icon
التغطية الحية

"الإسكوا" تحذر من ارتفاع عدد فقراء المنطقة العربية في 2023

2022.04.14 | 21:33 دمشق

alfqr.jpg
ذكرت الإسكوا أن البلدان العربية المتوسطة الدخل قد تخسر 2.3 بالمئة من ناتجها المحلي الإجمالي المتوقع لعام 2022
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا "إسكوا"، الخميس، إن عام 2023 سيشهد ارتفاع عدد الفقراء بمقدار 3.7 ملايين شخص إلى 126 مليونا في المنطقة العربية، نتيجة الحرب في أوكرانيا.

جاء ذلك، في دراسة أصدرتها "الإسكوا" بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة "الفاو"، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة وبرنامج الأغذية العالمي، بعنوان "آثار الحرب في أوكرانيا على المنطقة العربية".

ورأت أن للحرب في أوكرانيا، التي تهز أوروبا والعالم منذ 24 شباط الماضي، تداعيات اجتماعية واقتصادية خطيرة في المنطقة العربية، لا سيما في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل التي تستورد الطاقة والغذاء.

وبحسب الدراسة، من المرجح أن تخسر الاقتصادات العربية نحو 11 مليار دولار في 2022، و16.9 مليارا في 2023.

وذكرت أن البلدان العربية المتوسطة الدخل قد تخسر 2.3 بالمئة من ناتجها المحلي الإجمالي المتوقع لعام 2022، بينما ستسجل الدول العربية الأقل دخلا انكماشا بنسبة 0.6 بالمئة.

بينما البلدان المصدرة للطاقة وحدها، ستشهد زيادة في ناتجها المحلي الإجمالي بنحو 0.7 بالمئة نتيجة لزيادة الطلب على الطاقة وارتفاع أسعارها.

ونظرا لكون روسيا وأوكرانيا مصدرين مهمّين لواردات الحبوب والزيوت النباتية، "فقد أثارت الحرب مخاوف تتعلق بالأمن الغذائي، حيث انخفضت إمدادات الحبوب والنفط إلى المنطقة بشكل كبير".

وأوضحت أن أسعار المواد الغذائية والسلع الأساسية ارتفعت بشكل كبير، ففي مصر ارتفعت 17 بالمئة، وفي السودان زادت أسعار الحبوب بنسبة تصل إلى 80 بالمئة، في حين قفزت أسعار السكر بأكثر من 27 بالمئة في سوريا.

وأوصت الدراسة بضرورة خفض الحواجز التجارية والإجراءات والرسوم الجمركية، لتسهيل تجارة الأغذية والحبوب والمواد الغذائية الأساسية ما بين الدول العربية.