icon
التغطية الحية

الاتحاد الأوروبي: غزة أكبر مقبرة مفتوحة بالعالم بسبب سلاح التجويع الإسرائيلي

2024.03.18 | 17:47 دمشق

الاتحاد الأوروبي: غزة أكبر مقبرة مفتوحة بالعالم بسبب سلاح التجويع الإسرائيلي
مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل - AFP
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أكد مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، يوم الإثنين، أن "غزة لم تعد على شفا المجاعة"، بل هي اليوم "في حالة مجاعة يعاني منها آلاف الأشخاص"، وباتت أكبر "مقبرة مفتوحة" في العالم بسبب استخدام الاحتلال الإسرائيلي التجويع كـ"سلاح حرب".

وقال بوريل، خلال اجتماع لوزراء الاتحاد الأوروبي في بروكسل: "كانت غزة قبل الحرب سجنا مفتوحا. باتت اليوم أكبر مقبرة مفتوحة".

وأضاف "أنها مقبرة لعشرات آلاف الأشخاص كما أنها مقبرة لكثير من أهم مبادئ القانون الإنساني".

وكرّر بوريل اتهام الاحتلال الإسرائيلي باستخدام المجاعة "سلاح حرب" عبر عدم السماح لشاحنات المساعدات بدخول القطاع.

إسرائيل ترد على تصريحات بوريل

وردّ وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، على بوريل داعياً إياه إلى "التوقف عن مهاجمة إسرائيل والاعتراف بحقّنا في الدفاع عن نفسنا في مواجهة جرائم حماس"، بحسب زعمه.

وزعم كاتس عبر منشور على حسابه في "إكس" أن "إسرائيل تسمح بدخول مساعدات إنسانية كبيرة إلى غزة براً وجواً وبحراً من قبل أي شخص يرغب بالمساعدة".

الاتحاد الأوروبي يناقش تعليق اتفاق الشراكة مع إسرائيل

وعمل الاتحاد الأوروبي جاهداً لتوحيد صفوف دوله حيال الحرب على غزة، إلا أن بعض بلدانه تدعم إسرائيل بشدّة، بينما تتبع أخرى نهجاً أكثر تأييداً للفلسطينيين.

ومن المقرر بأن يناقش وزراء التكتل مقترحاً تقدّمت به كل من إيرلندا وإسبانيا لتعليق اتفاقية للتعاون مع إسرائيل، لكن يستبعد بأن تنال الخطوة تأييد جميع الدول الـ27.

لكن يرجّح بأن يتفق التكتل على عقوبات ضد حركة "حماس" على خلفية مزاعم ارتكاب عناصرها "العنف الجنسي في السابع من تشرين الأول 2023"، وأيضاً ضد مستوطنين إسرائيليين في الضفة الغربية لارتكابهم انتهاكات بحق الفلسطينيين.