icon
التغطية الحية

منظمة: ربع مليار شخص في العالم يواجهون خطر الفقر المدقع

2022.04.13 | 14:54 دمشق

alfqr.png
ربع مليار شخص يواجهون خطر الفقر المدقع (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

كشفت منظمة (أوكسفام) لمكافحة الفقر أن أكثر من 250 مليون شخص في العالم قد يقعون في براثن الفقر المدقع هذا العام 2022، بسبب تداعيات الحرب في أوكرانيا وتزايد انعدام المساواة وآثار جائحة كورونا، وارتفاع أسعار المواد الغذائية.

وأوضحت المنظمة في تقرير أنه في ظل تلك المعطيات سيكون 860 مليون شخص يعيشون في فقر مدقع بحلول نهاية العام 2022، أي بمعدل دخل يومي لا يتجاوز 1.9 دولار. وفق ما أوردت وكالة (فرانس برس).

وأشارت إلى أن "ارتفاع أسعار المواد الغذائية عالمياً وحده سيدفع 65 مليون شخص إلى الفقر المدقع، وسيضاف هؤلاء إلى 198 مليون شخص يعانون تداعيات الجائحة وتزايد انعدام المساواة".

وأوضح التقرير أن مجموعة من الحكومات على وشك التخلف عن سداد ديونها، ما يضطرها إلى خفض الإنفاق العام من أجل دفع مستحقات دائنيها واستيراد المواد الغذائية والوقود، حيث سيتعين على "أفقر الدول دفع ما إجماله 43 مليار دولار لسداد ديونها هذا العام" وفق أوكسفام.

وقبل أيام أعلنت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "الفاو" أن أسعار السلع الغذائية العالمية في شهر آذار الماضي "بلغت أعلى المستويات على الإطلاق"، مشيرة إلى أن "الغزو الروسي لأوكرانيا عرقل صادرات القمح والحبوب حول العالم".

ووفق بيانات المنظمة ارتفع مؤشر أسعار السلع الغذائية بنسبة 12.6 في المئة بين شباط وآذار الماضيين، موضحة أن هذا الارتفاع في المؤشر يمثّل "قفزة عملاقة إلى أعلى مستوى جديد منذ بدأ العمل به في العام 1990".