icon
التغطية الحية

الائتلاف الوطني يؤكد على ضرورة محاسبة مرتكبي الانتهاكات شمالي سوريا

2024.01.11 | 16:12 دمشق

الائتلاف الوطني يعقد لقاءً صحفياً مع عدد من وسائل الإعلام - 9 كانون الأول 2023
الائتلاف الوطني يعقد لقاءً صحفياً مع عدد من وسائل الإعلام - 9 كانون الأول 2023
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أكد عضو الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني السوري، عبد الله كدو، على ضرورة محاسبة مرتكبي التجاوزات والانتهاكات في شمال غربي سوريا.

وقال كدو، في بيان نشر على موقع الائتلاف، إن أهم ما يجري العمل عليه الآن من قبل الائتلاف في مناطق شمال غربي سوريا وعبر الحكومة المؤقتة، هو العمل على ضمان أمن وسلامة المدنيين، ومحاسبة من يرتكبون انتهاكات بحقهم وإخضاعهم للمحاسبة وفق القانون عبر القضاء النزيه والعادل والمستقل، وذلك عبر تعزيز السلطة القضائية وضمان استقلاليتها.

كدو يشيد بعمل الشرطة العسكرية

وأشاد كدو بعمل الشرطة العسكرية التي ألقت القبض على المشتبه بهم بقضية ضرب وسرقة مسن وزوجته وابنتهم في قرية مامللي بريف عفرين شمالي حلب.

وكانت الشرطة العسكرية قد أوضحت في بيان لها، أنها ألقت القبض على المشتبه بهم في قضية السرقة بريف عفرين بالتعاون مع عناصر من الجيش الوطني السوري، وأضافت أنهما شابان اثنان، كانا مسلحين.

ولفتت الشرطة إلى أن اللصوص دخلوا إلى منزل المسن، في 5 كانون الأول الجاري، واعتدوا بالضرب والتكسير على أصحاب المنزل وسرقة مبلغ من المال ومصاغ ذهبي وهاتف محمول، مضيفةً أنها نقلت المتهمين إلى القضاء المختصّ.

انتهاكات الجيش الوطني شمالي سوريا

ومطلع أيلول الماضي، أصدرت لجنة التحقيق الدولية المستقلة المعنية بسوريا تقريرها للنصف الأول من العام 2023، بشأن حالة حقوق الإنسان في البلاد، وتطرّق إلى ما سمّاها "انتهاكات" جيش الوطني بحق المدنيين في مناطق سيطرته في شمال غربي سوريا.

وقال التقرير إن عناصر "الجيش الوطني السوري" استمروا في سلب الأفراد حريتهم بشكل تعسفي، وربما ارتكبوا جريمة حرب متمثلة بالتعذيب والمعاملة القاسية.

يشار إلى أن العديد من الأهالي والصحفيين، وعاملين في مؤسسات مدنية ومنظمات إغاثية، يتعرّضون لانتهاكات واعتقالات من قبل بعض المجموعات التابعة للجيش الوطني والشرطة في مناطق شمال غربي سوريا، وسط مطالبات بوضع حدِّ لتلك الانتهاكات، والتشديد على عدم اعتقال أي شخص من دون مذكرة قضائية، وإحالة المعتقلين لدى الفصائل إلى القضاء.