icon
التغطية الحية

ذخائر ومعدات مهجورة.. هجوم أوكراني مضاد وعسكري روسي يعترف بالهزيمة

2022.09.12 | 15:52 دمشق

القوات الأوكرانية تستولي على دبابة روسية خلال هجوم مضاد في منطقة خاركيف. في 11 أيلول 2022 (رويترز)
القوات الأوكرانية تستولي على دبابة روسية خلال هجوم مضاد في منطقة خاركيف. في 11 أيلول 2022 (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أقرّ قيادي عسكري روسي، كان قائداً للإنفصاليين الموالين لموسكو في أوكرانيا، بأن القوات الروسية منيت بهزيمة كبيرة، وأن كييف "انتصرت بالفعل" في الحرب التي شنتها روسيا عليها، لينشر بعدها الجيش الأوكراني صوراً لمعدات وذخائر روسية مهجورة في المدن التي استعادها بهجوم مضاد.

وينظر إلى إيغور جيركين، الرجل الذي أقرّ بهذه الهزيمة، بوصفه أحد المتشددين المناهضين لأوكرانيا، ما جعل تصريحاته محط اهتمام بعض الصحف الغربية.

وأعلن الجيش الأوكراني في بيان، اليوم الإثنين، استعادة أكثر من 20 بلدة خلال 24 ساعة، ضمن هجوم مضاد على الجيش الروسي مستمر منذ أيام.

الفرصة الأخيرة للهجوم الروسي المضاد

وكتب جيركين على "تليغرام"، أن روسيا شهدت "هزيمة كبيرة" في خاركيف (ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا)، وسط تقارير عن فرار القوات الروسية من كوبيانسك (مدينة شرق أوكرانيا، مهمة للإمدادات الروسية)، وفق ما نقل موقع "نيوزويك"، يوم السبت الماضي.

ونصح جيركين القيادة الروسية في منشوره، بالتركيز على على قواتها العسكرية، على اعتبار أن أوكرانيا "فازت بالفعل"، بحسب تعبيره.

واعتبر جيركين، أن الشيء الوحيد الذي يستطيع الجانب الروسي التحدث عنه هو عدم تعميق الهزيمة، وتجنب تحويلها إلى هزيمة استراتيجية.

وقال القائد السابق للإنفصاليين، إنه على روسيا الآن منع القوات المسلحة الأوكرانية من محاصرة وتدمير تشكيلات كبيرة من القوات الروسية.

ونبّه جيركين، إلى أن القوات الروسية لديها يوم أو يومان فقط لشن هجوم مضاد، قبل أن يتمكن الأوكران من تثبيت مدفعية ومضاد طيران في المدن التي استعادوها مؤخراً، إذ سيصبح من الصعب دفعهم للخروج منها مجدداً.

هجوم مضاد.. ومعدات عسكرية مهجورة

 وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن جيش بلاده استعاد مدينة إيزيوم الاستراتيجية الواقعة في خاركيف شرق البلاد، في كلمة ألقاها أمس الأحد.

ونشر الجيش الأوكراني صور تظهر صناديق ذخيرة ومعدات عسكرية مهجورة متناثرة في مناطق غادرتها القوات الروسية، بحسب "فرانس24".

ولم تعلق موسكو بشكل رسمي على التطورات الأخيرة، لكن وزارة الدفاع الروسية نشرت خريطة لخاركيف تظهر انسحاباً كبيراً لقواتها من المنطقة.

وكانت روسيا قد بدأت غزواً عسكرياً للأراضي الأوكرانية في 24 شباط الماضي، وأسقطت العديد من المدن تحت سيطرتها لأشهر، لكن مع بداية شهر أيلول الجاري، بدأ الجيش الأوكراني هجوماً مضاداً، أدى إلى استعادة مناطق تتجاوز مساحتها 3 آلاف كيلومتر مربع، بحسب الأرقام التي أعلنت عنها قيادة الجيش الأوكراني أمس الأحد.