icon
التغطية الحية

الحرب على غزة.. فصائل المقاومة تحاصر "قوة خاصة" في جنين والاحتلال يقتحم نابلس

2023.11.02 | 10:05 دمشق

جيش الاحتلال في اقتحام سابق لمخيم جنين - الأناضول
جيش الاحتلال في اقتحام سابق لمخيم جنين - الأناضول
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أفادت مصادر إعلامية وصحفية أن فصائل المقاومة الفلسطينية تحاصر قوة إسرائيلية خاصة في مخيم جنين بالضفة الغربية المحتلة، في حين اقتحمت قوات الاحتلال مدينة نابلس.

ووفق مصادر محلية، فإنه منذ منتصف ليل الخميس الجمعة، لاحق شبان فلسطينيون قوة إسرائيلية خاصة كانت تحاول التسلل إلى مخيم جنين بالضفة الغربية، لتحاصرها فصائل المقاومة الفلسطينية تدور اشتباكات عنيفة بين فصائل المقاومة والقوة الإسرائيلية وتعزيزات لحقت بها.

في غضون ذلك، حاصرت قوات من جيش الاحتلال الإسرائيلي مبانٍ في حي المساكن ومخيم عسكر شرقي مدينة نابلس بالضفة الغربية، وطالب سكانها بالإخلاء الفوري، فيما اندلعت اشتباكات عنيفة في أحياء مختلفة شرقي المدينة


استهدفت طائرات جيش الاحتلال الإسرائيلي مخيم جباليا شمالي قطاع غزة للمرة الثانية وارتكبت مجزرة فيها، ما رفع حصيلة المجزرتين إلى 1000 فلسطيني، فيما دانت هيئات وشخصيات أممية قتل المدنيين والأطفال.

واستهدفت الطائرات الإسرائيلية مربّعاً سكنياً في منطقة "الفالوجا" بمخيم جباليا بعدة صواريخ، ما أدّى إلى مقتل وإصابة العشرات معظمهم أطفال ونساء، مع مخاوف من مقتل المزيد، كون المخيم يكتظ بمئات السكّان والنازحين.

ويوم الثلاثاء الفائت، دمّرت جيش الاحتلال الإسرائيلي حيّاً سكنياً بشكل كامل في مخيم جباليا، وارتكبت مجزرةً أدّت إلى مقتل وجرح نحو 400 فلسطيني، معلنةً وزارة الصحة في غزة، فجر اليوم الخميس، أن عدد ضحايا مجزرتي جباليا الأولى والثانية وصل إلى نحو 1000 قتيل ومصاب.

ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب على غزة

وارتفعت حصيلة ضحايا المجازر والقصف الإسرائيلي على قطاع غزة المُحاصر، منذ السابع من شهر تشرين الأوّل الفائت، إلى  8805 فلسطينيين، أكثر من نصفهم أطفال ونساء.

الاحتلال يحاول اقتحام غزة والوصول إلى الشريط الساحلي

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي شنّ غارات مكثّفة جوية وبرية وبحرية على مناطق عدة في قطاع غزة، بما في ذلك شمالي القطاع وجنوبه، ومحيط المشافي والمجمعات الصحية.

وبحسب مصادر محلية وإعلامية، فإنه جيش الاحتلال ركّز قصفه، خلال ساعات الليل، على منطقة تل الهوى ومحيط مشفى القدس جنوبي غزة، فيما تدور اشتباكات عنيفة في شمال غربي مدينة غزة.

من جانبها، صدّت فصائل المقاومة الفلسطينية محاولات اقتحام جيش الاحتلال في محاور عدة من قطاع غزة، بما في ذلك مخيم بيت حانون وبيت لاهيا، ومناطق جنوب شرقي غزة، التي يحاول الجيش الإسرائيلي التوغل منها برياً.

وشهد محور جنوبي مدينة غزة اشتباكات عنيفة خلال الساعات الماضية، حيث توغلت آليات عسكرية إسرائيلية من منطقة جحر الديك نحو شارع صلاح الدين، في محاولة للوصول إلى الشريط الساحلي للقطاع، إلا أنها توقف في منتصف الطريق بسبب صد فصائل المقاومة الفلسطينية لها.

03.11.2023 | 08:55
جيش الاحتلال الإسرائيلي يمنع المقدسيون من دخول المسجد الأقصى

منعت قوات من جيش الاحتلال الإسرائيلي أهالي مدينة القدس من دخول المسجد الأقصى لأداء صلاة الفجر، اليوم الجمعة، فيما تتواصل القيود المشددة على المدينة المحتلة.

وذكرت مصادر إعلامية أن مقدسيون أدوا صلاة الفجر عند باب الأسباط، بعد منع قوات الاحتلال الإسرائيلي دخولهم للبلدة القديمة بالقدس المحتلة والمسجد الأقصى.

ويأتي ذلك وسط قيود مشددة تفرضها قوات الاحتلال على الفلسطينيين في القدس المحتلة، بالتوازي مع حملات دهم واعتقال في أحياء المدينة والبلدات القريبة منها.

03.11.2023 | 08:33
كتائب "القسام": قواتنا باغتت قوة إسرائيلية وقتلت 4 جنود شمالي قطاع غزة

أعلنت كتائب "عز الدين القسام" أن مقاتليها باغتوا قوة إسرائيلية في منطقة الأميركية شمالي غرب بيت لاهيا في شمالي قطاع غزة، وقتلوا 4 جنود من المسافة صفر.

وسبق أن أعلن الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الجمعة، عن مقتل 4 ضباط خلال المعارك التي جرت مع فصائل المقاومة الفلسطينية خلال الساعات الماضية شمالي قطاع غزة، وجرح جنديين بجروح خطيرة خلال المعارك نفسها.

ويرتفع بذلك العدد الإجمالي لقتلى الجيش الإسرائيلي إلى 24 عسكرياً 24 منذ بدء العملية البرية، وإلى 339 منذ 7 من تشرين الأول الماضي.

03.11.2023 | 08:06
مقتل امرأة وابنها في قصف إسرائيلي استهدف سيارة نازحين غربي غزة

أفادت مصادر إعلامية بوفاة امرأة وابنها في قصف لجيش الاحتلال الإسرائيلي استهدف سيارة مدنية كانت تقل نازحين غربي غزة.

وذكرت المصادر أن غارة إسرائيلية استهدفت مخيم البريج وسط قطاع غزة أسفرت عن مقتل فلسطيني وإصابة آخرين وصلوا إلى مستشفى شهداء الأقصى في المخيم.

03.11.2023 | 07:12
الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 4 ضباط في معارك شمالي قطاع غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الجمعة، عن مقتل 4 ضباط خلال المعارك التي جرت مع فصائل المقاومة الفلسطينية خلال الساعات الماضية شمالي قطاع غزة، وجرح جنديين بجروح خطيرة خلال المعارك نفسها.

ويرتفع بذلك العدد الإجمالي لقتلى الجيش الإسرائيلي إلى 24 عسكرياً 24 منذ بدء العملية البرية، وإلى 339 منذ 7 من تشرين الأول الماضي.

03.11.2023 | 07:07
"لجنة حماية الصحفيين": مقتل 36 صحفياً منذ بدء الحرب على غزة

قالت "لجنة حماية الصحفيين" الدولية إن ما لا يقل عن 36 صحفياً قُتلوا في الحرب بين "حماس" وإسرائيل.

وذكرت اللجنة إن الحصيلة تشمل 31 صحفياً فلسطينياً وأربعة إسرائيليين ولبنانياً واحداً.

وأضافت أن ثمانية صحفيين آخرين أصيبوا، وتسعة آخرين اعتبروا في عداد المفقودين أو المحتجزين.

ووفق "لجنة حماية الصحفيين"، فإ الفترة منذ 7 تشرين الأول الماضي وحتى الآن، هي "الأكثر دموية بالنسبة للصحفيين، منذ أن بدأت المنظمة التتبع في العام 1992".

03.11.2023 | 06:01
سيناتور أميركي يطالب بوقف إطلاق النار في غزة

دعا عضو مجلس الشيوخ الأميركي، ديك دوربين، إلى وقف لإطلاق النار في الحرب بين "حماس" وإسرائيل.

وفي مقابلة مع شبكة "CNN"، ورداً على سؤال حول ما إن كانت هناك حاجة لوقف إطلاق النار حالياً، قال دوربين "برأيي أجل، في سياق موافقة الطرفين"، مضيفاً أن "الإفراج الفوري عن الرهائن يجب أن يكون بداية لأي نقاشات بشأن هدنة بين الطرفين".

وأكد السيناتور الأميركي أن "الجهود يجب أن تُبذل للانخراط في محادثات بين الإسرائيليين والفلسطينيين"، مشيراً إلى أن "الصراع مستمر لعقود، وأنه يجب تقديم حل في الشرق الأوسط يقدم وعوداً للمستقبل".

ويعتبر السيناتور دوربين أحد الداعمين لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية "إيباك"، وهو أول عضو في مجلس الشيوخ يدعو إلى وقف إطلاق النار، وفق موقع "ذي إنترسبت".

03.11.2023 | 04:41
مقتل فلسطينيين في مخيم جنين يرفع العدد في الضفة الغربية إلى 138

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" أن فلسطينيين اثنين قتلاً من جراء صاروخ أطلقته طائرة مسيّرة إسرائيلية نحو أطراف مخيم جنين بالضفة الغربية المحتلة وإصابة آخرين، بعد أن قُتل فلسطينيين آخريين برصاص جيش الاحتلال في جنين، بعد اندلاع اشتباكات مع مقاتلين فلسطينيين.

وأشارت الوكالة الفلسطينية إلى أن "قوات الاحتلال منعت سيارات الإسعاف من الوصول للمصابين".

وبذلك يرتفع عدد الفلسطينيين الذين قتلهم جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال موجة التصعيد في الضفة الغربية منذ بدء الحرب على قطاع غزة في 7 تشرين الأول الماضي إلى 138، والجرحى إلى نحو 2100، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

03.11.2023 | 04:05
مسيّرة إسرائيلية تطلق صاروخاً نحو أطراف مخيم جنين

أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي صاروخاً من طائرة مسيّرة نحو أطراف مخيم جنين بالضفة الغربية المحتلة.

وسبق ذلك أن اقتحمت قوات إسرائيلية المخيم، وعملت على تجريف الطرقات في محيطه، وحاصراً منازلاً في أحيائه، وطالبت السكان بالإخلاء.

03.11.2023 | 03:49
أنتوني بلينكن: سأناقش تقليل عدد القتلى المدنيين خلال زيارتي إلى إسرائيل

قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إنه "سيركز على خطوات لتقليل الخسائر في صفوف المدنيين في غزة"، وذلك خلال توجهه لإجراء محادثات رفيعة المستوى في إسرائيل.

وذكرت شبكة "CNN" إن بلينكن أشار إلى أنه "سيتحدث عن الخطوات الملموسة التي يمكن وينبغي اتخاذها لتقليل الضرر الذي يلحق بالرجال والنساء والأطفال في غزة، وهذا أمر تلتزم به الولايات المتحدة".

من جانب آخر، قالت الخارجية الأميركية إن بلينكن بحث مع مسؤول السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل الوضع في غزة، مؤكداً على "أولوية ضمان المغادرة الآمنة للأجانب من غزة وإطلاق سراح جميع الرهائن".

من جانبه، قال مفوض السياسية الخارجية الأوروبي إنه ناقش مع بلينكن الحاجة إلى إيصال المساعدات إلى غزة، ووقف مؤقت لإطلاق النار.

03.11.2023 | 02:43
"شهداء الأقصى" تهاجم قوات الاحتلال في طولكرم وتستهدف ناقلة جند في جنين

قالت كتائب "شهداء الأقصى"، الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي" عن استهداف معبر الطيبة ومعسكر فرعون في مدينة طولكرم بالضفة الغربية المحتلة برشقات كثيفة من الرصاص.

وأعلنت الكتائب أيضاً عن استهداف ناقلة جند إسرائيلية بعبوة ناسفة قرب دوار الجلبوني في مدينة جنين بالضفة الغربية.

في غضون ذلك، قالت مصادر محلية إن قوات الإحتلال الإسرائيلي أغلقت مدخل بلدة رامين شرقي طولكرم بالسواتر الترابية.

03.11.2023 | 02:03
قوات الاحتلال تقتحم مدينة نابلس بالضفة الغربية

قالت مصادر إعلامية ومحلية إن قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مدينة نابلس بالضفة الغربية.

وقالت المصادر إن جيش الاحتلال يحاصر مبانٍ في حي المساكن شرقي نابلس، فيما تندلع اشتباكات عنيفة في مخيم عسكر.

يأتي ذلك بعد أن اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن مقتل فلسطينيين اثنين برصاص جيش الاحتلال في جنين، بعد اندلاع اشتباكات مع مقاتلين فلسطينيين، فيما دفعت قوات الاحتلال بتعزيزات إلى جنين ومخيمها.

03.11.2023 | 01:12
"تلفزيون فلسطين" يعلن مقتل مراسله و11 من أفراد عائلته في خان يونس

أعلن "تلفزيون فلسطين" الرسمي عن مقتل مراسله محمد أبو حطب، و11 من أفراد عائلته، في قصف إسرائيلي استهدف مدينة خان يونس جنوبيي قطاع غزة.

ووفق ما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، فإن 11 من أفراد عائلة الصحفي قتلوا، جراء قصف الطيران الإسرائيلي من بينهم زوجته وابنه وشقيقه.

وأشارت الوكالة الفلسطينية إلى أن الصحفي أبو حطب "كان على رأس عمله، ويقدم رسائل يومية من أمام مستشفى ناصر الطبي في خان يونس، عن الجرائم التي يرتكبها الاحتلال بحق شعبنا في قطاع غزة، وقدم آخر رسالة من أمام المستشفى قبل ساعة من مقتله".

03.11.2023 | 01:11
النواب الأميركي يوافق على مشروع قانون لتقديم مساعدات عسكرية لإسرائيل

مرر مجلس النواب الأميركي، الذي يسيطر عليه الجمهوريون، مشروع قانون لتقديم مساعدات عسكرية لإسرائيل بقيمة 14.5 مليار دولار.

وقال رئيس مجلس النواب، الجمهوري مايك جونسون، إن حزمة المساعدات الجديدة "ستوفر لإسرائيل المساعدة اللازمة للدفاع عن نفسها، وتحرير الرهائن الذين تحتجزهم حماس والقضاء على حماس".

وينتظر مشروع القانون الموافقة من مجلس الشيوخ، حيث يشكك مشرعون ديمقراطيون في تمريره بسبب عجز الإنفاق الحكومي الأميركي.

03.11.2023 | 00:50
اشتباكات متواصلة بين فلسطينيين وقوة خاصة إسرائيلية محاصرة في مخيم جنين

ذكرت قناة "الجزيرة" أن اشتباكات متواصلة تجري بين فلسطينيين وقوة خاصة إسرائيلية محاصرة بمنطقة الهدف في مخيم جنين بالضفة الغربية، حيث دفعت قوات الاحتلال بتعزيزات إلى مدينة جنين ومخيمها.

في سياق ذلك، قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن فلسطينياً قتل برصاص الاحتلال الإسرائيلي في جنين، فيما ذكر الهلال الأحمر الفلسطيني وجود إصابتان برصاص الاحتلال عند أطراف المخيم.

03.11.2023 | 00:50
"حزب الله" اللبناني يعلن مقتل عنصرين في مواجهات مع إسرائيل

أعلن "حزب الله" مقتل اثنين من عناصره في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي جنوبي لبنان.

ونعى "حزب الله" في بيان مقتضب كلا من "علي عباس ملحم" من بلدة مجدل سلم، و"محسن رضا عياش" من بلدة حاروف جنوبي لبنان، مشيراً إلى أنهما "ارتقيا شهيدين على طريق القدس"، دون أن يذكر مزيداً من التفاصيل بشأن ظروف مقتلهما.

وبذلك ارتفع عدد قتلى حزب الله منذ 7 تشرين الأول الماضي إلى 52 فتيلاً.

02.11.2023 | 22:35
سي إن إن: قطر كانت الوسيط الرئيسي باتفاق خروج الأجانب من غزة

قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه تم إخراج 74 من مزدوجي الجنسية من غزة إلى مصر.

من جهته، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي إن "المزيد من مواطنينا سيعبرون خلال الأيام المقبلة".

ونقلت شبكة "سي إن إن" عن مصادر مطلعة قولها إن قطر كانت الوسيط الرئيسي في اتفاق خروج الأجانب من غزة بعد جهود دبلوماسية متعددة الأطراف.

من جانبها، نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مسؤول إسرائيلي أن هناك مناقشات مع واشنطن بشأن هدن إنسانية محددة لإطلاق سراح رهائن.

02.11.2023 | 21:44
أبو عبيدة: دمرنا كتيبة دبابات وأعداد قتلى العدو أكبر بكثير

أبو عبيدة المتحدث باسم كتائب القسام:

  • مقاتلونا يواصلون التصدي لقوات الاحتلال في محاور التوغل الصهيوني المختلفة.
  • دمرنا ما قوامه كتيبة دبابات وأكثر وقتلنا وأصبنا عدداً من جنود العدو.
  • تمكنا من الالتفاف خلف خطوط العدو والهجوم عليه من النقطة صفر.
  • ناقلة الجند "النمر" سقطت في أول اختبار أمام قذائفنا.
  • سنجعل غزة لعنة التاريخ على الكيان الصهيوني.
  • نفذنا هجمة مضادة مساء اليوم بمحور شمال غرب مدينة غزة ودمرنا خلالها 6 دبابات وناقلتي جند.
  • ألمنا لفقد واستشهاد آلاف من أبناء شعبنا سيزيدنا بأساً وعنفواناً لتدفيع العدو الثمن الباهظ.
  •  

02.11.2023 | 21:42
قتيلان من الجيش الإسرائيلي يرفعان الحصيلة إلى 20 في يومين

أعلن الجيش الإسرائيلي، يوم الخميس، مقتل جنديين من قواته البرية خلال الاشتباكات الدائرة في قطاع غزة، ما يرفع عدد العسكريين القتلى إلى 20 في غزة والضفة الغربية خلال يومين.

وقال في بيان: "مقتل جنديين آخرين خلال الاشتباكات الدائرة في قطاع غزة، أحدهم يبلغ من العمر 29 عاماً، والآخر 20 عاماً".

وتحدثت هيئة البث الإسرائيلية عن "مقتل 19 جندياً منذ الثلاثاء في غزة، جراء التوغل البري الذي ينفذه الجيش في القطاع".

وفي وقت سابق الخميس، أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل جندي في قوات الاحتياط إثر عملية إطلاق نار شرق طولكرم شمالي الضفة الغربية، ليبلغ إجمالي عدد قتلاه في غزة والضفة، منذ الثلاثاء 20 جندياً.

02.11.2023 | 20:01
نتنياهو: تكبدنا خسائر في صفوف قواتنا لكننا مصممون على تحقيق أهداف الحرب

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يوم الخميس، إن قوات الاحتلال تكبّدت خسائر، مشيراً إلى أن الأخيرة توغلت على أطراف مدينة غزة.

وأضاف: "حققنا نجاحات مبهرة للغاية ونحرز تقدماً ولا شيء سيوقفنا"، وتابع: "هناك خسائر في صفوف قواتنا للأسف ولكننا مصممون على تحقيق أهداف الحرب".

وتابع: "سنواصل هذه الحرب حتى تحقيق الانتصار (..) للحرب تكلفة اقتصادية فادحة وأشيد بجهود وزارة المالية بهذا الشأن".

 

02.11.2023 | 19:19
وزير المالية الإسرائيلي: نواجه خسائر مالية لم يسبق لها مثيل

أعلن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، يوم الخميس، إن حكومة الاحتلال تواجه خسائر مالية لم يسبق لها مثيل.

وأضاف: "ندعم جنود الاحتياط مالياً، كما نقدم الدعم للإسرائيليين في غلاف غزة، خاصة النازحين منهم".

وتابع: "نعمل على تعويض سكان الجنوب عن الخسائر التي تكبدوها".

02.11.2023 | 18:11
الصحة العالمية: الإخلاء القسري للمستشفيات في غزة يعرض مئات الجرحى للخطر

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، يوم الخميس، إن الإخلاء القسري للمستشفيات في قطاع غزة يعرض حياة مئات الجرحى للخطر.

وأضاف: "صدرت أوامر بإخلاء 23 مستشفى في مدينة غزة وشمال القطاع، والإخلاء القسري في هذه الظروف سيهدد حياة المئات".

02.11.2023 | 17:45
"القسام" تعلن تدمير دبابة وقتل 3 جنود إسرائيليين في محور شمال غربي غزة

قالت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إنها دمرت مساء اليوم الخميس دبابة إسرائيلية في محور شمال غرب غزة، وأجهزت على 3 جنود بالقرب منها.

وأكدت أن عناصرها يخوضون اشتباكات عنيفة بمختلف الأسلحة مع قوات الاحتلال المتوغلة في شمال غربي القطاع.

02.11.2023 | 17:39
ضحايا في غارة إسرائيلية على محيط مدرسة للأونروا في مخيم الشاطئ

قتل وجرح عدد من المدنيين، يوم الخميس، في غارة إسرائيلية استهدفت محيط مدرسة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في مخيم الشاطئ غربي غزة.

ولم تتضح حصيلة القتلى والجرحى حتى اللحظة.

02.11.2023 | 17:30
15 قتيلاً في قصف إسرائيلي لمربع سكني بمخيم البريج بغزة

قتل نحو 15 شخصاً، يوم الخميس، من جراء قصف إسرائيلي استهدف مربعاً سكنياً يضم عدداً من المنازل في مخيم البريج وسط قطاع غزة.

وقال متحدث الدفاع المدني الفلسطيني، محمود بصل، إن طواقم الدفاع المدني "انتشلت 15 شهيداً سقطوا في قصف إسرائيلي لمربع سكني في المخيم"، مشيراً إلى أن القصف خلّف أيضاً عشرات المصابين (لم يحدد عددهم).

وأضاف أن "هناك أيضاً عشرات المفقودين تحت أنقاض المنازل (لم يذكر عددها)، وتعمل الطواقم على إنقاذهم".

02.11.2023 | 16:48
مستوطنون يهاجمون قرية فلسطينية بالضفة بعد مقتل إسرائيلي في هجوم | فيديو

هاجم مستوطنون إسرائيليون متطرفون، اليوم الخميس، قرية فلسطينية، شمالي الضفة الغربية المحتلة، وأحرقوا حقولا، بعد مقتل إسرائيلي في عملية إطلاق نار بالضفة الغربية، وفق لوكالة "الأناضول".

02.11.2023 | 16:44
"القسام" تعلن استهدف آلية وجرافة تابعتين للجيش الإسرائيلي في محور جنوب غزة

أعلنت "كتائب القسام"، الجناح العسكري لحركة حماس، أنها استهدفت آلية وجرافة إسرائيليتين في محور جنوب غزة بقذيفتي "الياسين 105".

يأتي ذلك بعد ساعات على تدمير دبابة وجرافتين إسرائيليتين في شمال غرب غزة بقذائف "الياسين 105".

وأضافت أن مقاتليها قصفوا تجمعاً للجنود الإسرائيليين شرق حي الزيتون بقذائف الهاون.

02.11.2023 | 16:25
"يديعوت أحرونوت": سماع دوي صفارات الإنذار في بئر السبع

أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، قبل قليل، سماع دوي صفارات الإنذار في بئر السبع والمستوطنات المحيطة بها جنوب إسرائيل.

02.11.2023 | 15:26
البحرين تعلن استدعاء سفيرها من إسرائيل وقطع العلاقات الاقتصادية

أعلن مجلس النواب في مملكة البحرين استدعاء سفير المنامة من إسرائيل وقطع العلاقات الاقتصادية.

وأكد مجلس النواب أن السفير الإسرائيلي في المملكة قد غادر المنامة، وأنها قررت عودة سفيرها من إسرائيل إلى البلاد، كما تم وقف العلاقات الاقتصادية معها.

وقال المجلس، وفق ما نشرته صحيفة "الأيام" البحرينية على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس، "يأتي ذلك تأكيدا للموقف البحريني التاريخي الراسخ في دعم القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق والذي أعلنه الملك في جميع المؤتمرات والمناسبات".

02.11.2023 | 14:38
الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط كبير في اشتباكات مع الفصائل الفلسطينية شمالي غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، مقتل أحد ضابطه خلال الاشتباكات الدائرة شمالي قطاع غزة.

وأوضح البيان أن الضابط هو المقدم سلمان حبكة (33 عاماً) قائد الكتيبة 53 في اللواء 188.

إلى ذلك يرتفع عدد القتلى في صفوف الجيش الإسرائيلي إلى 333 بين جنيدي وضابط، وفق البيان الرسمية للجيش الإسرائيلي.

02.11.2023 | 14:17
الأونروا: 70 من موظفينا في قطاع غزة قتلوا منذ بداية الحرب

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، اليوم الخميس، إن 70 من معاونيها في قطاع غزة قتلوا مع عائلاتهم على الأغلب منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

ودعت الوكالة إلى وقف إطلاق النار في غزة في ظل ارتفاع عدد الضحايا المدنيين.

02.11.2023 | 14:03
"القسام" تعلن تدمير دبابة إسرائيلية شمال غرب غزة بقذيفة "الياسين 105"

أعلنت "كتائب القسام"، الذراع العسكري لحركة حماس، اليوم الخميس، تدمير دبابة إسرائيلية قرب مسجد الخالدي شمال غرب غزة بقذيفة "الياسين 105".

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت "القسام" تدمير آليتين (جرافتين) إسرائيليتين شرق حي الزيتون في غزة بقذيفة "الياسين 105" وعبوة العمل الفدائي.

02.11.2023 | 13:52
وزارة الصحة في غزة: ارتفاع عدد ضحايا الفلسطينيين إلى 9061 قتيلاً و32 ألف مصاب

أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، اليوم الخميس، ارتفاع عدد ضحايا القصف الإسرائيلي إلى 9061 قتيلاً فلسطينياً و32000 مصاب، مشيرا إلى أن الاحتلال ارتكب 15 مجزرة في 24 ساعة راح ضحيتها 256 قتيلاً.

02.11.2023 | 13:33
جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن إصابة أربعة من ضباطه بجروح "خطيرة"

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، إصابة أربعة من ضباطه، ثلاثة منهم ضباط وصفت إصابتهم بأنها "خطيرة" تعرضوا لها خلال الاشتباكات داخل قطاع غزة، إضافة إلى إصابة مجندة من كتبية "كركل" على حدود القطاع.

02.11.2023 | 13:25
الخارجية الروسية: دعوة إسرائيل لمواطنيها مغادرة شمال القوقاز أمر "مناهض لروسيا"

قالت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، إن دعوة إسرائيل لمواطنيها مغادرة منطقة شمال القوقاز أمر "مناهض لروسيا"ن وفق بيان رسمي.

يأتي هذا التحذير الإسرائيلي من خشية تكرار حادثة هجوم متظاهرين مؤيدين لفلسطين في جمهور ية داغستان ذاتية الحكم التابعة للاتحاد الروسي على طائرة قادمة من إسرائيل هبطت في مطار مدينة محج قلعة، السبت الماضي.

02.11.2023 | 13:14
مقتل 4 فلسطينيين برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية

قالت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الخميس، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت ثلاثة فلسطينيين في الضفة الغربية أحدهما طفل في الرابعة عشرة من عمره فيما توفي رابع متأثرا بإصابته بالرصاص الحي في وقت سابق من الأسبوع.

وفي وقت سابق اليوم، قال نادي الأسير الفلسطيني إن إسرائيل اعتقلت 65 فلسطينياً على الأقل بالضفة الغربية فجر الخميس، ليرتفع إجمالي المعتقلين إلى 1900 منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وتشهد الضفة الغربية تصاعدا ملحوظا في حجم الاعتقالات والمداهمات لمنازل الفلسطينيين، بالتوازي مع حرب مدمرة تشنها إسرائيل على قطاع غزة.

02.11.2023 | 13:07
واشنطن ترفض اعتبار استهداف إسرائيل للمدنيين "جريمة حرب"

واشنطن ترفض اعتبار استهداف إسرائيل للمدنيين "جريمة حرب"

رفض متحدث الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، اعتبار القصف الإسرائيلي على المدنيين في غزة "جريمة حرب" معتبراً أن إسرائيل تلتزم بقانون الحرب، كما تهرب من الإجابة على أسئلة عن سبب عدم إدانة واشنطن للهجمات الإسرائيلية.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي اليومي الذي عقد ميلر الخميس، في رده على أسئلة الصحفيين حول القصف الإسرائيلي الذي استهدف منازل في مخيم جباليا شمال قطاع غزة، وأدى إلى مقتل مئات المدنيين.

ووجه أحد الصحفيين سؤالا إلى متحدث الخارجية حول تقييم الولايات المتحدة لمدى التزام إسرائيل بقانون الحرب إثر الهجوم الضخم على مخيم جباليا للاجئين.

وأجاب ميلر أن إسرائيل "تلتزم بقانون الحرب" في هجماتها، مضيفا: "لست بوضع يسمح لي بإجراء تقييم حول الهجوم، كما لا أستطيع إجراء تقييم بشأن الهجمات الأخرى".

وردا على سؤال حول ما إذا كانت وزارة الخارجية الأميركية تعتبر تصرفات إسرائيل "جرائم حرب"، قال إن الوزارة ليس لديها حاليا تقييم بهذا الصدد".

02.11.2023 | 12:51
مصر تعلن الاستعداد لاستقبال وإجلاء 7 آلاف مواطن أجنبي من قطاع غزة

أعلنت وزارة الخارجية المصرية، اليوم الخميس في بيان رسمي، أن مصر على الاستعداد لاستقبال وإجلاء 7000 مواطن أجنبي من 60 جنسية من قطاع غزة عبر معبر رفح البري.

02.11.2023 | 12:46
"القسام" تعلن تدمير آليتين إسرائيليتين شرق حي الزيتون بقذيفة "الياسين 105"

أعلنت "كتائب القسام"، الذراع العسكري لحركة حماس، اليوم الخميس، تدمير آليتين إسرائيليتين شرق حي الزيتون في غزة بقذيفة "الياسين 105" وعبوة العمل الفدائي.

02.11.2023 | 12:44
ألمانيا تحظر الأنشطة الداعمة لحماس على أراضيها

أعلنت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر، اليوم الخميس، أنه سيتم حظر أي نشاط لحركة حماس في البلاد.

وقالت فيزر "فيما يتعلق بحماس، فقد حظرت اليوم جميع أنشطة المنظمة الإرهابية التي تهدف إلى تدمير دولة إسرائيل".

وأضافت الوزير الألمانية، في بيانها، أنه سيتم أيضاً حظر أنشطة شبكة "صامدون" المؤيدة للفلسطينيين، وسيتم تفكيكها.

02.11.2023 | 12:03
الجيش الإسرائيلي يعتقل 65 فلسطينيا في الضفة فجر الخميس

قال نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الخميس، إن إسرائيل اعتقلت 65 فلسطينياً على الأقل بالضفة الغربية فجر الخميس، ليرتفع إجمالي المعتقلين إلى 1900 منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وتشهد الضفة الغربية تصاعدا ملحوظا في حجم الاعتقالات والمداهمات لمنازل الفلسطينيين، بالتوازي مع حرب مدمرة تشنها إسرائيل على قطاع غزة.

 

02.11.2023 | 11:58
الجيش الإسرائيلي يعلن أن 242 أسيراً وختطفاً إسرائيلياً في قطاع غزة

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانييل هاغاري، اليوم الخميس، أن عدد الأسرى والمختطفين الإسرائيليين في قطاع غزة وصل إلى 242 إسرائيلياً.

جاء ذلك في الإحاطة الصحفية التي يقدمها يومياً عن سير الحرب ضد قطاع غزة.

في حين تقول فصائل المقاومة الفلسطينية إن عدد الأسرى أعلى مما يعلنه الاحتلال الإسرائيلي.

02.11.2023 | 11:23
مستشفى الصداقة التركي يتوقف عن العمل بغزة

قال وزير الصحة التركي إن مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني العامل في غزة أوقف عمله بشكل كامل أمس نتيجة نفاد الوقود.

وأضاف الوزير أن المجتمع الدولي والمؤسسات ذات الصلة لم يتخذوا الإجراءات الكافية لمنع الهجمات على المستشفى.

من جانبه، قال المدير العام للمستشفيات في غزة إن أجهزة غسل الكلى في المستشفى الإندونيسي قد تتوقف بسبب نقص الوقود. وذكر المدير أن 70% من خدمات المستشفى الإندونيسي مهددة بالتوقف بسبب تعطل المولدات لنفاد الوقود.

02.11.2023 | 11:18
إصابات في قصف إسرائيلي استهدف مدرسة للأونروا تؤوي نازحين بمخيم جباليا

قتل 5 أشخاص وعدد من الجرحى في قصف إسرائيلي استهدف محيط مدرسة للأونروا بمخيم الشاطئ غرب غزة، وسط استهداف جيش الاحتلال للمدرسة بقنابل الفوسفور المحرمة دولياً.

وقتل 3 فلسطينيين وأصيب آخرين في قصف إسرائيلي استهدف منزلاً في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة في ظل القصف الإسرائيلي المستمر.

 
02.11.2023 | 10:59
مقتل فلسطيني وجرح آخرين برصاص الاحتلال الإسرائيلي في قلقيلية بالضفة

أفادت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الخميس، بمقتل فلسطيني وإصابة آخرين، برصاص الاحتلال الإسرائيلي في قلقيلية شمالي الضفة الغربية المحتلة.

 

 

02.11.2023 | 10:37
غارة إسرائيلية على منطقة الفالوجا شمالي غزة

نفّذت طائرات حربية للاحتلال الإسرائيلي غارة جديدة بالصواريخ على منطقة "الفالوجا" غرب مخيم جباليا شمالي قطاع غزة.

وقصفت قوات الاحتلال، في وقتٍ سابق، مربّعاً سكنياً في "الفالوجا"، ما أدّى إلى مقتل وإصابة العشراب قرب حي جباليا، الذي شهد ارتكب فيه الاحتلال مجزرةً أدّت إلى مقتل وإصابة نحو 400 فلسطيني، معظمهم من الأطفال.

02.11.2023 | 10:31
قصف إسرائيلي يستهدف ميناء الصيادين جنوبي غزة

استهدف الاحتلال الإسرائيلي بعدد من الصواريخ ميناء الصيادين غرب مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزّة.

وأفادت قناة "الجزيرة" الإخبارية، بأنّ زوارق حربية للاحتلال الإسرائيلي، تقصف عدداً من المناطق المتاخمة لساحل قطاع غزة.

02.11.2023 | 10:03
إدانات أممية للمجازر الإسرائيلية في قطاع غزة

دانت هيئات وشخصيات أممية المجازر التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزّة المُحاصر، خاصةً المجزرة الأخيرة في مخيم جباليا، معتبرين أنها ترقى إلى "جريمة حرب"،

وقال مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إنه "يشعر بالقلق من أن الغارات الجوية الإسرائيلية على مخيم جباليا للاجئين في غزة قد ترقى إلى مستوى جرائم حرب".

من جانبه، قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، إن الأمين العام "يشعر بالصدمة من تصاعد العنف في غزة، بما في ذلك مقتل فلسطينيين، بمن فيهم نساء وأطفال، في القصف الإسرائيلي على مناطق مأهولة في مخيم جباليا للاجئين المكتظ".

ووصف وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، استهداف إسرائيل لمخيم جباليا "وحشية أخرى يتعرض لها سكان غزة"، مضيفاً أن "العالم يبدو غير قادر، وحتى متردد، في التحرك".

02.11.2023 | 10:00
بايدن يدعو إلى هدنة إنسانية في غزة وقادة عرب يدعون لوقف إطلاق النار

دعا الرئيس الأميركي جو بايدن إلى هدنة إنسانية في غزة للسماح بالإفراج عن السجناء، فيما دعا عاهل الأردن عبد الله الثاني، وملك البحرين حمد بن عيسى، وأمير قطر تميم بن حمد، إلى وقف إطلاق النار في غزة، محذّرين من "اتساع دائرة العنف في الإقليم".

وقال بابا الفاتيكان إنّ "حل الدولتين ضروري لإسرائيل وفلسطين لوضع نهاية لحروب مثل الحرب الحالية"، داعياً إلى وضع خاص لمدينة القدس.

وفي مقابلة مع التلفزيون الإيطالي، أعرب "البابا" عن أمله في تجنب التصعيد الإقليمي في الصراع،مردفاً: "اتفاق أوسلو لدولتين واضحتي الحدود ووضع خاص للقدس حل حكيم".

02.11.2023 | 09:06
كتائب "القسام" تستهدف آليات إسرائيلية شمالي غربي غزة

قالت كتائب "عزالدين القسام" إنها استهدفت  دبابة إسرائيلية حولها عدد من الجنود في منطقة جحر الديك بقذيفة "الياسين 105".

ويأتي ذلك مع مع تواصل المواجهات العنيفة بين مقاتلي المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي شمال غربي مدينة غزة، وسط قصف مدفعي إسرائيلي مكثف على مناطق عدة بالقطاع.