icon
التغطية الحية

الانتخابات التركية.. 13 حزباً سياسياً يتنافسون بشكل فردي وآخرون يتحالفون

2023.04.10 | 16:01 دمشق

صندوق اقتراع (الأناضول)
صندوق اقتراع (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

يتنافس 13 حزباً سياسياً تركياً من أصل 26 حزباً في الانتخابات البرلمانية المقبلة ضمن قوائم مرشحين برلمانية مؤقتة، في حين يتنافس 13 حزباً آخر في الانتخابات ضمن تحالفات سياسية. 

وأعلن المجلس الأعلى للانتخابات (YSK) أن 36 حزباً سياسياً مؤهلون للمشاركة في الانتخابات البرلمانية في دورته الثامنة والعشرين المقرر إجراؤها في 14 من أيار المقبل، إلا أن 26 منهم قدَّم قوائم المرشحين المؤقتة إلى المجلس يوم أمس الأحد. 

وحدد المجلس أماكن تموضع الأحزاب والتحالفات السياسية على ورقة الاقتراع التي يستخدمها الناخب للتصويت إلى الحزب أو التحالف الذي ينوي التصويت له، في حين رفض المجلس الأحزاب التي لا تمتلك 41 دائرة انتخابية.

ورقة الاقتراع المؤقتة (الأناضول)
الانتخابات التركية.. 13 حزباً سياسياً يتنافسون بشكل فردي وآخرون يتحالفون

قوائم متعددة عن تحالف الشعب 

وبدأ المجلس بدراسة قوائم المرشحين المؤقتة التي قدَّمتها الأحزاب يوم أمس الأحد، إذ ينبغي للأحزاب السياسية استكمال أوجه القصور في قوائم المرشحين بحلول يوم الجمعة 14 من نيسان، وبعد ذلك ستنشر ورقة الاقتراع الأخيرة التي ستعتمَد في الانتخابات.

وتتضمن ورقة الاقتراع شعارات أربعة أحزاب من تحالف الشعب (Cumhur İttifakı) الداعم للرئيس التركي الحالي رجب طيب أردوغان في الانتخابات الرئاسية المتزامنة مع الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وتدخل الانتخابات التركية خمسة تحالفات سياسية، تحمل أسماء تحالف الشعب (Cumhur) وتحالف الأمة (Millet) وتحالف الأجداد (ATA İttifakı) وتحالف العمل والحرية (Emek ve Özgürlük) وتحالف اتحاد القوى الاشتراكية (Sosyalist Güç Birliği).

حزبان عن تحالف الأمة

يتشكل تحالف الأمة (Millet İttifakı) من 6 أحزاب سياسية، هي حزب الشعب الجمهوري (CHP) وحزب الجيد (İYİ Parti) وحزب المستقبل (Gelecek Partisi) وحزب السعادة (Saadet Partisi) وحزب الديمقراطية والتقدم (DEVA) والحزب الديمقراطي (DP).

وأدرِج المرشحون البرلمانيون من الحزب الديمقراطي وحزب الديمقراطية والتقدم وحزب المستقبل وحزب السعادة ضمن قائمة حزب الشعب الجمهوري في الانتخابات البرلمانية المقبلة، في حين اختار حزب الجيّد التقدّم بقائمته الخاصة للانتخابات.

غياب الشعوب الديمقراطي

قدَّم حزب اليسار الأخضر (Yeşil Sol Parti) وحزب العمال التركي (TİP) وحزب العمل (EMEP) قائمة مرشحيه إلى مجلس الانتخابات الأعلى تحت تحالف العمل الحرية (Emek ve Özgürlük İttifakı)، إلا أن حزب العمل قرَّر الانسحاب مطلع الشهر الجاري، في حين يستمر التحالف بطريقه بوجود حزب اليسار الأخضر وحزب العمال التركي.

وأعلن حزب الشعوب الديمقراطي (HDP) الذي يواجه دعوى قضائية في المحكمة الدستورية أنه سيدخل الانتخابات البرلمانية ضمن قوائم حزب اليسار الأخضر، وهو ما تسبب بغياب شعار الحزب عن ورقة الاقتراع الانتخابية.

حزبان عن تحالف الأجداد

وقدَّم تحالف الأجداد (ATA İttifakı) إلى المجلس الأعلى للانتخابات قائمته البرلمانية الانتخابية بشعارين عن حزب النصر (Zafer Partisi) بزعامة أوميت أوزداغ، وحزب العدالة (Adalet Partisi) بزعامة وجدت أوز.

كما قدَّمَ الحزبُ الشيوعي التركي (Türkiye Komünist Partisi) والحركةُ الشيوعية التركية (Türkiye Komünist Hareketi) وحزبُ اليسار (Sol Parti) الذين قرروا الدخول في الانتخابات تحت اسم تحالف اتحادِ القوى الاشتراكية (Sosyalist Güç Birliği İttifakı)، قوائمَهم إلى المجلس الأعلى للانتخابات بشكل منفصل.

موعد الانتخابات التركية

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في وقت سابق أن الانتخابات التركية ستعقد بتاريخ 14 من أيار المقبل، متقدمةً بنحو شهر عن موعدها الأصلي في 18 من حزيران المقبل.

ويخوض الرئيس التركي أردوغان السباق الانتخابي مرشحاً لمنصب رئيس الجمهورية التركية الثالث عشر عن "تحالف الشعب" الذي يضم حزب الحركة القومية (MHP) وحزب العدالة والتنمية (AKP) وحزب الرفاه الجديد (YRP) وحزب الوحدة العظيم (BBP) وحزب الهدى (HUDA PAR) وبدعم أحزاب سياسية أخرى.

ويواجه زعيم حزب الشعب الجمهوري (CHP) كمال كليتشدار أوغلو، الرئيس التركي الحالي في الانتخابات للفوز بمقعد الرئاسة مرشحاً عن "تحالف الأمة" (الطاولة السداسية) التي ينضوي تحتها 6 أحزاب سياسية معارضة.