icon
التغطية الحية

الإعلان عن موعد إجراء الانتخابات التشريعية اللبنانية في آذار 2022

2021.10.28 | 16:25 دمشق

image_1.jpg
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

صوّت البرلمان اللبناني، يوم الخميس، لصالح إجراء الانتخابات التشريعية في لبنان في 27 آذار 2022، رغم اعتراض رئيس الجمهورية ميشال عون.

وفي 19 تشرين الأول الجاري صوت مجلس النواب لصالح إجراء الانتخابات في هذا التوقيت، لكن عون أعاد القانون لمجلس النواب يوم الجمعة لإعادة النظر فيه.

ووافق المجلس على الموعد خلال تصويت أجراه اليوم بأغلبية 77 نائباً، لكن البعض ممن كانوا يعارضون هذا الموعد المبكر للانتخابات، ومن بينهم أعضاء في التيار الوطني الحر الذي ينتمي له عون، أعربوا عن القلق إزاء اكتمال النصاب القانوني لتصويت ثان يتعلق بانتخابات اللبنانيين المقيمين بالخارج.

وكان من المتوقع في بادئ الأمر إجراء الانتخابات في أيار من العام القادم، إلا أنه تم التوافق على نهاية شهر آذار.

وفي سياق متصل، انسحب جبران باسيل، زعيم التيار الوطني الحر وصهر الرئيس عون، مع تحالفه، من الجلسة بسبب الخلاف مما أنهى جلسة اليوم.

وقال بعد مغادرته الجلسة "انسحبنا من الجلسة بسبب حصول مخالفة دستورية كبيرة جداً".

ويعطي إجراء الانتخابات يوم 27 آذار حكومة رئيس الوزراء نجيب ميقاتي أشهراً قليلة فقط لمحاولة تأمين خطة إنقاذ وضعها صندوق النقد الدولي وسط الانهيار الاقتصادي الذي تشهده البلاد.

ويشهد لبنان أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخه، يتزامن مع شحّ الدولار وفقدان العملة المحلية أكثر من نصف قيمتها، وارتفاع معدل التضخم، ما جعل نحو نصف السكان يعيشون تحت خط الفقر.

وأعلنت الأمم المتحدة، أيلول الفائت، أن 74% من سكان لبنان يعانون الفقر خلال العام الجاري، مشيرةً إلى أنه لا توجد إحصاءات رسمية حول نسبة الهجرة في لبنان.