icon
التغطية الحية

"التجارة الداخلية" توضح تفاصيل توطين الخبز في دمشق

2022.04.06 | 16:08 دمشق

new-project-58.jpg
توطين الخبز في سوريا
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك التابعة للنظام السوري، اليوم الأربعاء، توضيحاً حول آلية توطين الخبز في محافظة دمشق، بعد يوم من بدء تطبيقه.
وقال الوزارة في منشور في حسابها على فيس بوك إن بيع مادة الخبز متاح في دمشق لجميع البطاقات مهما كانت محافظاتها في أربعة منافذ.
وذكرت أن المنافذ المعتمدة هي: معتمدو الخبز  - صالات السورية للتجارة - أكشاك الخبز الموزعة - معتمدو الخبز التابعون للجهات العامة.

وبيّنت أن البيع من كوّات الأفران هو لجميع البطاقات الصادرة في دمشق وليس فقط للمسجلين بالربط المكاني معها، مضيفة أن الإجراءات الأخيرة هي فقط لحصر البيع من منفذ واحد هو كوات الأفران لبطاقات دمشق فقط.

توطين الخبز

ويوم أمس الثلاثاء، أعلنت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام السوري بدء آلية "توطين المخابز" في محافظتي دمشق وريفها.

وقالت الوزارة في بيان عبر صفحتها في فيس بوك إن "المواطن الذي صدرت بطاقته في ريف دمشق، إذا أراد شراء خبزه من المخبز مباشرةً، فيشتريه من مخابز الريف".

وأضافت أن "من كانت بطاقته الإلكترونية صادرةً من مدينة دمشق، فيشتري الخبز من مخابز المدينة". مشيرةً إلى أن "الشراء من المعتمدين مفتوح للبطاقات الصادرة من الريف والمدينة".

واعتبرت الوزارة أن "توزيع شراء الخبز من المخابز على الجغرافية وعدد سكان كل حي ومنطقة سكنيّة، هو الضمان لحصول المواطنين على خبزهم بسهولة، والقضاء على ظاهرة الاتجار بالخبز في الشوارع وبيعه بأسعار مرتفعة".

أزمة خبز مستمرة

وبالرغم من طرح عشرات الآليات لبيع الخبز خلال العامين الأخيرين، ما تزال حكومة النظام تفشل في إيجاد حل حقيقي لعلاج أزمة توفير الخبز، وسط تخبّطٍ في التصريحات الرسمية أمام مشهد الازدحام والطوابير وإغلاق أفران عديدة بسبب عدم توافر الطحين.