icon
التغطية الحية

الإدارة الذاتية" ترفع سعر الخبز السياحي بنسبة 30% في الحسكة

2022.12.09 | 14:44 دمشق

فرن خبز في شمالي سوريا
فرن خبز في الشمال السوري ـ رويترز
 الحسكة ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

رفعت "الإدارة الذاتية" في الحسكة سعر ربطة الخبز السياحي إلى ألفي ليرة سورية بنسبة زادت عن 30 في المئة عن سعرها القديم والذي كان 1500 ل.س.

ويعتمد غالبية أهالي محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا على الخبز السياحي، من جراء رداءة نوعية الخبز المنتج في الأفران العامة التي تديرها "الإدارة الذاتية" والنظام السوري أو التي يتم دعمها بالطحين.

وقال مروان شيخي صاحب أحد محال المواد الغذائية من مدينة الحسكة لموقع تلفزيون سوريا إن "الأفران بدأت صباح اليوم الجمعة بتوزيع ربطة الخبز بسعر 1900 ل.س على المحال وبيعها بشكل مباشر للمواطنين بسعر ألفي ليرة سورية".

اقرأ أيضا: "الإدارة الذاتية" تعتزم رفع أسعار المحروقات والخبز والسكر شمال شرقي سوريا    

وأوضح شيخي أن "معظم زبائنه يشترون الخبز السياحي لأن جودته أفضل ومتوفر على مدار اليوم بعكس الخبز المدعوم الرديء وصعب  الحصول عليه".

وحصل موقع تلفزيون سوريا على نسخة من قرار رفع سعر ربطة الخبز السياحي إلى ألفي ليرة سورية الصادر أمس الخميس عن هيئة الاقتصاد والزراعة في "الإدارة الذاتية".

قرار

 

وبحسب القرار "يجب أن ألا يقل وزن ربطة الخبز عن 600 غرام" وحدد القرار عدد الأرغفة بسبعة وأن يبقى سعر الربطة "ألفي ليرة سورية حتى يتجاوز سعر صرف الدولار الـ 6500 ل.س". 

وقال مالك أحد الأفران السياحية في مدينة الحسكة لموقع تلفزيون سوريا إن "القرار صدر إثر ارتفاع تكاليف الإنتاج وارتفاع سعر الطحين ما دفع أصحاب بعض الأفران لتخفيض الإنتاج خلال الفترة الماضية".

موضحاً أنه "في السابق كانت الإدارة الذاتية توفر الطحين بسعر منخفض للأفران الخاصة للحفاظ على سعر الخبز وعدم تأثره بشكل مباشر بسعر صرف الدولار".

وفي حزيران العام 2020 أوقفت "الإدارة الذاتية" تزويد الأفران الخاصة بمادة الطحين بسعر مدعوم بذريعة تحويل الدعم لصالح الأفران العامة لتحسين جودتها وزيادة كمية الإنتاج فيها.