icon
التغطية الحية

التلفزيون الإسرائيلي: مبعوث من الحكومة العسكرية في السودان يزور إسرائيل سراً

2022.02.09 | 13:15 دمشق

image.jpg
علما السودان وإسرائيل (متداول)
 تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت هيئة البث الإسرائيلية "كان 11" إن مبعوثاً من الحكومة السودانية يجري حالياً زيارة سرية لإسرائيل لتعزيز العلاقات بين البلدين.

ولم ينشر التلفزيون الإسرائيلي المزيد من التفاصيل سوى أن مبعوثاً حكومياً من قبل اللواء عبد الفتاح البرهان يزور إسرائيل لتعزيز العلاقات بين الجانبين.

وأشارت العديد من التقارير في السابق إلى زيارات سرية لوفود إسرائيلية إلى السودان بعد الانقلاب العسكري، ما يشير إلى تنسيق أمني سري بين تل أبيب والخرطوم.

في 19 كانون الثاني/يناير الماضي، وصل وفد إسرائيلي إلى مطار العاصمة السودانية، وهي الثانية من نوعها بعد انقلاب تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وكان وفد إسرائيلي أمني زار السودان بعد أسبوع من الانقلاب لإجراء وساطة بين قائد الانقلاب العسكري، عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء المخلوع، آنذاك، عبد الله حمدوك.

في 25 تشرين الأول/أكتوبر 2021 أعلن رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، حلّ مجلس السيادة الانتقالي ومجلس الوزراء وإعلان حالة الطوارئ في البلاد، وإقالة حكام الولايات، وبحسب التقارير الواردة من هناك إلى الآن لم تتعاف البلاد من "الانقلاب العسكري".

وترتبط إسرائيل والسودان بعلاقات حديثة عهد بعد توقيع البلدين على اتفاقية تطبيع العلاقات بينهما في 6 من كانون الثاني/يناير 2021، وفق صفقة سياسية اشترطت فيها الخرطوم إزالة اسم السودان من "القائمة السوداء الأميركية" (الدول الداعمة للإرهاب).