icon
التغطية الحية

التجديد لمرة واحدة فقط.. قرارات جديدة تطول أصحاب "البسطات" في دمشق

2024.05.06 | 15:12 دمشق

بسطات في دمشق
مجموعة من "البسطات" في العاصمة دمشق - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

يعتزم "مجلس محافظة دمشق" التابع للنظام السوري، عدم تجديد الرخص لأصحاب "البسطات" سوى لمرة واحدة فقط ولمدة ستة أشهر، مع افتتاح ساحات خاصة بهم، نهاية شهر حزيران المقبل.

وقال مصدر في "محافظة دمشق"، إنّ أصحاب "البسطات" الذين ستنتهي رخصهم بعد شهر، سيتم التجديد لهم لمرة واحدة بداية من تموز وحتى نهاية العام الجاري.

وأضاف أن مكان البسطات سيكون في "ساحات تفاعلية" حدّدتها المحافظة، وسيتم افتتاحها نهاية الشهر المقبل، وسيكتبون تعهداً بعدم العودة إلى أماكنهم القديمة.

وبحسب موقع "أثر برس" المقرّب من النظام السوري، فإنه سيتم منح موافقات جديدة لأشخاص جدد بعد نقل أصحاب البسطات من أماكنهم وستكون الموافقات لـ"ذوي القتلى وفاقدي العمل وذوي الاحتياجات الخاصة".

وستكون "الساحات التفاعلية" كما تُطلق عليها المحافظة والتي سيتم نقل  "البسطات" إليها، في عدة مناطق مثل: "مرآب الصوفانية، وابن النفيس، وسوق الهال القديم، والسويقة، وابن عساكر، والطبالة".

البسطات في دمشق

وكانت "محافظة دمشق" قد بدأت، العام الفائت، حملة واسعة من أجل إزالة "البسطات"، حيث قال مدير الأملاك العامة في المحافظة، حسام الدين سفور، إنّ "الهدف، عودة سوريا إلى ألقها".

وتشير تقارير اقتصادية إلى أن ظاهرة البسطات في دمشق ازدادت بنسبة 6 أضعاف عما كانت عليه قبل العام 2011 (بلغ عدها 20 ألف بسطة)، وذلك بسبب الانهيار الاقتصادي وارتفاع نسبة العاطلين عن العمل إلى حدود 60 في المئة.