icon
التغطية الحية

الثالثة خلال أيام.. وصول ناقلة نفط إلى السواحل السورية

2022.06.21 | 18:06 دمشق

183355.jpg
ناقلة نفط إيرانية (AFP)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف مصدر في مصفاة بانياس عن وصول ناقلة نفط خام جديدة إلى قبالة شاطئ المدينة، وذلك بعد وصول ناقلتين قبل أيام، كانتا محملتين بنحو مليوني برميل نفط خام.

وقال المصدر لموقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري، إن الناقلة محمّلة بنحو 300 ألف برميل من النفط الخام، مبيناً أن الناقلة لم تدخل مصب بانياس النفطي بعد، بسبب الأحوال الجوية السائدة.

وزعم أن الانفراجات في المشتقات النفطية سيلحظها المواطنون خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك بعد دخولها المصب النفطي وتفريغها.

وكان المدير العام لمصفاة بانياس، محمود قاسم، أعلن أن جميع وحدات المصفاة وخاصة وحدة التقطير رفعت جاهزيتها، بانتظار وصول ناقلة نفط جديدة على متنها 300 ألف برميل نفط خام، ما من شأنه أن يسهم في رفد السوق بالمشتقات النفطية.

وفي 14 من حزيران الحالي، وصلت ناقلتان إيرانيتان تحملان النفط إلى الشواطئ السورية، بحسب ما أكدته مصادر إيرانية وصفتها صحيفة "الوطن" بـ"المطّلعة".

أزمة المحروقات مستمرة رغم وعود بالانفراجات

وقبل أيام أعلنت حكومة النظام السوري عن "انفراج" مرتقب بأزمة المحروقات بعد وصول ناقلتي نفط الأسبوع الماضي والتي من المفترض أن تزودا المحطات بكميات جيدة، حيث قال مسؤولون لدى النظام إن الكميات ستنعكس إيجاباً على تقليل مدة استلام رسائل البنزين وتخفيف الازدحامات على محطات الوقود التي تبيع البنزين الحر.

وباتت رسائل البنزين تأتي مرة واحدة في الشهر، ووصلت مدة الانتظار لـ 19 يوماً في بعض المحطات بدمشق، وفقاً لسائقي سيارات سياحية خاصة، مؤكدين أن الانتظار على محطات الوقود يستمر لأكثر من ساعتين للحصول على البنزين "المدعوم" رغم تنظيم الدور بحسب الرسائل النصية.

ويعتبر شهر حزيران الحالي هو الأسوأ في تاريخ أزمة المحروقات على السوريين، إذ لم تشهد رسائل البنزين تأخراً إلى هذا الحد وفق ما أفاد سائقون لموقع "تلفزيون سوريا" قبل أيام.

وبدأت أزمة تأخر الرسائل منذ بداية العام الحالي واشتدت في آذار الماضي، حتى وصلت مدة انتظار الرسالة لأكثر من أسبوعين حينذاك، ما دفع شركة "محروقات" لإصدار بيان رسمي في نيسان حددت فيه مدة الرسالة لتسلّم البنزين بـ 10 أيام للسيارات الخاصة (كانت 7 أيام) و6 أيام للسيارات العمومية (كانت 4 أيام)، و10 أيام للدراجات النارية (كانت 7 أيام).