icon
التغطية الحية

البيض المهرّب من لبنان يريح جيب المواطن السوري ويهدد قطاع الدواجن

2024.02.29 | 18:27 دمشق

آخر تحديث: 29.02.2024 | 23:26 دمشق

فغتلا
البيض المهرّب من لبنان ينتشر في سوريا (فيس بوك)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

شهد سعر البيض انخفاضاً ملحوظاً داخل مناطق سيطرة النظام السوري في الآونة الأخيرة، بسبب انتشار البيض المهرّب من لبنان داخل أسواقها، مهدداً بتعرض الإنتاج المحلي لخسائر كبيرة على الرغم من انعكاس ذلك الانخفاض إيجاباً على جيوب المواطنين.

وبحسب صحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري، فقد حذر مدير عام مؤسسة الدواجن سامي أبو دان من خسائر هائلة طالت قطاعي الدواجن العام والخاص بسبب زيادة العرض الذي فرضه البيض المهرب من لبنان إلى سوريا، "ما أثر في استقرار أسعاره، على الرغم من وجود اكتفاء ذاتي من الإنتاج المحلي".

وأفاد في حديث للصحيفة، بأن السبب الرئيس لواقع الأسعار الحالية للبيض هو التهريب، حيث "أصبح البيض يباع بالشوارع وعلى البسطات بكميات غير مدروسة لأنواع لا تخضع للرقابة"، على حد تعبيره.

سعر البيضة انخفض بمعدل 200- 250 ليرة

وقال أبو دان: "انخفض السعر الحالي للبيضة الواحدة بنحو 200 إلى 250 ليرة سورية بالحد الأدنى وفق أسعار النشرة الصادرة عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، أي إننا نتحدث عن أسعار متدنية جداً وأقل من سعر التكلفة. وذلك أمر في غاية الخطورة، حتى سعر صحن البيض صار يتراوح بين 35 إلى 38 ألف ليرة سورية".

وأكّد أن انخفاض الأسعار الحالية ليس بسبب خلل، بل هو ناجم عن إغراق الأسواق بدواجن مهربة يسهل تمريرها عبر المعابر من دون حسيب أو رقيب، بحسب قوله.

وشدد على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة "لأنه في حال استمر التهريب فإنه سيتسبب بخروج جديد لأعداد المربين وخاصة أن هناك قسماً من المربين خرجوا من الخدمة لعدم قدرتهم على الاستمرار"، وفق ما نقل المصدر.