icon
التغطية الحية

الحرب على غزة.. إسرائيل ترتكب مجزرة مروعة في جباليا وسط محاولات توغل مستمرة

2023.10.31 | 10:19 دمشق

1
(رويترز)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

لليوم الـ25 على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفه المكثف على غزة، وشن حملات دهم واعتقالات في الضفة المحتّلة، وسط مناشدات أممية لفتح معبر رفح وإدخال المساعدات إلى القطاع.

وقالت "كتائب القسّام" إن مقاتليها اشتبكوا مع قوات الاحتلال الإسرائيلي شمال غربي غزة، واستهدفوا بقذائف "الياسين 105″، آليات للاحتلال شرقي حيي التفاح والزيتون، كما قصفوا بقذائف "هاون"، آليات متوغّلة شمال غربي بيت لاهيا.

وارتفع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في يومه الـ25، إلى 8525 قتيلاً، بينهم 3542 طفلاً و2187 امرأة و460 مسناً، في حين أصيب 21543 مواطناً بجراح مختلفة، بحسب وزارة الصحة في غزة.

مناشدات أممية

من جانبها أكّدت الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، في تقرير، حاجة القطاع إلى حجم أكبر من المساعدات لتجنب مزيد من التدهور الإنساني المتردي أساساً.

وبحسب التقرير فإن "الإدخال الطارئ للوقود لتشغيل المعدات الطبية ومرافق المياه والصرف الصحي، أمر ضروري لتجنب الوضع الإنساني المتردي".

وأشارت إلى إن القطاع يحتاج إلى دخول مئة شاحنة يومياً، على أقل تقدير، لتوفير الأساسيات لسكان غزة، فيما قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، إن عرقلة إمدادات الإغاثة لسكان غزة قد تشكل جريمة بموجب اختصاص المحكمة. 

وتأتي المناشدات في وقت يجري فيه الحديث عن "ترتيبات مصرية" من أجل إدخال 60 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية المختلفة إلى القطاع اليوم الثلاثاء، في حين لم تضح معالم التحرك المصري حتى الساعة.

إسرائيل تكثف قصف محيط مستشفيات القطاع

كثّف جيش الاحتلال الإسرائيلي من قصفه على محيط عدد من المستشفيات في قطاع غزة، تزامناً مع استهداف غارات إسرائيلية منازل في محيط مستشفى الإندونيسي شمالي القطاع، ومحيط مستشفى القدس التابع لجمعية الهلال الأحمر غرباً، ومحيط مستشفى غزة الأوروبي ومحيط مستشفى الصداقة التركي في أقصى جنوبي غزة.

وقالت وزارة الصحة إنّ 34% من مستشفيات غزة لا تعمل، و65% من مراكز الرعاية الصحية الأولية مغلقة، في حين قتل 124 من الكوادر الصحية وجرح نحو 100 آخرين، وتضرّرت 50 مركبة إسعاف، بينها 25 تعطلت عن العمل بشكل كامل، فضلاً عن إغلاق 12 من أصل 35 مستشفى بالقطاع.

وتوقّف 46 مركز رعاية صحية من أصل 72 عن العمل من جرّاء القصف ونفاد الوقود، في حين طالب جيش الاحتلال 24 مستشفى بالإخلاء شمالي قطاع غزة (السعة الإجمالية لهذه المشافي 2000 سرير).

وأشارت وزارة الصحة الفلسطينية إلى النقص الحاد في الأدوية والمعدات والكوادر اللازمة لعلاج الأعداد الكبيرة من الجرحى، إضافة للانخفاض الحاد في الوقود اللازم لتشغيل الكهرباء، حيث يتم إجراء عمليات جراحية بدون تخدير وعلى ضوء الهواتف.

وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني أن جيش الاحتلال الإسرائيلي قصف مواقع في منطقة تل الهوى شمالي قطاع غزة القريبة جداً من مستشفى القدس التابع له، والذي نزح إليه آلاف المدنيين للاحتماء من القصف.

دهم واعتقالات في الضفة والاحتلال يفجر منزل عائلة العاروري

فجر اليوم الثلاثاء، فجّرت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزل عائلة صالح العراروي، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، بعد أن اقتحمت بلدة عارورة في الضفة الغربية وحاصرت المنزل.

وخلال ساعات ليل أمس، اقتحم قوات من جيش الاحتلال الإسرائيلي مناطق متفرقة من الضفة الغربية، وشنّت حملة دعم واعتقالات تركّزت في بلدة قباطية جنوبي جنين، وقرية دير بلوط غربي سلفيت، وقرية زواتا جنوبي نابلس، وضاحية شويكة في طولكرم، بالإضافة إلى مدينتي الخليل ونابلس.

يأتي ذلك بعد أن أعلنت كتائب "شهداء الأقصى" التابعة لحركة "فتح"، و"سرايا القدس" الجناح العسكرية لـ"الجهاد الإسلامي"، استهداف قوة من الجيش الإسرائيلي في كمين بحي الشويكة بطولكرم شمالي الضفة.

وتصاعدت هجمات المستوطنين ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية، حيث قُتل 115 شخصاً على الأقل بينهم 33 طفلاً، وأصيب أكثر من 2000 آخرين، فيما هجّر نحو 1000 فلسطيني من منازلهم بسبب العنف والترهيب من قبل القوات الإسرائيلية والمستوطنين منذ 7 تشرين الأول الجاري.

غارات إسرائيلية على جنوبي لبنان

على الجبهة الشمالية، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي إنّهم استهدفوا بنى تحتية عسكرية تابعة لـ"حزب الله" في جنوبي لبنان.

وأضاف المتحدث دانيال هاغاري، أن "قوات الجيش الإسرائيلي شنت غارات على الأراضي اللبنانية، شملت عدة بنى تحتية تابعة لـ"حزب الله"، بما في ذلك مواقع عسكرية ومستودعات للسلاح والذخيرة.

سجال في مجلس الأمن

سياسياً، أعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة لا تدعم دعوات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة "حماس" في الوقت الحالي، مشيراً إلى وجوب الاستعاضة عنها بـ"توقفات مؤقتة" للأعمال العسكرية، لإتاحة إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي، إنه "لا ندعم وقف إطلاق النار حالياً"، مضيفاً أنه "لا نعتقد أن ذلك هو الصواب في الوقت الراهن"، مؤكّداً أنّ "حماس هي المستفيدة الوحيدة من وقف إطلاق النار في غزة، ولهذا السبب فإن الولايات المتحدة لا تدعم وقف الأعمال القتالية".

مقابل ذلك، اتهم مندوب روسيا لدى مجلس الأمن الدولي، فاسيلي نيبينزيا، الولايات المتحدة بأنها "تفضل حياة المدنيين في أوكرانيا فيما لا تثير حياة الفلسطينيين أي مشاعر"، مستنكراً معارضة الولايات المتحدة لوقف إطلاق النار في غزة.

وقال نيبينزيا: "لماذا تتعاطف الولايات المتحدة بكل بلاغة مع المدنيين في أوكرانيا، رغم أنها حياة المدنيين هناك بعيدة كل البعد عما يواجه المدنيون في غزة"، مضيفاً أنه "هل تفكر الولايات المتحدة في حياة أولئك الموجودين في القارة الأوروبية، فيما لا تثير حياة الفلسطينيين أي مشاعر في واشنطن".

من جهته، دعا مندوب الصين لدى مجلس الأمن تشانغ جونغ، إسرائيل إلى الوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني، ورفع الحصار عن قطاع غزة واستعادة الإمدادات الإنسانية الرئيسية، محذراً من التصعيد على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

وطالب جونغ الولايات المتحدة باتخاذ موقف مسؤول تجاه وقف إطلاق النار في غزة، مؤكداً أنه "لا يمك تحقيق الأمن المطلق من خلال فرض العقاب الجماعي على المدنيين"، كما أعرب عن قلقه من أن الوضع على الحدود اللبنانية الإسرائيلية والوضع في الضفة الغربية ينذر بامتداد الصراع الإقليمي"، مشدداً على ضرورة وقف إطلاق النار في غزة.

01.11.2023 | 08:11
مقتل 12 فلسطينياً في قصف إسرائيلي على خان يونس بقطاع غزة

تعرضت مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة لقصف إسرائيلي استهدف منزلين، ما أسفر عن مقتل 12 فلسطينياً، بينهم أطفال.

وقالت مصادر فلسطينية إن الطائرات الإسرائيلية شنت حزاماً نارياً على منطقتي الزنة والقرارة شرقي خانيونس.

01.11.2023 | 07:59
38 صحفياً وإعلامياً قتلوا في غزة منذ 7 تشرين الأول الماضي

أعلنت نقابة الصحفيين الفلسطينيين أن 38 صحفياً وإعلامياً قتلوا من جراء الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة منذ 7 تشرين الأول الماضي.

وفي بيان لها، قالت النقابة إنه منذ 7 تشرين الأول الماضي، قتل 25 صحفياً فلسطينياً و13 من العاملين في قطاع الإعلام، نتيجة قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضحت النقابة أن جيش الاحتلال الإسرائيلي قصف منازل ما لا يقل عن 35 صحفياً وقتل عشرات من أفراد عائلاتهم، من ضمنهم استهداف عائلة مراسل قناة "الجزيرة" الصحفي وائل الدحدوح، الذي نتج عنه قتل زوجته، واثنين من أبنائه، وحفيده الأصغر.

01.11.2023 | 07:14
الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 9 من جنوده بهجوم صاروخي مضاد للدبابات في غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الأربعاء، عن مقتل 9 من جنوده إثر تعرض عربتهم للقصف بصاروخ مضاد للدبابات، في المعارك الدائرة مع المقاومة الفلسطينية شمالي قطاع غزة، ليرتفع عدد قتلى جيش الاحتلال، أمس الثلاثاء، إلى 11 قتيلاً.

وسبق أن أعلن الجيش الإسرائيلي بمقتل جنديين في معارك غزة، ونشر اسميهما.

ومساء أمس الثلاثاء، أكد الناطق باسم كتاب "عز الدين القسام"، أن المقاومة قتلت عدداً كبيراً من الجنود الإسرائيليين، ودمرت أكثر من 20 آلية، خلال الاشتباكات في قطاع غزة.

وقالت وسائل إعلام عبرية إن الجنود الـ 9 القتلى هم من لواء "غفعاتي"، وتعرضوا لصاروخ مضاد للدروع في شمال القطاع، ليبلغ بذلك عدد القتلى من الجنود الإسرائيليين 326 قتيلاً منذ 7 تشرين الأول الماضي.

وذكر موقع "والاه" العبري إن الجنود التسعة "قُتلوا بعد إطلاق صاروخٍ مضاد للدروع على آلية نامِر المدرعة التي كانوا فيها"، مضيفاً أن مقاتلين اثنين قتلا في اشتباكات مع المقاومة الفلسطينية شمالي قطاع غزة، كما أصيب مقاتلان آخران إصابات شديدة".

01.11.2023 | 05:22
جيش الاحتلال يقتل فلسطينياً خلال اقتحام طولكرم في الضفة الغربية

قالت وكالة الأنباء الفلسطينية إن فلسطينياً قتل، متأثراً بإصابته برصاص إسرائيلي في الرأس، وذلك خلال اقتحام مدينة طولكرم في الضفة الغربية المحتلة.

وذكرت مصادر الوكالة أن اقتحام جيش الاحتلال مدينة طولكرم ومناطق أخرى في الضفة الغربية ما زال متواصلاً، ما يرجح ارتفاع أعداد المعتقلين خلال الساعات القادمة.

ومساء أمس الثلاثاء، شنت قوات الجيش الإسرائيلي حملة مداهمات طالت عدة منازل في بلدة بيت أمر، شمالي الخليل واعتقلت أربعة أشخاص، كما اعتقلت ثلاثة آخرين لدى اقتحام عدة مناطق في بيت لحم، من بينها منطقة العبيات وواد شاهين وواد معالي، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وفي مدينة جنين، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ترافقها الجرافات المدينة من عدة محاور، من شوارع جنين - الناصرة، وجنين - نابلس، وشارع حيفا، ووصلت إلى محيط مخيم جنين، ما أدى إلى اندلاع مواجهات.

وشرعت الجرافات بتدمير دوار الداخلية أمام مجمع المؤسسات، وهدم أسوار وتجريف عدة شوارع، وتحطيم سيارات المواطنين في المدينة ومحيط المخيم، كما أزالت حواجز عند مدخل مخيم جنين تمهيداً لاقتحامه، وحوّلت عمارة سكنية بمحاذاة المخيم إلى نقطة عسكرية.

وأفادت "وفا" بانقطاع التيار الكهربائي عن مخيم جنين وحي الجابريات وأحياء واسعة في المدينة، بعد تدمير الاحتلال لمحولات الكهرباء وشهدت الاتصالات والإنترنت تشويشا.

وأشارت الوكالة الفلسطينية إلى أن قوات الاحتلال نشرت قناصتها على أسطح منازل وبنايات في المدينة وعند أطراف المخيم، خاصة شارع مهيوب وحي الجابريات ومنطقة الأبراج وحي الهدف وخلة الصوحة وطلعة الغبز، وفرضت حصاراً على المخيم، وسط تحليق مكثف للطائرات المروحية والمسيرات في سماء المدينة.

01.11.2023 | 05:14
رئيس وزراء اسكتلندا يدين "مجزرة" جباليا شمال غزة

دان رئيس وزراء اسكتلندا، حمزة يوسف، المجزرة التي ارتكبتها قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، وأسفرت عن مقتل وإصابة المئات من الفلسطينيين.

وقال يوسف في منشور على "تويتر"، إنه "أشعر بالأسف لهؤلاء الرجال والنساء والأطفال الأبرياء في مخيم جباليا للاجئين، لأن العالم لم يستطع حمايتكم"، مؤكداً أنه ""يجب إدانة هذا التجاهل الصارخ لحياة البشر بشكل لا لبس فيه".

وشدد رئيس الوزراء الاسكتلندي على أنه "لا تتركوا المزيد من الأطفال يموتون، نحن بحاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار، لا أقل من ذلك".

يشار إلى أن والدي زوجة رئيس الوزراء الاسكتلندي، لا يزالا محاصرين في غزة، بعد أن وصلا إلى القطاع لزيارة أحد أقربائهما، قبل انطلاق عملية "طوفان الأقصى"، في 7 تشرين الأول الماضي، فيما أعلن، الجمعة الماضي، عن فقدان الاتصال بهما عقب قطع الاتصالات عن القطاع.

01.11.2023 | 03:56
انقطاع كامل للاتصالات والإنترنت في قطاع غزة

أعلنت شركة الاتصالات الفلسطينية "بالتل" أن كامل خدمات  الاتصالات والانترنت قُطعت عن قطاع غزة.

وقالت الشركة في بيان لها "نأسف للإعلان عن انقطاع كامل لكافة خدمات الاتصالات والإنترنت مع قطاع غزة، وذلك بسبب تعرض المسارات الدولية والتي تم إعادة وصلها سابقاً للفصل مرة اخرى".

01.11.2023 | 02:57
تشيلي وكولومبيا تستدعيان سفيريهما لدى إسرائيل احتجاجاً على الانتهاكات في غزة

أعلنت التشيلي وكولومبيا استدعاء سفيريهما لدى إسرائيل للتشاور، احتجاجاً على الانتهاكات ضد الفلسطينيين في قطاع غزة.

وقالت حكومة تشيلي إنها قررت استدعاء سفيرها للتشاور، رداً على "انتهاك إسرائيل القانون الدولي في غزة".

ويأتي ذلك بعد أن دانت التشيلي العملية الإسرائيلية على غزة وقتل المدنيين والأطفال والنساء، ووصفت العملية العسكرية الإسرائيلية بأنها "عقاب الجماعي".

كما أعلن رئيس كولومبيا، غوستافو بيترو، أن بلاده استدعت سفيرها لدى إسرائيل للتشاور بشأن "المذبحة التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني بقطاع غزة".

وقال الرئيس الكولومبي عبر "تويتر" إنه "إذا لم توقف إسرائيل المذبحة ضد الشعب الفلسطيني، فلن نتمكن من التواجد هناك".

01.11.2023 | 02:30
فرنسا تعلن وفاة طفلين فرنسيين وإصابة شقيقهما ووالدتهما في غزة

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية مقتل طفلين فرنسيين في قطاع غزة، فيما يعتقد أن والدتهما وطفلها الثالث أصيبا بجروح.

وفي بيان لها عبر "تويتر"، قالت الخارجية الفرنسية إنها "تلقت بحزن نبأ موت الطفلين الحاملين الجنسية الفرنسية، واللذين كانا يتواجدان في شمالي قطاع غزة مع والدتهما الفرنسية التي يُعتقد أنها أصيبت بجروح وكذلك ابنها الثالث".

ولم يذكر البيان مزيد من التفاصيل حول ملابسات الوفاة، وما إذا تسبب بها القصف الإسرائيلي المتواصل على القطاع.

وذكر البيان أن "القنصلية العامة الفرنسية في القدس لم تتمكن من إجراء اتصال مباشر على الأرض مع هذه المواطنة، لذلك لا نستطيع في هذه المرحلة التحقق من وضع هذه العائلة"، مشيرة إلى أنها "تواصل جهودها للاتصال وتقديم المساعدة والدعم لها ولعائلتها بأفضل ما في وسعها".

وأكد البيان على "مواصلة فرنسا دعوتها العاجلة إلى هدنة إنسانية في غزة، حتى تتمكن المساعدات الإنسانية من الوصول إلى من يحتاجها"، مشددة على أن "وصول المساعدات الإنسانية يجب أن يكون مستمراً وسريعاً وآمناً ودون عوائق، حتى تتمكن من تلبية احتياجات السكان المدنيين في غزة بشكل مستدام".

01.11.2023 | 02:29
الجيش الإسرائيلي: اعترضنا هدفا جويا في منطقة البحر الأحمر وصاروخا أطلق من لبنان

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه اعترض هدفاً جوياً تم تحديده في منطقة جنوبي مدنية إيلات على البحر الأحمر، دون وقوع إصابات.

كما أعلن، في بيان منفصل، عن اعتراض صاروخ أطلق من لبنان باتجاه طائرة إسرائيلية مسيّرة، مشيراً إلى أنه قصف مصدر إطلاق الصاروخ.

01.11.2023 | 01:47
أردوغان: إسرائيل فقدت تماماً عقلية الدولة ونؤمن بضرورة إيقافها

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن إسرائيل "فقدت تماماً عقلية الدولة وباتت تتصرف كتنظيم"، معرباً عن "إيمانه بضرورة إيقافها في أسرع وقت".

وشدد أردوغان أن بلاده "ستدافع عن حقوق الشعب الفلسطيني في كل المحافل والمنابر الدولية"، مؤكداً أن تركيا "لن تصمت إزاء الجرائم الإسرائيلية في قطاع غزة، وتواصل مباحثاتها من أجل محاسبة مرتكبي جرائم الحرب في غزة أمام القانون.

وأشار الرئيس التركي إلى أن "مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني الذي يعالج مرضى السرطان في غزة هو آخر ضحايا الهمجية الإسرائيلية".

01.11.2023 | 01:22
بوليفيا تقطع علاقاتها مع إسرائيل لارتكابها جرائم ضد الإنسانية في غزة

أعلنت دولة بوليفيا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل، نظرا لارتكابها جرائم ضد الإنسانية في هجماتها على قطاع غزة.

وقالت وزارة الخارجية البوليفية إن الحكومة قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل، متهمة إياها بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في هجماتها على قطاع غزة.

وقال نائب وزير الخارجية، فريدي ماماني، إن بلاده "قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، رفضاً وإدانة للهجوم العدواني وغير المتكافئ الذي يُشن في قطاع غزة".

وقال ماماني إن بوليفيا " ترفض جميع أشكال المعاملة القاسية واللاإنسانية والمهينة الواردة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان".

وشدد المسؤول البوليفي على ضرورة وقف إطلاق النار على الفور، مؤكداً أن "الهجوم العسكري وغير المتناسب الذي تشنه إسرائيل في قطاع غزة يهدد السلام الدولي، وتجب إدانته بالطريقة نفسها، وينبغي عدم منع دخول الأغذية والأدوية والإمدادات الإنسانية إلى غزة".

01.11.2023 | 01:03
وزارة الصحة في غزة: ساعات تفصلنا عن توقف مجمع الشفاء والمشفى الإندونيسي

حذّرت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة من أن المرضى والجرحى في مجمع الشفاء الطبي والمستشفى الأندونيسي "مهددون بالخطر"، مضيفة أن "ما كنا نخشاه ونحذر منه مراراً وتكراراً قد يحدث بعد لحظات".

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، أشرف القدرة، إن ساعات تفصلنا عن توقف المولد الكهربائي الرئيسي في مجمع الشفاء والمستشفى الأندونيسي، مؤكداً أن توقف مولدات الكهرباء "سيكون له تداعيات صحية خطيرة".

وناشدت وزارة الصحة المواطنين في قطاع غزة من لديه أي كمية من الوقود، حتى لو كان ليتراً واحداً، التبرع بالوقود لمجمع الشفاء والمستشفى الأندونيسي، حتى لا يتوقفنا عن العمل، من أجل إنقاذ حياة الجرحى والمرضى.

01.11.2023 | 00:44
"أطباء بلا حدود": آلاف العائلات في غزة تحاول الوصول لمكان آمن

قال رئيس منظمة "أطباء بلا حدود"، كريستوس كريستو، إن "آلاف الأسر في غزة تحاول الوصول لمكان آمن"، مضيفاً أن "الطواقم الطبية منهكة".

وأوضح أن قطاع غزة "بحاجة ماسة إلى وصول المساعدات الإنسانية، بما في ذلك الوقود وفرق إضافية، لكن هذا لا يحدث"، مشيراً إلى أن المنظمة كان لديها فريق كبير في غزة، واضطرت إلى نقله إلى جنوبي القطاع.

وأعرب عن شعوره بـ "الأسى الكبير"، داعياً إلى "احترام المستشفيات".

31.10.2023 | 23:52
حكومة غزة: الأونروا تخلت عن مسؤولياتها في شمال القطاع

اتهم رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، سلامة معروف، الثلاثاء، وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بالتخلي عن مسؤولياتها تجاه سكان شمال القطاع.

وخلال مؤتمر صحفي بشأن حصيلة وآثار عدون الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على غزة منذ 25 يوماً، قال معروف إنه "لا يوجد ما يمكن أن يبرر سلوك أونروا في تخليها عن مسؤولياتها شمال القطاع واقتصار عملها على الجنوب وسط تعمّد إبطاء وتأخير إدخال الشاحنات وعدم إدخالها لمدينة غزة وشمال القطاع".

وأفاد معروف بأن "القطاع تكبد 3 مليارات دولار خسائر مباشرة وغير مباشرة بفعل العدوان، الذي طال المنشآت التجارية والاقتصادية ومنازل المدنيين ومقار حكومية وأهلية وكل شيء في غزة".

31.10.2023 | 22:39
ارتفاع حصيلة الضحايا الفلسطينيين في الضفة إلى 126

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، مساء الثلاثاء، مقتل فلسطيني برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات شهدتها بلدة بيت أمر شمالي الخليل، ما يرفع الحصيلة الضحايا إلى 126 منذ تفجر الأوضاع في 7 تشرين الأول الجاري.

وقالت الوزارة، في بيان، إن الطفل عبد الله محمد حسن مقبل (16 عاماً) قضى برصاص الاحتلال الحي في بلدة بيت أمر.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلنت وزارة الصحة مقتل المسن روحي رشيد صوافطة (70 عاماً) إثر إصابته برصاص الاحتلال في الوجه خلال اقتحام طوباس، والطفل محمد عبد القادر خراز (14 عاماً)، متأثراً بجروح حرجة أصيب بها في قرية زواتا بمحافظة نابلس الإثنين.

وبذلك يرتفع عدد الفلسطينيين الذين قتلهم جيش الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية منذ تفجر الأوضاع في قطاع غزة في 7 تشرين الأول إلى 126، وفق معطيات وزارة الصحة الفلسطينية.

31.10.2023 | 22:31
هيئة المعابر في غزة: 81 جريحاً سينقلون للعلاج في مصر

أعلنت الهيئة العامة للمعابر والحدود في غزة، عن فتح معبر رفح، غداً الأربعاء، لمغادرة 81 جريحاً من ذوي الإصابات الخطرة من القطاع للعلاج في المستشفيات المصرية.

بدوره، قال مسؤول طبي في مدينة العريش المصرية، لوكالة فراس برس: "ستتواجد فرق طبية (الأربعاء) عند معبر رفح لفحص الحالات القادمة (من غزة) فور وصولها، وتحديد المستشفيات التي سيتوجه إليها الجرحى".

31.10.2023 | 22:04
جيش الاحتلال يعترف بارتكاب مجزرة جباليا

اعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب مجزة جباليا في غزة، والتي راح ضحيتها أكثر من 400 بين قتيل وجريح، من قصف إسرائيلي.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال، ريتشارد هيخت، مساء الثلاثاء، لشبكة (سي.إن.إن) الأميركية، إن القوات الإسرائيلية استهدفت في مخيم جباليا "قائداً كبيراً جداً من حماس في هذه المنطقة.

وأضاف: "ندرس الأمر وسنخرج بمزيد من البيانات بعد أن نعلم ما حدث هناك".

31.10.2023 | 21:53
رويترز: معبر رفح سيُفتح الأربعاء لعدد من مصابي غزة

نقلت وكالة رويترز مصادر طبية وأمنية مصرية ومسؤول حدودي فلسطيني، مساء الثلاثاء، قولهم أن معبر رفح الحدودي سيفتح، غداً الأربعاء، أمام عدد من المصابين في قطاع غزة، لاستكمال علاجهم في المستشفيات المصرية.

31.10.2023 | 21:53
الأمم المتحدة: غزة أصبحت مقبرة للأطفال

وصفت الأمم المتحدة، مساء الثلاثاء، قطاع غزة بأنه أصبح "مقبرة للأطفال"، مجددةً الدعوة إلى "وقف إنساني لإطلاق النار".

ومنذ 7 تشرين الأول الجاري، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي غارات جوية مكثفة على غزة؛ ما تسبب في مقتل وإصابة آلاف الأطفال.

وقالت الأمم المتحدة، في بيان، إنها "بالنيابة عن أطفال غزة، تدعو إلى الوقف الإنساني لإطلاق النار".

ونقلت عن عاملي الإغاثة التابعين لها قولهم إن "غزة أصبحت مقبرة للأطفال، حيث قُتل الآلاف منهم في القصف الإسرائيلي، بينما يواجه الكثيرون نقصاً حاداً في المواد الأساسية وصدمات غالبا ما ستستمر مدى الحياة".

31.10.2023 | 20:50
وزير دفاع الاحتلال: دفعنا ثمناً باهظاً خلال المعارك في غزة

اعترف وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي، يوآف غالانت، مساء الثلاثاء، بـ"دفع ثمن باهظ" خلال المعارك في قطاع غزة، رغم تأكيده تحقيق "إنجازات كبيرة".

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها غالانت، خلال لقائه في قاعدة "بلماحيم" الجوية وسط الأراضي المحتلة، جنوداً من وحدتي "شالداغ"، (قوات النخبة لسلاح الجو الإسرائيلي)، ووحدة 669 (عاملة في الإجلاء الطبي)، وفق إذاعة الجيش الإسرائيلي، وهيئة البث الرسمية.

وقال غالانت: "يستخدم الجيش الإسرائيلي قوات على نطاق واسع في عمق قطاع غزة".

وتابع: "هناك معارك ضد القوات العاملة هناك، والنتائج والإنجازات على أرض المعركة كبيرة جداً".

واستدرك غالانت بقوله: "للأسف في الحرب أيضاً هناك تكلفة، وقد دفعنا في الـ 24 ساعة الأخيرة ثمناً باهظاً".

ولم يوضح غالانت مقصده بـ "الثمن الباهظ" الذي دفعه جيش الاحتلال في قطاع غزة.

31.10.2023 | 20:47
أبو عبيدة: دمرنا 22 آلية عسكرية وننفي وصول إسرائيل لأي أسير في غزة

نفت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، مساء الثلاثاء، أن يكون جيش الاحتلال الإسرائيلي "وصل إلى أي أسير" لدى الكتائب في غزة.

جاء ذلك في كلمة مصورة لمتحدث "كتائب القسام"، أبو عبيدة، مع اشتداد مناورة برية تخوضها قوات الاحتلال بعد توغلها بعدة مناطق في قطاع غزة.

وقال أبو عبيدة: "ننفي أن يكون العدو قد وصل إلى أي أسير إسرائيلي عندنا".

وأضاف: "دمرنا 22 آلية عسكرية إسرائيلية منذ بداية المناورة البرية في غزة".

31.10.2023 | 20:38
القسام تكشف عن سلاح جديد.. طوربيد "العاصف" | فيديو

عرضت كتائب القسام لأول مرة لقطات لطوربيد "العاصف" الموجّه محلي الصنع 

 

 

31.10.2023 | 20:25
أبو عبيدة: عملياتنا الدفاعية متواصلة ولا يزال في جعبتنا الكثير

الناطق العسكري باسم كتائب القسام "أبو عبيدة":

- استخدمنا طوربيد العاصف الموجه ضد الأهداف البحرية للمرة الأولى في هذه المعركة.
- عملياتنا الدفاعية متواصلة ولا يزال في جعبتنا الكثير وغزة ستكون مقبرة للعدو ووحلا لجنوده وقيادته السياسية والعسكرية.
- نبشر نتنياهو وأركان حربه أنهم سيجثون على الركب في نهاية المعركة والحرب في غزة ستكون نهايته السياسية.
- ندعو كل جندي ومقاتل شريف في هذه الأمة إلى اقتناص الفرصة والمشاركة في هذه المعركة.
- راقبنا رواية العدو بشأن تحرير إحدى أسيراته ونحن ننفي أن يكون قد وصل إلى أي أسير لدى القسام.
- هذا الحدث إن صح فإنه قد يكون حصل مع جهات فردية بما في ذلك سكان غزة لديها أسرى.

31.10.2023 | 20:14
جيش الاحتلال يعلن مقتل جنديين وإصابة آخرين في المعارك شمالي غزة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء الثلاثاء، مقتل جنديين وإصابة آخرين بجروح خطيرة في المعارك شمالي قطاع غزة.

وقال الجيش، في بيان نشره على موقعه الرسمي، إن "الجندي روعي وولف من مدينة رمات غان، والجندي لافي ليفشيتس من موديعين مكابيم ريعوت، قتلا خلال المعارك بشمال القطاع".

وأضاف أن الجنديين القتيلين يخدمان في "لواء غيفعاتي"، وهو أحد ألوية المشاة في الجيش الإسرائيلي تحت قيادة المنطقة الجنوبية، ويعد رأس الحربة في العمليات البرية.

وأشار إلى أن جنديين آخرين في نفس اللواء أصيبا بجروح خطيرة خلال الحادث ذاته، دون مزيد من التفاصيل.

وبذلك ترتفع حصيلة قتلى جيش الاحتلال منذ بداية الحرب في 7 تشرين الأول الجاري إلى 317 قتيلاً، بحسب إحصائيات إسرائيلية.

31.10.2023 | 19:40
استقالة مسؤول أممي رفيع احتجاجاً على سلوك هيئات دولية تجاه غزة

أعلن مدير مكتب مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في نيويورك استقالته من منصبه احتجاجاً على تعاطي هيئات أممية مع الوضع في غزة.

وقال إن "المشروع الاستعماري الأوروبي دخل مرحلة نهائية لتدمير بقايا الحياة الفلسطينية الأصلية"، مشيراً إلى أن "هيئات رئيسية بالأمم المتحدة استسلمت للولايات المتحدة واللوبي الإسرائيلي"، واصفاً ما يحدث في غزة بـ "حالة إبادة جماعية".

31.10.2023 | 19:30
"القسام" تعلن استهداف آليات إسرائيلية متوغلة في المحافظة الوسطى بغزة

أعلنت كتائب "القسام" أن مقاتليها أوقعوا الآليات الإسرائيلية المتوغلة في منطقة حجر الديك شرقي المحافظة الوسطى بغزة في "كمين محكم".

وقالت الكتائب إنها دمّرت 3 آليات إسرائيلية بقذائف "الياسين 105" وآلية رابعة حاولت نجدتها.

31.10.2023 | 18:52
إسرائيل: سنحول كامل اهتمامنا إلى حزب الله "بعد حماس"

قال مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنجي، إن إسرائيل تتخذ وضعاً دفاعياً على الجبهة اللبنانية "لتفادي إرهاق قواتها بينما تركز على شن الحرب على حماس في قطاع غزة".

وأضاف، في إفادة صحفية يوم الثلاثاء: "بعد يوم واحد من "القضاء" على حماس ستطبق إسرائيل "الدروس المستفادة" على مقاتلي جماعة حزب الله اللبنانية"، وفق تعبيره.

وأردف قائلاً إن لذلك جوانب تتعلق بالعمليات، دون أن يخوض في تفاصيل أخرى.

31.10.2023 | 17:46
كتائب "القسام" تستهدف أسدود برشقة صاروخية رداً على مجزرة جباليا

استهدفت كتائب "القسام" برشقة صاروخية، يوم الثلاثاء، مدينة أسدود رداً على ارتكاب الجيش الإسرائيلي مجزرة جباليا التي راح ضحيتها نحو 400 شخص بين قتيل وجريح، في حصيلة أولية.

31.10.2023 | 17:14
حصيلة أولية.. 400 قتيل وجريح من جراء القصف الإسرائيلي على مخيم جباليا

قالت وزارة الصحة في غزة إن نحو 400 شخص قتلوا وأصيبوا – في حصيلة أولية - من جراء القصف الإسرائيلي الذي استهدف مخيم جباليا شمالي القطاع.

من جانبها قالت وزارة الداخلية إن المخيم تعرّض لقصف بـ 6 قنابل تزن كل واحدة منها طناً من المتفجرات.

مدير المستشفى الأندونيسي، الذي يستقبل جثث القتلى والمصابين، قال إن "الضحايا يعانون حروقاً تظهر أن الاحتلال يستعمل أسلحة محرمة دولياً"، وأضاف: " عاينا إصابات بحروق وتشوهات تجعلنا نتساءل عن الأسلحة التي يستخدمها الاحتلال".

وأشار إلى أن عدداً من الضحايا بُترت أطرافهم من جراء القصف، مبيناً أنه من الصعب حصر أعداد القتلى والجرحى حالياً.

 

31.10.2023 | 16:59
إسرائيل ترتكب مجزرة في جباليا وأنباء تشير إلى وقوع مئات الضحايا

قالت وزارة الصحة في غزة، يوم الثلاثاء، إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب مجزرة "مروعة" من جراء قصف استهدف مخيم جباليا.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة، في تصريح لقناة الجزيرة، إن عدد الضحايا كبير جداً (لم يحصى بعد) لأن المنطقة مكتظة بالسكان.

  • الوضع في المستشفى الإندونيسي كارثي للغاية.
  • الحروق الناتجة عن الأسلحة المستخدمة غالبا ما تتسبب في إزهاق أرواح أكثر.
  • الطواقم الطبية لا تتوفر لديها مستلزمات العلاج لأن الاحتلال يمنع إدخالها.
  • نحاول إنقاذ أكبر عدد ممكن من الجرحى في ظل عدم توفر الإمكانيات.
  • نقص المستلزمات الطبية ينعكس سلبا على عدد الجرحى الذين يتم إنقاذهم.
  • عدد الضحايا في مجزرة جباليا قد يكون الأكبر وقد يناهز عدد ضحايا مذبحة المستشفى المعمداني.
  • لم يعد يتوفر لدينا سرير واحد لعلاج الجرحى نتيجة انهيار المستشفيات.
  • الطواقم الطبية لا تتوفر لديها مستلزمات العلاج لأن الاحتلال يمنع إدخالها.
  • نحاول إنقاذ أكبر عدد ممكن من الجرحى في ظل عدم توفر الإمكانيات.
  • نقص المستلزمات الطبية ينعكس سلبا على عدد الجرحى الذين يتم إنقاذهم.

 

31.10.2023 | 16:34
داخلية غزة: قوات إسرائيلية تعمق توغلها شمال ووسط القطاع

قالت وزارة الداخلية الفلسطينية في قطاع غزة، يوم الثلاثاء، إن الآليات العسكرية الإسرائيلية "عمقت توغلها" داخل شمال ووسط القطاع.

وذكر متحدث الوزارة إياد البزم، في تصريح للأناضول، أن "آليات الاحتلال موجودة في شارع صلاح الدين على أطراف مدينة غزة، وتحاول الوصول إلى شارع الرشيد".

وعلى محور التوغل الثاني، أضاف البزم أن "قوات الاحتلال دخلت أيضاً إلى القطاع من منطقة شمال الغرب، وآلياتها موجودة حالياً بمنطقة الكرامة شمالي مدينة غزة".

وأشار إلى أن "قوات الاحتلال الإسرائيلي أبادت مناطق سكنية كاملة شمال غرب قطاع غزة"، لافتاً إلى أن "قوات الاحتلال تسعى إلى فصل شمال قطاع غزة عن جنوبه".

ووفق شهود عيان، فإن القوات الإسرائيلية "توغلت عبر شارع صلاح الدين في منطقة دوار الكويت، ودخلت إلى شارع 10، متجهة نحو الغرب في محاولة للوصول إلى شارع الرشيد".

ومنطقة شارع 10 التي وصلت إليها القوات الإسرائيلية، ضمن حي الزيتون جنوبي مدينة غزة، تصنف أنها منطقة زراعية يتواجد بها عدد قليل من المنازل السكنية.

وحسب الشهود، فإن القوات الإسرائيلية كانت متمركزة خلال الأيام الماضية في منطقة المدرسة الأميركية غرب بلدة بيت لاهيا، قبل أن تتقدم اليوم باتجاه منطقة الكرامة المتاخمة لمدينة غزة.

31.10.2023 | 16:27
جماعة "الحوثي" تعلن إطلاق مسيرات على أهداف بالأراضي الفلسطينية المحتلة

أعلنت جماعة "أنصار لله" (الحوثيين)، يوم الثلاثاء، إطلاق صواريخ ومسيرات على أهداف إسرائيلي في الأراضي المحتلة.

وقال المتحدث العسكري باسم الجماعة، يحيى سريع، إن الأخيرة أطلقت "دفعة كبيرة" من الصواريخ البالستية والطائرات المسيرة باتجاه إسرائيل.

وأضاف، في بيان، أن العملية هي الثالثة "نصرة لإخواننا في فلسطين (..) مستمرون في تنفيذ المزيد من الضربات النوعية".

وكانت إسرائيل قد أعلنت، في وقت سابق اليوم، اعتراض صاروخ أرض – أرض، قالت إنه أطلق من منطقة البحر الأحمر، بواسطة منظومة "سهم" المضادة للصواريخ البالستية.

31.10.2023 | 15:09
إسرائيل تعلن اعتراض صاروخ أرض – أرض أطلق من منطقة البحر الأحمر

أعلن الجيش الإسرائيلي، يوم الثلاثاء، اعتراض صاروخ أرض – أرض أطلق من منطقة البحر الأحمر بواسطة منظومة "سهم" المضادة للصواريخ البالستية.

وقال جيش الاحتلال، في بيان: "تم اعتراض صاروخ أرض ـ أرض أطلق باتجاه إسرائيل من منطقة البحر الأحمر، باستخدام منظومة السهم ـ حيتس للمدى الطويل".

وأضاف: "تابعت منظومات الرصد التابعة لسلاح الجو مسار الصاروخ، حيث تم اعتراضه بنجاح في التوقيت والموقع العملياتي الأنسب".

وأوضح أن طائرات جيش الاحتلال استنفرت في ساعات الصباح "عقب رصد تهديد جوي في منطقة البحر الأحمر، حيث اعترضت أهدافاً معادية حلقت في المنطقة".

وأشار إلى أن هذه "المرة الأولى منذ بداية الحرب التي يتم فيها تنفيذ اعتراض عملياتي من خلال منظومة حيتس الدفاعية للمدى الطويل"، مبيناً أنه ""تم اعتراض جميع التهديدات خارج الأراضي الإسرائيلية، ولم يتم رصد أي خرق للسيادة الإسرائيلية"، وفق تعبير البيان.

وكانت إذاعة الجيش الإسرائيلي قد أشارت في وقت سابق إلى أن مصدر الصاروخ هو على الأرجح من جماعة "الحوثي" في اليمن، في حين لم يصدر أي تعليق من قبل جماعة "الحوثي" حتى الساعة.

31.10.2023 | 14:36
يونيسف: غزة تتحول إلى مقبرة أطفال

قال متحدث منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) جيمس إلدر، يوم الثلاثاء، إن غزة "تتحول إلى مقبرة أطفال".

وذكر، في مؤتمر صحفي أسبوعي بجنيف، أن الأطفال في غزة تأثروا سلبا بالصراع الدائر منذ 7 تشرين الأول الجاري، وأضاف: "نشعر بالقلق إزاء وفيات الأطفال المتزايدة في غزة، غزة تتحول إلى مقبرة للأطفال".

وجدد إلدر دعوة "يونيسف" إلى وقف فوري لإطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة دون انقطاع، وتابع: "الأطفال في غزة لا يموتون جراء القصف فحسب، بل أيضا بسبب نقص الرعاية الطبية التي يحتاجون إليها".

31.10.2023 | 14:30
داخلية غزة: القوات الإسرائيلية تسعى لفصل شمال القطاع عن جنوبه

قال المتحدث باسم الداخلية في غزة إياد البزم، يوم الثلاثاء، إن الجيش الإسرائيلي يسعى إلى فصل شمالي القطاع عن جنوبه.

وأضاف، في تصريح لقناة الجزيرة، إن آليات الاحتلال الإسرائيلي موجودة في شارع صلاح الدين وتحاول الوصول إلى شارع الرشيد، مشيراً إلى قوات الاحتلال "أبادت مناطق سكنية كاملة في شمال غربي القطاع".

31.10.2023 | 14:18
ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 8525 قتيلاً

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، يوم الثلاثاء، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ 7 تشرين الأول الجاري، إلى 8525 قتيلاً، بينهم 3542 طفلاً.

وقال متحدث الوزارة أشرف القدرة، في مؤتمر صحفي، إن "حصيلة العدوان الإسرائيلي ارتفعت إلى 8525 قتيلاُ، منهم 3542 طفلاً و2187 سيدة وإصابة 21543 مواطناً بجراح مختلفة منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري".

وأضاف: "وزارة الصحة تلقت 2000 بلاغ عن مفقودين منهم 1100 طفل ما زالوا تحت الأنقاض"، مشيراً إلى أن "الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 18 مجزرة خلال الساعات الماضية".

31.10.2023 | 13:11
ولي عهد الكويت: حرب إسرائيل على غزة تجاوزت القوانين الدولية

قال ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، يوم الثلاثاء، إن الحرب الإسرائيلية على غزة تجاوزت القوانين الدولية، مطالباً بوقف إطلاق النار والسماح بإدخال المساعدات الإنسانية.

وأكّد، في خطاب ألقاه بمناسبة افتتاح دور الانعقاد العادي الثاني للفصل التشريعي الـ17 لمجلس الأمة، موقف بلاده الثابت تجاه القضية الفلسطينية، مطالباً "بوقف إطلاق النار والسماح بإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية".

كذلك شدد على "تأييد دولة الكويت كافة الجهود الهادفة للوصول إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية وفق الشرعية الدولية".

وقال: "دولة الكويت قيادة وشعباً ومجلس أمة وحكومة، تتابع باهتمام بالغ ما يجري في الأراضي الفلسطينية، لا سيما قطاع غزة من أحداث دامية".

وأعرب عن "استنكار الكويت اعتداءات العدوان الإسرائيلي الغاشم وما يقوم به من قصف وحصار وانتهاكات وحشية ودمار، ومحاولات التهجير القسري التي تجاوزت القيم والأعراف الإنسانية والقوانين والمواثيق الدولية".

31.10.2023 | 12:55
"القسام" تنشر مشاهد "التحام واشتباك" مقاتليها بقوات إسرائيلية غربي معبر إيرز

نشرت كتائب "القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس"، مقطعاً مصوراً أظهر مشاهد "التحام" مقاتليها مع الجيش الإسرائيلي غربي معبر إيرز.

وأظهر المقطع المصور خروج المقاتلين من أحد الأنفاق واشتباكهم مع عناصر الجيش الإسرائيلي واستهدافهم آليات الأخير بقذائف الـ "آر بي جي"، ما أدى إلى تفجير واشتعال النيران بإحداها.

31.10.2023 | 11:57
ارتفاع عدد قتلى الجيش الإسرائيلي إلى 315 جندياً وضابطاً

قال الناطق العسكري الإسرائيلي إنه تم حتى الآن إبلاغ عائلات 315 جندياً وضابطاً قتيلاً و240 إسرائيلياً مخطوفاً بعد عملية "طوفان الأقصى" في 7 تشرين الأول الجاري.

وأضاف الناطق باسم جيش الاحتلال دانيال هاغاري، في مؤتمر صحفي، أن قتالاً ضارياً يدور في غزة والموقف يتطلب الصمود والصبر، وفق تعبيره.

وذكر أن إسرائيل سترد - حسب وصفه - على كل محاولة للإضرار بها وعلى كل خلية تحاول الدخول إليها.

31.10.2023 | 10:59
"القسّام": استهدفنا قوة إسرائيلية وآليات متوغّلة شمالي غزة

أعلنت "كتائب عز الدين القسّام" أنّها فتحت النار من أحد الكمائن باتجاه آليات لجيش الاحتلال الإسرائيلي متوغّلة في منطقة التوام شمالي قطاع غزة.

وأضافت أنّ تمكّنت من استهداف ثلاث آليات غربي التوم، مشيرةً في الوقت عينه إلى استهداف قوة مشاة إسرائيلية بقذائف "هاون"، قرب معبر كرم أبو سالم الحدودي مع قطاع غزة.

31.10.2023 | 10:55
وزير الخارجية العماني: ندعو لإجراء تحقيق ومحاكمة إسرائيل

دعا وزير خارجية سلطنة عُمان بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي، المجتمع الدولي لإجراء تحقيق ومحاكمة إسرائيل على استهداف المدنيين في غزة.

وقال الوزير في بيان، اليوم الثلاثاء، إنّ "التاريخ علمنا أن الدفاع عن النفس لا يبرر الإبادة الجماعية واستهداف الأبرياء"، مضيفاً أنّ منع وصول المساعدات الإنسانية للسكان في القطاع جريمة بموجب القانون الدولي.

31.10.2023 | 10:50
"القسّام" تصد محاولات توغّل جديدة في قطاع غزة

أعلنت "كتائب القسّام" صد محاولات توغّل جديدة للاحتلال الإسرائيلي عند حدود قطاع غزة، مستهدفةً دبابات الاحتلال وآلياته العسكرية.

وقالت "كتائب القسّام" إنّها استهدفت بعبوة ناسفة وقذيفتي "الياسين 105"، آلية إسرائيلية شرقي معبر "إيريز"، ما أدّى إلى تدميرها.

من جانبها، أفادت مصادر إسرائيلية بأنّ معارك عنيفة اندلعت، فجر اليوم، بين مسلّحين فلسطينيين وقوات الجيش الإسرائيلي، التي توغّلت براً شمالي قطاع غزة.

31.10.2023 | 09:12
نتنياهو يريد تهجير سكان غزة إلى مصر

هيئة البث الرسمية: نتنياهو أجرى اتصالات مع قادة أوروبيين للضغط على مصر لاستقبال لاجئين من غزة