icon
التغطية الحية

في يوم واحد.. السعودية تحبط محاولتين لتهريب حبوب الكبتاغون

2023.06.10 | 06:44 دمشق

تهريب
السعودية تحبط محاولتين لتهريب حبوب الكبتاغون (تويتر)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تمكّنت السلطات السعودية من إحباط محاولتي تهريب اشتملتا على أكثر من 450 ألف حبة كبتاغون، عبر شاحنات قادمة إلى أراضي المملكة عبر معبر "الحديثة" الحدودي شمالي البلاد.

وأعلنت "هيئة الزكاة والضريبة والجمارك" السعودية عبر موقعها الرسمي أمس الجمعة، إحباطها محاولتي تهريب لحبوب الكبتاغون بلغ عددها 466 ألفاً و326 حبة.

وأوضحت الهيئة أنها أحبطت في المحاولة الأولى تهريب 365 ألفاً و166 حبة كبتاغون، عثرت عليها مُخبأة داخل إحدى الشاحنات القادمة إلى معبر الحديثة الحدودي مع الأردن.

 

أضاف المصدر أن المضبوطات كانت مخبّأة لغرض التهريب داخل أجزاء متفرقة من الشاحنة، مشيرة إلى أنها تمكنت في ذات المنفذ، من إحباط محاولة أخرى لتهريب 101,160 حبة كبتاغون كانت مُخبأة داخل أرضية السرير الخاص بإحدى الشاحنات.

ولفت إلى أن الهيئة، بعد إتمام عمليات الضبط، أجرت تنسيقاً مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات لضمان القبض على مستقبلي المضبوطات داخل المملكة، حيث تم القبض على متورطَين اثنين لم تحدد الهيئة جنسيتهما.

تهريب المخدّرات مِن مناطق النظام السوري

وخلال السنوات القليلة الماضية، ضبطت السعودية والعديد من دول العالم، مئات شحنات المخدّرات القادمة مِن مناطق سيطرة نظام الأسد في سوريا، حيث يعدّ النظام وميليشيات إيران المساندة له، وعلى رأسها "حزب الله" اللبناني، مُصدّراً رئيسياً للحبوب المخدّرة، والتي تعدّ مِن أهم مصادر تمويلهم.

وسبق أن كشف تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" أن أنشطة النظام السوري في تصنيع المخدرات والاتّجار بها، أسهمت في مضاعفة كمية المخدرات المضبوطة عالمياً عشرات المرات، إذ ضُبط أكثر من 250 مليون حبة "كبتاغون" في جميع أرجاء العالم حتى الآن، أي أكثر من 18 ضعفاً للكمية التي تم الاستيلاء عليها قبل أربع سنوات فقط.

وسبق أن أعد موقع "تلفزيون سوريا" تقريراً مفصلاً عن عمليات صناعة المخدرات وتهريب مختلف أنواعها عبر نظام الأسد و"حزب الله" من مناطق سيطرتهما داخل سوريا إلى مختلف دول العالم.