icon
التغطية الحية

"التجارة الداخلية" تعلن بدء آلية "توطين الخبز" في دمشق وريفها

2022.04.05 | 18:15 دمشق

9-77-scaled.jpg
بدء "توطين الخبز" في دمشق وريفها (سانا)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام السوري بدء آلية "توطين المخابز" في محافظتي دمشق وريفها، اعتباراً من تاريخ اليوم 5 نيسان 2022.

وقالت الوزارة في بيان عبر صفحتها في فيس بوك اليوم الثلاثاء إن "المواطن الذي صدرت بطاقته في ريف دمشق، إذا أراد شراء خبزه من المخبز مباشرةً، فيشتريه من مخابز الريف".

وأضافت أن "من كانت بطاقته الإلكترونية صادرةً من مدينة دمشق، فيشتري الخبز من مخابز المدينة". مشيرةً إلى أن "الشراء من المعتمدين مفتوح للبطاقات الصادرة من الريف والمدينة".

واعتبرت الوزارة أن "توزيع شراء الخبز من المخابز على الجغرافية وعدد سكان كل حي ومنطقة سكنيّة، هو الضمان لحصول المواطنين على خبزهم بسهولة، والقضاء على ظاهرة الاتجار بالخبز في الشوارع وبيعه بأسعار مرتفعة".

أزمة بيع الخبز في سوريا

وكان وزير التجارة الداخلية في حكومة النظام عمرو سالم قال في وقت سابق، إنه يستغرب اعتراض المواطنين على عملية "توطين الخبز"، بالرغم من وصفه تلك الآلية على أنها "خزعبلات" وبأن "المشكلة تكمن في الدعم والبطء والإبطاء"، وذلك قبيل تسلّمه وزارة "التجارة الداخلية" بوقت قصير.

وفي شهر شباط الماضي، صرّح سالم أن "قرار توطين الخبز اتُخذ ولا رجعة عنه، وسيطبق في دمشق وريفها، ويتبعها محافظة القنيطرة، ثم سيعمم على كل المحافظات".

ويشتكي المواطنون في مناطق سيطرة النظام من استمرار مشكلة الازدحام على الأفران، وعدم كفاية مخصصات الخبز، إضافة إلى سوء نوعية الخبز المباع عبر المعتمدين.

وبالرغم من طرح عشرات الآليات لبيع الخبز خلال العامين الأخيرين، ما تزال حكومة النظام تفشل في إيجاد حل حقيقي لعلاج الأزمة، وسط تخبّطٍ في التصريحات الرسمية أمام مشهد الازدحام والطوابير  وإغلاق أفران عديدة بسبب عدم توافر الطحين.