icon
التغطية الحية

البيت الأبيض يعلّق على الحوار بين واشنطن والنظام السوري في عُمان

2023.05.04 | 14:24 دمشق

كارين جان بيير
المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

علّق البيت الأبيض عن الأنباء التي أوردتها صحيفة "وول ستريت جورنال" بأنّ مفاوضات تجري بين واشنطن والنظام السوري في سلطنة عُمان بشأن الصحفي الأميركي أوستن تايس.

جاء ذلك في كلمة للمتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير خلال مؤتمر صحفي، أمس الأربعاء، نقلته وكالة "تاس" الروسيّة، ردّت فيها على طلب الصحفيين التعليق حول ما نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" بأنّ "مفاوضين أميركيين ومسؤولين من النظام السوري استأنفوا المباحثات المباشرة بشأن قضية تايس".

وقالت "جان بيير" إنّ "واشنطن لا تؤكّد أي اجتماعات في الماضي أو الحاضر مع النظام السوري في إطار حوار مباشر حول مصير الصحفي المفقود أوستن تايس منذ العام 2012".

وأضافت: "كما تعلمون، فإن الاجتماعات العامة والمفاوضات لتأمين الإفراج عن الأميركيين المحتجزين بشكل غير قانوني هي قضية حسّاسة جداً".

وتابعت: "لا نستطيع تأكيد أي مناقشات محدّدة في الماضي أو في الوقت الحاضر"، كما كرّرت قائلةً: "هذه قضايا حساسة.. ليس لدي ما أبلغ عنه بشأن حالة قضية أوستن".

يشار إلى أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن قال، في آب الماضي، إنّه "يعوّل على تعاون السلطات السوريّة (النظام السوري) في إعادة الصحفي أوستن تايس إلى الولايات المتحدة"، مضيفاً في الذكرى العاشرة لاختفائه: "نحن لا نستسلم ولا نتوقف عن جهودنا لإحضاره والعثور عليه وإعادته إلى المنزل".

وكان أوستن تايس - من قدامى المحاربين في مشاة البحرية الأميركية - يعملُ مصوراً صحفياً مع وكالة "فرانس برس" وصحيفة "واشنطن بوست" وغيرها، عندما فُقدَ الاتصالُ به قرب العاصمة السوريّة دمشق، في 14 من آب 2012.