icon
التغطية الحية

الاتحاد الأوروبي يحدد موعداً جديداً لمؤتمر المانحين في بروكسل

2023.03.10 | 16:52 دمشق

الاتحاد الأوروبي يحدد موعداً جديداً لمؤتمر المانحين في بروكسل
الاتحاد الأوروبي يحدد موعداً جديداً لمؤتمر المانحين في بروكسل - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، عن موعد جديد لمؤتمر المانحين لدعم متضرري الزلزال في تركيا وسوريا المزمع عقده في بروكسل.

وقالت المفوضية الأوروبية إنه تقرر عقد المؤتمر بتاريخ 20 آذار بدلاً من موعده السابق الذي كان مقرراً في 16 من الشهر نفسه.

وسيُعقد المؤتمر برعاية رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ورئيس وزراء السويد أولف كريسترسون الذي تشغل بلاده رئاسة الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي.

وبحسب البيان، فإن المؤتمر متاح لمشاركة "دول الاتحاد الأوروبي والدول المرشحة والمرشحين المحتملين، ودول الجوار والشريكة، ودول مجموعة العشرين باستثناء روسيا، ودول مجلس التعاون الخليجي، وكافة المنظمات التابعة للأمم المتحدة، والمنظمات الدولية، ومنظمات الإغاثة الإنسانية، والمؤسسات المالية".

وأكّد بيان المفوضية أن دعوات المشاركة ستُرسل قريباً، من دون ذكر تفاصيل إضافية.

ضغوطات لحضور ممثل عن النظام السوري

وكان موقع تلفزيون سوريا قد كشف، أمس الخميس، عن الموعد الجديد للمؤتمر نقلاً عن مصادر دبلوماسية قالت إن الضغوط التي تمارسها "جهات أوروبية" – لم يسمها – باتجاه حضور ممثل عن النظام السوري لا تزال مستمرة.

وتوقع المصدر أن الضغوطات "لن تنجح وأن أحداً من الأطراف السورية لن يُدعى للحضور".

وتواصل موقع تلفزيون سوريا مع عدد من الجهات الممثلة للمعارضة السورية، في تركيا والداخل السوري، الذين أكّدوا عدم تلقي أي دعوة لحضور المؤتمر حتى الآن.

من جانبه نفى مصدر مطلع دعوة الهلال الأحمر لحضور المؤتمر، مؤكداً أن هذا الخيار مُلغى، في حين أشار إلى أن الضغوطات الحالية باتجاه حضور النظام تتركز حول حضور سفيره أو تمثيله من قبل الأردن، وهي خيارات لم يتوافق عليها بعد.

المبعوثة الفرنسية تنفي دعوة النظام

وكانت مبعوثة فرنسا الخاصة إلى سوريا بريجيت كورمي قد نفت في وقت سابق دعوة ممثلين عن النظام السوري للمشاركة في المؤتمر.

وقالت آنذاك إنه لم توجّه دعوة "للهلال الأحمر العربي السوري" أو لأي شخصية تمثّل حكومة النظام السوري، مشيرة إلى أن كل ما يقال حول هذه الدعوات هو مجرد شائعات.

ومن المقرر أن تُخصص النسبة الأكبر من المساعدات التي ستُجمع لتركيا في حين سيُخصص جزء بسيط منها لسوريا، بحسب كورمي التي أشارت إلى أن هذا المؤتمر "طارئ" وهو مختلف عن مؤتمر المانحين الذي يُعقد في شهر حزيران.

وكان ناشطون وحقوقيون سوريون قد تحدثوا خلال الأيام الماضية عن نية المفوضية الأوروبية دعوة رئيس منظمة "الهلال الأحمر العربي السوري" خالد حبوباتي لحضور المؤتمر، باعتبار المنظمة طرفاً إنسانياً وشريكاً للأمم المتحدة في إيصال المساعدات.