طبي في القطاع، حيث استقبل منذ بداية الحرب الإسرائيلية عشرات الآلاف من الضحايا والنازحين.

03.11.2023 | 20:37
مقتل صحفي فلسطيني جراء القصف الإسرائيلي على مستشفى الشفاء في غزة

أعلنت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، يوم الجمعة، عن مقتل أحد الصحفيين جراء قصف إسرائيلي استهدف مدخل مجمع "الشفاء" الطبي في مدينة غزة.

وأفادت النقابة في بيانها أن الصحفي هيثم حرارة قد فارق الحياة جراء هذا الهجوم الذي وصفته بأنه مجزرة على بوابة مستشفى الشفاء.

من جهتها، نعت وكالة الرأي التابعة لحكومة غزة، حرارة الذي كان يعمل في المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، وأشارت إلى دوره البارز في نقل صورة معاناة شعب غزة وجرائم الاحتلال الإسرائيلي إلى العالم منذ بداية العدوان.

وارتفع عدد الصحفيين والعاملين في المجال الإعلامي الذين فقدوا حياتهم منذ بداية القصف الإسرائيلي على قطاع غزة في 7 تشرين الأول الماضي إلى 58 صحفياً، وفق ما أفادت به نقابة الصحفيين.

 

03.11.2023 | 19:43
جيش الاحتلال الإسرائيلي ينقل 260 جندياً جريحاً من قطاع غزة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي يوم الجمعة،إجلاء نحو 260 جنديا جريحا من قطاع غزة في حوالي 150 عملية إنقاذ جوية وبرية، إلى المستشفيات في إسرائيل.

وأوضح في منشور على منصة "إكس": "منذ بداية القتال، يعمل جنود الوحدة 669، وحدة الإنقاذ التكتيكية الخاصة والفرق الطبية وأسراب طائرات الهليكوبتر التابعة لسلاح الجو، تحت النار في عمق قطاع غزة لإنقاذ جنودنا وتقديم العلاج الطبي لهم".

وأضاف: "نُقل حتى الآن حوالي 260 جنديا جريحاً إلى المستشفيات في إسرائيل، ضمن 150 عملية إنقاذ جوية وبرية بالتعاون مع القوات البرية ووحدات النخبة في الجيش الإسرائيلي".

 

03.11.2023 | 18:05
مدير عام المشافي في غزة: قصف مجمع الشفاء أسفر عن عشرات القتلى والجرحى

قال مدير عام المشافي في غزة إن القصف الإسرائيلي الذي استهدف بوابة مجمع الشفاء الطبي أسفر عن مقتل وإصابة عشرات المدنيين.

وأضاف، في تصريح لقناة الجزيرة، أن القصف استهدف مصابين كانوا يتوجهون لمعبر رفح، مناشداً ما سمّاهم "الأشقاء العرب" للتحرك وإغاثة القطاع.

من جانبه ذكر المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة إن "القصف استهدف سيارات إسعاف في أكثر من موقع، مؤكداً أن جيش الاحتلال تعمّد استهداف سيارات الإسعاف أمام مجمع الشفاء.

 

03.11.2023 | 17:50
إسرائيل تقصف بوابة مجمع الشفاء الطبي ومحيط مشفى القدس بغزة

قتل وجرح مدنيون، يوم الجمعة، من جراء قصف إسرائيلي استهدف مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة.

وقالت قناة الجزيرة إن الجيش الإسرائيلي قصف بصاروخ بوابة المجمع، ما أسفر عن سقوط ضحايا (لم يُحدد عددهم).

وذكرت أن قصفاً آخر طال محيط مشفى القدس في المدينة، من دون ذكر تفاصيل إضافية.

 

03.11.2023 | 17:19
نصر الله: انضممنا إلى عملية طوفان الأقصى منذ 8 أكتوبر ونخوض "معركة حقيقية"

قال زعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله اليوم الجمعة، في خطاب متفلز تعليقا على "الاشتباكات" جنوب لبنان، إن الحزب انضم إلى عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها حماس ضد إسرائيل ويخوض معارك حقيقية، حسب زعمه.

وأضاف نصر الله، "استطعنا جذب ثلث الجيش الإسرائيلي إلى حدود لبنان وجزء كبير منه هي قوات نخبة". 

أن قرار "طوفان الأقصى فلسطيني 100 بالمئة وأخفيت عن الجميع"، لافتا إلى أنها معركة "لا غبار عليها على المستويين الأخلاقي والشرعي".

وتابع أن قرار "طوفان الأقصى فلسطيني 100 بالمئة وأخفيت عن الجميع"، لافتا إلى أنها معركة "لا غبار عليها على المستويين الأخلاقي والشرعي".

وأوضح أن "العملية أصبحت ممتدة في أكثر من جبهة وأكثر من ساحة".

وقال: "البعض يقول إنني سأعلن اليوم عن الدخول إلى المعركة.. نحن دخلنا المعركة منذ 8 تشرين الأول. بدأت المقاومة الإسلامية بعملياتها في ثاني يوم طوفان الأقصى ولم يكن لنا علم مسبق بالعملية".

وتابع: "يوم السبت (7 أكتوبر) علمنا بالعملية مثلنا مثل كل العالم، وانتقلنا سريعا من مرحلة إلى مرحلة، وثاني يوم بدأت العمليات في منطقة مزارع شبعا وتلال كفر شوبا وبعدها امتدت إلى كامل الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة".

 

03.11.2023 | 15:48
ارتفاع عدد قتلى "حزب الله" إلى 56 بمواجهات مع إسرائيل جنوب لبنان

أعلن "حزب الله"، الجمعة، مقتل أحد عناصره في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي على حدود لبنان الجنوبية.

ونعى "حزب الله" في بيان مقتضب، أحد عناصره من بلدة المجادل في جنوب لبنان "والذي ارتقى شهيداً على طريق القدس"، وفق تعبيره.

ولم يذكر الحزب مزيدًا من التفاصيل بشأن ملابسات مقتل عنصره.

وبذلك تكون حصيلة قتلى الحزب قد ارتفعت إلى 56 منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وفق رصد مراسل الأناضول.

وفي وقت مبكر الجمعة، أعلن "حزب الله" مقتل اثنين من عناصره، دون تفاصيل عن ملابسات ذلك.

ويستمر القصف الإسرائيلي على قرى وبلدات حدودية، وأفادت الوكالة الرسمية اللبنانية بقصف مشروع الطاقة الشمسية في بلدة طير حرفا، والذي يغذي بئر المياه العام بالطاقة الكهربائية، وتقدّر كلفة المشروع بـ 300 ألف دولار أميركي.

 

03.11.2023 | 14:43
بلينكن: لن نتوانى في دعم إسرائيل ونعمل على إطلاق سراح المحتجزين

قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، بعد لقائه رئيس الاحتلال الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ:

  •  مصممون على دعم إسرائيل، ولن نتوانى في ذلك أبدا، ونعمل على إطلاق سراح المحتجزين.
  • يحق لإسرائيل أن تدافع عن نفسها، ونحرص على عدم تكرار هذه الهجمات.
  • وضحنا لإسرائيل أنه من الضروري الحرص على حماية المدنيين العالقين في ساحة القتال.
03.11.2023 | 14:40
الآلاف يشاركون في وقفة تضامنية مع غزة قرب السفارة الإسرائيلية في عمّان

شارك آلاف الأردنيين، يوم الجمعة، في وقفة قرب سفارة إسرائيل بالعاصمة عمان؛ تضامناً مع قطاع غزة.

وقالت وكالة "الأناضول" إن الوقفة أقيمت أمام مسجد الكالوتي بمنطقة الرابية، على بعد مئات الأمتار من مقر السفارة.

وهتف المشاركون "بالروح بالدم نفديك يا فلسطين"، و "يا غزاوي يا جبار اضرب اضرب واحمي الدار"، و "قالوا حماس ارهابية.. كل الأردن حمساوية"، وغيرها من الهتافات الأخرى المؤيدة للمقاومة.

كذلك طالبوا بإلغاء الاتفاقيات الموقعة بين بلادهم وإسرائيل، بما فيها اتفاقية السلام لعام 1994.

ورفعوا لافتات كتب عليها "أوقفوا العدوان"، و "الشعب يريد الغاء معاهدة وادي عربة"، كما علت أعلام فلسطين رؤوس المشاركين.

03.11.2023 | 14:04
ارتفاع حصيلة قتلى العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 9227 شخصاً

قالت وزارة الصحة في غزة، يوم الجمعة، إن حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع ارتفعت إلى 9227 قتيلاً و23516 جريحاً.

وأضافت أن من بين القتلى 3826 طفلاً و2405 امرأة.

03.11.2023 | 12:44
بلدية غزة تحذر من غرق أجزاء واسعة في المدينة بمياه الصرف الصحي

حذرت بلدية مدينة غزة، الجمعة، من غرق أجزاء واسعة من المدينة بمياه الصرف الصحي جراء استهداف الطائرات الإسرائيلية للخطوط الرئيسية.

وقالت البلدية في بيان وصل الأناضول نسخة منه: "نحذر من غرق أجزاء واسعة من المدينة بفعل قصف الاحتلال الإسرائيلي لخطوط صرف صحي ناقلة ورئيسة في حي الزيتون قرب مسجد علي، وفي منطقة النفق وتخدم نحو نصف عدد سكان المدينة".

وأضافت: "الاحتلال الاسرائيلي استهدف الخط الناقل للصرف الصحي في شارع 8 بحي الزيتون والناقل لمياه الصرف الصحي من محطة B7 بالحي إلى محطة المعالجة في جنوب المدينة".

وأوضحت أن "الخط ينقل يومياً نحو 35 ألف كوب من المياه العادمة ويخدم مناطق حي الزيتون وجنوب حي الشجاعية وقد تتسرب هذه الكمية من المياه للشوارع مما يؤدي لغرق هذه المناطق".

وذكرت البلدية أن "استهداف خط الزيتون بالإضافة إلى قصف خط منطقة النفق قبل عدة أيام والذي ينقل المياه العادمة من منطقة شمال شرق المدينة إلى محطة المعالجة زاد من استفحال المشكلة ويشكل تهديدا بحدوث غرق لهذه المناطق".

وأوضحت أن "خطي حي الزيتون ومنطقة النفق اللذين تضررا بفعل القصف يخدمان نحو 350 ألف نسمة في منطقتي جنوب شرق وشمال شرق المدينة".

03.11.2023 | 12:38
جيش الاحتلال: ارتفاع عدد الجنود القتلى منذ بداية الحرب إلى 338

أعلن متحدث جيش الاحتلال الإسرائيلي، ارتفاع عدد الجنود القتلى منذ بداية العدوان على غزة إلى 338.

كما ارتفع عدد جنود الاحتلال الذين قتلوا في المعارك داخل غزة، الجمعة، إلى 23، بعد مقتل 4 جنود، بحسب إعلام عبري نقلا عن الجيش الإسرائيلي.

03.11.2023 | 12:33
القسام تستهدف قوة للاحتلال متحصنة في مبنى شمال بيت حانون

قالت كتائب القسام إنها استهدفت قوة لجيش الاحتلال متحصنة في مبنى شمال بيت حانون بخمس قذائف "تي بي ج"، مما أدى لاشتعال النيران في المبنى.

وأضافت أنها "قنصت جنديا صهيونيا شمال بيت حانون"، في حين أعلن جيش الاحتلال ارتفاع عدد الجنود القتلى منذ بداية الحرب إلى 338.

03.11.2023 | 12:10
آلاف العمال الفلسطينيين يصلون إلى غزة بعد ترحيلهم من إسرائيل

عاد آلاف العمال الفلسطينيين، صباح الجمعة، من إسرائيل إلى قطاع غزة، وذلك بعد أن رحلتهم تل أبيب إلى الضفة الغربية ومنها إلى القطاع.

وأفاد مصدر أمني في معبر "كرم أبو سالم" جنوب القطاع، للأناضول، بأن آلاف العمال الذين كانوا يتواجدون في إسرائيل والضفة الغربية وصلوا غزة عبر المعبر.

وأضاف أن "إسرائيل تركت العمال على بوابة المعبر، وتركتهم يسيرون مسافة 2 كيلو متر قبل أن يدخلوا أراضي القطاع".

وذكر المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه كونه غير مخول بالتصريح للإعلام، أن العمال وصلوا مدينة رفح وسيتم تقديم المساعدات اللازمة لهم من الجهات الحكومية والإغاثية المختصة، خاصة أن السلطات الإسرائيلية صادرت جميع أموالهم وهواتفهم المحمولة.

والخميس، ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية أن مجلس الوزراء الأمني المصغر الإسرائيلي قرر إعادة عمال غزة الموجودين في إسرائيل والضفة إلى القطاع.

وأضافت الصحيفة أن المجلس قرر أيضا عدم السماح لعمال غزة بدخول الأراضي الإسرائيلية "بعد الآن".

من جهتها، أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أن إسرائيل أفرجت الجمعة عن 3200 عامل من غزة كانت اعتقلتهم بعد أحداث 7 أكتوبر/ تشرين أول في إسرائيل.

وقالت الصحيفة على موقعها: "تم إطلاق سراح حوالي 3200 عامل من غزة كانوا اعتقلوا في إسرائيل بعد الهجوم المفاجئ الذي نفذته حماس في 7 أكتوبر".

 

03.11.2023 | 11:10
إعلام عبري: طائرات مسيرة أميركية تحلق فوق غزة 

قالت هيئة البث الإسرائيلية، الجمعة، إن الولايات المتحدة تحلق بطائرات دون طيار فوق قطاع غزة لتحديد مكان الأسرى لدى الفصائل الفلسطينية.

ولم تدل هيئة البث الإسرائيلية بمزيد من المعلومات عن هذه الخطوة، فيما لم يصدر تعليق أميركي فوري بهذا الخصوص.

وتقول الولايات المتحدة إن 10 على الأقل من بين الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة يحملون جنسيات أميركية.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن، الخميس، أن 242 إسرائيليا أسرى لدى الفصائل الفلسطينية في غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين أول الماضي.

من جهتها قالت "القناة 12" الإسرائيلية، الجمعة: "يقوم الجيش الأميركي بتشغيل طائرات بدون طيار متطورة من طراز MQ-9 Reaper في سماء قطاع غزة، في إطار الجهود لجمع معلومات استخباراتية عن حالة ومكان المختطفين".

03.11.2023 | 11:08
إصابة جنديين إسرائيليين إثر سقوط مسيرة على الحدود اللبنانية

أعلن الجيش الإسرائيلي، الجمعة، إصابة جنديين أحدهما جروحه متوسطة والآخر طفيفة، جراء سقوط مسيرة على جبل روس في مزارع شبعا.

وقال الجيش في بيان: "أصيب جندي بجروح متوسطة وآخر بجروح طفيفة نتيجة سقوط مسيرة معادية على موقع عسكري في منطقة جبل روس" في مزارع شبعا.

وفي حادث آخر، ذكر الجيش الإسرائيلي أن قواته "قامت أمس (الخميس) بتصفية خلية مسلحين تم رصدها داخل مجمع لحزب الله في لبنان وتدمير بنى تحتية ردًا على إطلاق القذائف نحو إسرائيل".

وأضاف: "خلال ساعات الليلة الماضية هاجمت دبابة خلية مسلحين حاولت إطلاق قذيفة مضادة للدروع نحو الأراضي الاسرائيلية في منطقة جبل روس".

03.11.2023 | 10:26
وزير الخارجية الأميركي يصل إلى إسرائيل

وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، إسرائيل الجمعة، في ثالث زيارة يجريها إليها منذ بدء الحرب على غزة في 7 أكتوبر/ تشرين أول المنصرم

ومن المقرر أن يلتقي بلينكن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو في تل أبيب وعددا من المسؤولين، قبل أن يكمل جولته التي تقوده إلى الأردن ودول أخرى.

وكان متحدث الخارجية الأميركية ماثيو ميلر قال في بيان الأربعاء: "في إسرائيل، سيكرر الوزير بلينكن دعم الولايات المتحدة لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد الإرهاب بما يتوافق مع القانون الإنساني الدولي"، وفق تعبيره.

وأضاف: "وسيناقش الجهود الرامية إلى حماية المواطنين الأمريكيين في إسرائيل والضفة الغربية وغزة، والعمل على تأمين الإفراج الفوري عن الرهائن، وزيادة وتيرة وحجم المساعدات الإنسانية التي تدخل غزة لتوزيعها على المدنيين الفلسطينيين، ومنع الصراع من الانتشار".

وتابع: "وفي الأردن، سيؤكد الوزير على أهمية حماية أرواح المدنيين والتزامنا المشترك بتيسير التوصيل المتزايد والمستدام للمساعدات الإنسانية المنقذة للحياة للمدنيين في غزة، واستئناف الخدمات الأساسية، وضمان عدم تهجير الفلسطينيين قسراً إلى خارج غزة".

وأشار المتحدث إلى أن "الوزير بلينكن سيقود بعد ذلك وفودًا أميركية إلى طوكيو وسيول ونيودلهي لتعزيز الجهود التعاونية لدعم منطقة المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمفتوحة التي تكون مزدهرة وآمنة ومتصلة ومرنة".

03.11.2023 | 10:24
جنين.. 4 قتلى فلسطينيين برصاص إسرائيلي والإجمالي بالضفة 138

ارتفع عدد القتلى الفلسطينيين إلى أربعة برصاص وقصف إسرائيلي في مدينة جنين ومخيمها، شمالي الضفة الغربية.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" أن فلسطينيين قتلا وأصيب عدد آخر، فجر الجمعة، في القصف على ساحة مخيم جنين، "ما يرفع عدد الشهداء في المدينة ومخيمها إلى أربعة، خلال أقل من عشر ساعات".

وأشارت الوكالة أن "قوات الاحتلال منعت سيارات الإسعاف من الوصول للمصابين".

وبذلك يرتفع عدد الفلسطينيين الذين قتلهم جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال موجة التصعيد في الضفة الغربية منذ بدء القصف الإسرائيلي لقطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى 138، والجرحى إلى نحو 2100، وفق وزارة الصحة.

03.11.2023 | 10:23
ارتفاع عدد قتلى الجنود الإسرائيليين في المعارك داخل غزة إلى 23

ارتفع عدد جنود الاحتلال الذين قتلوا في المعارك داخل غزة، الجمعة، إلى 23، بعد مقتل 4 جنود، بحسب إعلام عبري نقلا عن الجيش الإسرائيلي.

وقالت صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية، إن "الجيش الإسرائيلي أعلن أسماء جنود أربعة قتلوا في معارك شمالي قطاع غزة صباح الجمعة".

وأضافت أنه "بذلك يرتفع عدد الجنود الإسرائيليين الذين قُتلوا في المعارك البرية داخل غزة إلى 23".

وذكرت الصحيفة أن إجمالي عدد الجنود الإسرائيليين الذين قتلوا منذ عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر/ تشرين أول الماضي ارتفع إلى إلى 338.

 

03.11.2023 | 09:22
جيش الاحتلال الإسرائيلي يمنع المقدسيين من دخول المسجد الأقصى

منعت قوات من جيش الاحتلال الإسرائيلي أهالي مدينة القدس من دخول المسجد الأقصى لأداء صلاة الفجر، اليوم الجمعة، فيما تتواصل القيود المشددة على المدينة المحتلة.

وذكرت مصادر إعلامية أن مقدسيين أدوا صلاة الفجر عند باب الأسباط، بعد منع قوات الاحتلال الإسرائيلي دخولهم للبلدة القديمة بالقدس المحتلة والمسجد الأقصى.

ويأتي ذلك وسط قيود مشددة تفرضها قوات الاحتلال على الفلسطينيين في القدس المحتلة، بالتوازي مع حملات دهم واعتقال في أحياء المدينة والبلدات القريبة منها.