icon
التغطية الحية

حرب غزة.. 9 مجازر خلال 24 ساعة والاحتلال يقتحم "مستشفى الشفاء"

2024.03.18 | 12:20 دمشق

مجمع الشفاء الطبي
مجمع الشفاء الطبي في قطاع غزة (AFP)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تدخل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة يومها الـ164، حيث يواصل الاحتلال في ثامن أيام شهر رمضان المبارك، ارتكاب المجازر بحق المدنيين في مناطق عدّة بالقطاع.

وأفادت وزارة الصحة في قطاع غزة بأنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت، خلال الـ24 ساعة الأخيرة، 9 مجازر قُتل فيها 92 فلسطينياً وأصيب نحو 130 آخرين، بالتزامن مع اقتحام الاحتلال لـ"مجمع الشفاء الطبي".

الاحتلال يهاجم مجمع الشفاء الطبي

صباح اليوم الإثنين، استهدفت نيران قوات الاحتلال الإسرائيلي مجمع الشفاء الطبي غربي مدينة غزة شمالي القطاع، ما أدّى إلى وقوع ضحايا مدنيين، كما حاصرت مدرستين في محيط المجمع، قبل أن تُعلن سيطرتها على المجمّع، واعتقال 80 فلسطينياً وصفتهم بـ"المخرّبين".

وبحسب المركز الفلسطيني للإعلام، فإنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت أيضاً، النازحين الرجال بعد اقتحام المدرسة الأميركية قرب مجمع الشفاء الطبي، وطلبت من النساء التوجّه إلى دير البلح عبر شارع الرشيد.

وأصدر جيش الاحتلال أوامر للسكّان والنازحين في حي الرمال ومنطقة "مستشفى الشفاء" شمالي قطاع غزة، بالمغادرة فوراً إلى جنوبي القطاع.

وتزامناً مع ذلك، قُتل وجرح عدد من الفلسطينيين، إثر غارة شنّتها طائرات الاحتلال الإسرائيلي على منزل في شارع "اللبابيدي" بمدينة غزة.

وعلّقت حركة حماس على هذه التطورات بالقول: "جريمة جديدة يرتكبها الاحتلال في عدوانه على مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة والمنطقة المحيطة به"، مضيفةً أنّ "جرائم الاحتلال لن تصنع لنتنياهو وجيشه النازي أي صورة انتصار، كما أنّها تعبّر عن التخبط والارتباك وفقدان الأمل بتحقيق إنجاز عسكري".

من جانبها، حمّلت وزارة الصحة في قطاع غزة، الاحتلال الإسرائيلي، مسؤولية حياة الطواقم الطبية والمرضى والنازحين داخل مجمع الشفاء الطبي.

وقالت الوزارة في بيان: إنّ "ما تفعله قوات الاحتلال ضد مجمع الشفاء انتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف الرابعة"، مشدّدة على أنّ "الهجوم العسكري الإسرائيلي هدفه الاستمرار في تدمير المنظومة الصحية شمالي غزة".

يونيسيف: أكثر من 13 ألف طفل لقوا حتفهم في غزة

من جانبها، قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، إن أكثر من 13 ألف طفل لقوا حتفهم من جرّاء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأضافت المديرة التنفيذية للمنظمة كاثرين راسل، أنّ العديد من الأطفال يعانون من سوء تغذية حاد وليس لديهم حتى الطاقة للبكاء.

وتابعت: "لقد أصيب آلاف آخرون ولا نستطيع حتى تحديد مكانهم، ربما يكونون محاصرين تحت الأنقاض لم نشهد هذا المعدل من الوفيات بين الأطفال في أي صراع آخر في العالم تقريباً".

دخول 15 شاحنة مساعدات إلى شمال القطاع

في الشق الإنساني، أفادت قناة "الجزيرة" بوصول أولى شاحنات مساعداتٍ إلى جباليا وبيت حانون وبيت لاهيا شمالي قطاع غزة، لأوّل مرة منذ نحو 4 أشهر، لكنّ الهلال الأحمر الفلسطيني أكّد أن المساعدات التي وصلت قليلة.

وبحسب مركز توزيع المساعدات التابع لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا"، فقد تمكّن عدد من الفلسطنيين من الحصول على 5 كيلوغرامات من الدقيق لكل أسرة.

الضفة الغربية

في الضفة الغربية المحتلة، تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحام مدن وبلدات، حيث اقتحمت فجر اليوم، طولكرم وقلقيلية وبيت لحم، ونفّذت عمليات دهم واعتقال استهدفت المدنيين.

وأفادت وسائل إعلام فلسطينية بأنّ حملات الاعتقال الإسرائيلية شملت بلدتي عارورة شمال غربي مدينة رام الله، وجلبون وفقوعة ويعبد في جنين، ومخيم الدهيشة  وبلدة الخضر في بيت لحم.