icon
التغطية الحية

الجيش الأوكراني يتقدم شرقي البلاد وروسيا تسحب قوات من خاركيف

2022.09.13 | 07:10 دمشق

انسحاب روسي من أوكرانيا
قال أنتوني بلينكن إنه من السابق لأوانه التكهّن بنتيجة الهجوم المضادّ الذي يشنه الجيش الأوكراني - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أن بلاده استعادت 6 آلاف كيلومتر مربع من أراضيها من القوات الروسية، في حين أكد مصدر عسكري انسحاب قوات روسيا من خاركيف شمال شرقي أوكرانيا.

وفي مقطع فيديو نشره على مواقع التواصل الاجتماعي، قال زيلنسكي إن الجيش الأوكراني استعاد السيطرة على نحو 6 آلاف كيلومتر مربع من الأراضي من القوات الروسية، منذ أن أطلق هجومه المضاد مطلع أيلول الحالي، مؤكداً على أنه "نحن مستمرون في التقدّم".

ودعا الرئيس الأوكراني الدول الغربية إلى تسريع تسليم أنظمة الأسلحة، خاصة مع تحرك القوات الأوكرانية لتعزيز سيطرتها على مساحة كبيرة من الأراضي الشمالية الشرقية.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول عسكري أميركي بارز دون أن تسمه، قوله إن قوات روسية عبرت الحدود عائدة إلى روسيا، مشيراً إلى أن موسكو فقدت كثيرا من مكاسبها في خاركيف.

وأوضح المصدر أن روسيا تخلت إلى حد كبير عن أراض بالقرب من خاركيف في الشمال الشرقي، وسحبت العديد من قواتها عبر الحدود.

وأشار المصدر العسكري الأميركي إلى أن قرار روسيا التخلي عن معدات عسكرية أثناء الانسحاب "يدل على فوضى في القيادة والسيطرة"، لافتاً إلى أن "انخفاض معنويات الجنود الروس، والمشكلات اللوجستية أسهمت في التراجع الروسي الأخير".

الجيش الروسي
من صور نشرها الجيش الأوكراني لآليات ومعدات حربية تركها الجنود الروس خلال فرارهم من المعارك

من السابق لأوانه التكهّن بالنتائج

من جانبه، اعتبر وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، أنه "من السابق لأوانه التكهّن بنتيجة الهجوم المضادّ"، الذي تشنه القوات الأوكرانية، مضيفاً أنه "من السابق لأوانه أن نقول بالضبط إلى أين سيأخذنا كل هذا".

وفي مؤتمر صحفي في العاصمة المكسيكية، قال بلينكن "نحن في الأيام الأولى، لذلك أعتقد أنّه لن يكون من المناسب التكهّن بالضبط إلى أين سيقودنا كلّ هذا"، مشيراً إلى أن الروس "يحتفظون بقوات كبيرة جداً في أوكرانيا، بالإضافة إلى معدات وذخيرة".

لكن الوزير الأميركي أشار إلى أنه "من الواضح أنّ الأوكرانيين يحرزون إنجازات كبيرة، بخاصة في شمال شرقي بلدهم"، مؤكداً على أن واشنطن ستواصل تزويد أوكرانيا "بالسلاح والذخيرة وبكل ما هو ضروري".

هجوم مضاد.. ومعدات عسكرية مهجورة

والأحد الماضي، أعلن الرئيس الأوكراني أن جيش بلاده استعاد مدينة إيزيوم الاستراتيجية الواقعة في خاركيف شرقي البلاد.

ونشر الجيش الأوكراني صوراً تظهر صناديق ذخيرة ومعدات عسكرية مهجورة متناثرة في مناطق غادرتها القوات الروسية.

ولم تعلق موسكو بشكل رسمي على التطورات الأخيرة، لكن وزارة الدفاع الروسية نشرت خريطة لخاركيف تظهر انسحاباً كبيراً لقواتها من المنطقة.

وكانت روسيا قد بدأت غزواً عسكرياً للأراضي الأوكرانية في 24 شباط الماضي، وأسقطت العديد من المدن تحت سيطرتها لأشهر، لكن مع بداية شهر أيلول الجاري، بدأ الجيش الأوكراني هجوماً مضاداً، أدى إلى استعادة مناطق تتجاوز مساحتها 3 آلاف كيلومتر مربع، بحسب الأرقام التي أعلنت عنها قيادة الجيش الأوكراني الأحد الماضي.