icon
التغطية الحية

الجيش السوداني و"الدعم السريع" يوافقان على تمديد الهدنة 72 ساعة

2023.04.28 | 07:41 دمشق

1
(أ ف ب)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع"، مساء الخميس، موافقتهما على تمديد الهدنة الإنسانية لمدة 72 ساعة إضافية، بناء على مساع أميركية – سعودية.

وقال الجيش في بيان نشره عبر معرفاته الرسمية: "وافقت قيادة القوات المسلحة على تمديد الهدنة التي طرحت لمدة 72 ساعة إضافية يبدأ سريانها اعتبارا من تاريخ انتهاء الهدنة الحالية".

وذكر أن تجديد الهدنة جاء "بناء على المساعي التي يبذلها الجانبان السعودي والأميركي للمساهمة في تهدئة الأوضاع وتمديد الهدنة لتهيئة الظروف المناسبة لعمليات إجلاء المقيمين من مختلف الجنسيات، وتيسير النواحي الإنسانية لمواطنينا".

من جانبها، شكرت "الدعم السريع" الجهات القائمة على "المساعي الحميدة من أجل مواصلة الهدنة الإنسانية لفتح ممرات إنسانية آمنة للمواطنين والمقيمين من رعايا الدول الشقيقة والصديقة وتسهيل عمليات الإجلاء، لاسيما الولايات المتحدة والسعودية".

وقالت في بيان منفصل: "نعلن موافقتنا على تمديد الهدنة الإنسانية لمدة 72 ساعة إضافية تبدأ اعتبارا من الساعة 12 مساء اليوم الخميس".

وذكرت أن ذلك يأتي "التزاماً من قوات الدعم السريع بمبادئ القانون الدولي الإنساني واتفاقيات جنيف بشأن حماية حقوق الإنسان الأساسية في حالة الحرب".

وأكدت "التزامها التام بشروط الهدنة الإنسانية تقديرا للظروف التي يمر بها شعبنا الكريم ولتسهيل إجلاء البعثات الدبلوماسية والرعايا الأجانب".

ومنتصف ليلة 24 من نيسان الجاري، أعلن الجيش و"الدعم السريع" موافقتهما على هدنة إنسانية بوساطة أميركية - سعودية تنتهي منتصف ليلة الخميس، بهدف "فتح ممرات إنسانية وتسهيل حركة المواطنين والمقيمين وإجلاء البعثات الدبلوماسية".

ومنذ 15 من نيسان الجاري، تدور اشتباكات في عدد من مدن السودان، بينها الجنينة، بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات "الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، راح ضحيتها المئات بين قتيل وجريح معظمهم من المدنيين.