icon
التغطية الحية

البحرية الأميركية تصادر أكبر شحنة أسلحة ووقود لإيران في بحر العرب

2021.12.08 | 08:32 دمشق

البحرية الأميركية (انترنت)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الولايات المتحدة تنفيذ عملية ناجحة لمصادرة كميات كبيرة من الأسلحة الإيرانية بما في ذلك 171 صاروخ أرض جو وثمانية صواريخ مضادة للدبابات، فضلاً عما يقرب من 1.1 مليون برميل من المنتجات النفطية الإيرانية.

وأوضحت وزارة العدل الأميركية في بيان، يوم الثلاثاء، أن البحرية الأميركية صادرت الأسلحة من سفينتين في بحر العرب في أثناء قيامها بعمليات أمنية بحرية روتينية.

وأشارت إلى أن الحرس الثوري الإيراني، المصنف منظمة إرهابية، هو الذي نسق عملية شحن الأسلحة التي كانت موجهة إلى المسلحين الحوثيين في اليمن.

كما صادرت البحرية الأميركية منتجات نفطية إيرانية من أربع ناقلات ترفع علماً أجنبياً في بحر العرب أو حوله بينما كانت في طريقها إلى فنزويلا.

ولفتت الوزارة إلى أن هذه الإجراءات تمثل أكبر مصادرة على الإطلاق من الحكومة لشحنات وقود وأسلحة من إيران.

وتشهد منطقة الخليج العربي تصاعداً للتوترات منذ إرسال الولايات المتحدة تعزيزات عسكرية في أيلول 2019، بعد الهجوم الذي استهدف ناقلتي نفط في بحر عُمان، إضافة إلى إسقاط طائرة استطلاع أميركية حديثة بصاروخ إيراني فوق مضيق هرمز.

ومنذ عام 2015 ينفذ التحالف العربي بقيادة السعودية عمليات عسكرية دعماً للقوات الحكومية في اليمن، لمواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات عديدة، بينها العاصمة صنعاء.