icon
التغطية الحية

الاتحاد الأوروبي يقدم 50 مليون يورو للسوريين في تركيا

2022.06.14 | 19:03 دمشق

1579882174145244306.jpg
سوريون وأتراك في حي الفاتح بمدينة إسطنبول (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قدم الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، 50 مليون يورو لبرنامج المساعدات النقدية المخصصة لدعم السوريين في تركيا.

وقالت مفوضية الاتحاد الأوروبي، في بيان، إن المساعدات النقدية مخصصة لمعالجة قضايا اللاجئين السوريين من الرعايا الصحية المتخصصة، والاستشارات القانونية، والدعم النفسي والاجتماعي.

وأضاف أن المساعدات هي جزء من المساعدات النقدية لشبكة الأمان الاجتماعي في حالات الطوارئ (ESSN) التابعة للاتحاد الأوروبي، والتي تدعم أكثر من 1.5 مليون سوري في تركيا.

وأشار البيان إلى أن المساعدات ستلبي الاحتياجات الأساسية للاجئين مثل الإيجار والنقل والطعام والدواء.

وذكرت المفوضية أن 50 مليون يورو هي جزء من حزمة المساعدات التي أعلنتها مفوضية الاتحاد الأوروبي في حزيران 2021، لدعم اللاجئين في تركيا إلى عام 2024.

وذكرت أنه بذلك يصل إجمالي المساعدات المالية لتركيا إلى نحو 3.34 مليارات يورو منذ عام 2021.

 الاتحاد الأوروبي يموّل عمليات صد اللاجئين

ويسعى الاتحاد الأوروبي إلى تحديث الاتفاقية المبرمة مع أنقرة في العام 2016، التي وافق فيها الاتحاد على دفع مبلغ 6 مليارات يورو لصالح اللاجئين السوريين في تركيا، مقابل جهود أكبر من السلطات التركية لوقف تدفق المهاجرين نحو دول القارة الأوروبية.

وقالت صحيفة "الغارديان" البريطانية في حزيران عام 2021 نقلاً عن خطة مسربة اطلعت عليها إن "المفوضية الأوروبية اقترحت إنفاق 3 مليارات يورو إضافية على برامج الهجرة في تركيا، مع 2.2 مليار يورو لمساعدة اللاجئين في الأردن ولبنان، إلا أن مقترحات أخرى وردت في مسوّدة الخطة تنص على أن تمويل الاتحاد الأوروبي يجب أن يتجاوز التركيز الإنساني الحصري، ليشملَ تمويل إدارة الهجرة ومراقبة الحدود، لا سيما حدود الاتحاد الشرقية مع تركيا".

السوريون في تركيا

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين في تركيا، وفقاً لآخر إحصائية المديرية العامة لإدارة الهجرة التركية، نحو ثلاثة ملايين و715 ألفاً و913 شخصاً، وهذه الإحصائية تشمل من يحملون بطاقة الحماية المؤقتة "الكيملك".