icon
التغطية الحية

الثالثة في أسبوع.. السعودية تضبط كميات كبيرة من أقراص "الإمفيتامين" المخدرة

2023.06.15 | 12:04 دمشق

1
الموقوفون بتهمة تجارة وترويج المخدرات - تويتر
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت السلطات السعودية، يوم الأربعاء، عن ضبط كميات كبيرة من أقراص "الإمفيتامين" المخدّرة في محافظة جدة، وهي ثالث عملية ضبط مخدرات في المملكة خلال أسبوع.

وقالت المديرية العامة لمكافحة المخدرات إنها ضبطت 410 آلاف قرص من مادة " الإمفيتامين" المخدرة "مخفية داخل شاحنة ووكر معدة للترويج بمحافظة جدة، ومبالغ مالية".

وأضافت، في تغريدة نشرتها عبر حسابها الرسمي بتويتر، أنها قبضت على 8 مروجين، هم 5 مخالفين لنظام أمن الحدود من الجنسية اليمنية، ومقيمان من الجنسيتين السورية والسودانية، ومواطن.

وذكرت أنه "تم إيقاف المتهمين واتخاذ الإجراءات النظامية الأولية بحقهم وإحالتهم إلى النيابة العامة".

ونشرت "المديرية" مقطع فيديو لضبط الأقراص المخدرة والقبض على المروجين وبحوزتهم مبالغ مالية.

الثالثة في أسبوع

وتأتي عملية ضبط أقراص "الإمفيتامين" بعد أقل من أسبوع على إعلان السلطات إحباط محاولتي تهريب أكثر من 450 ألف حبة كبتاغون قادمة للمملكة عبر معبر الحديثة الحدودي مع الأردن.

وقالت "هيئة الزكاة والضريبة والجمارك"، في بيان يوم السبت، إنها أحبطت تهريب شحنة تضم 365 ألفاً و166 حبة كبتاغون، عثرت عليها مُخبأة داخل إحدى الشاحنات، لتعود وتحبط شحنة أخرى في اليوم ذاته تحوي 101.160 حبة كبتاغون مخبأة داخل أرضية السرير الخاص بإحدى الشاحنات.

تهريب المخدّرات من مناطق النظام السوري

وخلال السنوات القليلة الماضية، ضبطت السعودية والعديد من دول العالم، مئات شحنات المخدّرات القادمة من مناطق سيطرة نظام الأسد في سوريا، حيث يعدّ النظام وميليشيات إيران المساندة له، وعلى رأسها "حزب الله" اللبناني، مُصدّراً رئيسياً للحبوب المخدّرة، والتي تعدّ من أهم مصادر تمويلهم.

وسبق أن كشف تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" أن أنشطة النظام السوري في تصنيع المخدرات والاتّجار بها، أسهمت في مضاعفة كمية المخدرات المضبوطة عالمياً عشرات المرات، إذ ضُبط أكثر من 250 مليون حبة "كبتاغون" في جميع أرجاء العالم حتى الآن، أي أكثر من 18 ضعفاً للكمية التي تم الاستيلاء عليها قبل أربع سنوات فقط.

وسبق أن أعدَّ موقع "تلفزيون سوريا" تقريراً مفصلاً عن عمليات صناعة المخدرات وتهريب مختلف أنواعها عبر نظام الأسد و"حزب الله" من مناطق سيطرتهما داخل سوريا إلى مختلف دول العالم.