icon
التغطية الحية

"الإدارة الذاتية" تعتزم رفع أسعار المحروقات والخبز والسكر شمال شرقي سوريا

2022.09.18 | 19:33 دمشق

"الإدارة الذاتية" تعتزم رفع الأسعار شمال شرقي سوريا
محطة محروقات في القامشلي (نورث برس)
الرقة - خاص
+A
حجم الخط
-A

تعتزم "الإدارة الذاتية" العاملة في مناطق "قوات سوريا الديمقراطية" شمال شرقي سوريا، رفع أسعار المحروقات والخبز السكر بنسبة تصل إلى 300 في المئة، لبعض المواد بهدف زيادة وارداتها المالية.

وشكلت "الإدارة الذاتية" نهاية شهر آب الفائت لجنة لإعداد دراسة اقتصادية وبيانات وتقارير خلال أسبوعين تمهيداً لإصدار قرارات جديدة من شانها تحسين الميزانية المالية للإدارة الذاتية.

وقال مصدر من "الإدارة الذاتية" لموقع تلفزيون سوريا، إن "مقترحات اللجنة تنص على رفع أسعار المحروقات والخبز والسكر بشكل جزئي وتدريجي في فترة قريبة". مشيراً إلى أن "قرار رفع الأسعار سوف يشمل مادة البنزين والمازوت والكاز والغاز والخبز والسكر".

وأضاف أن "بعض المواد سوف تشهد ارتفاعاً في الأسعار بنسبة تصل إلى 300 في المئة، مثل أسطوانة الغاز المنزلي التي من المتوقع تحديد سعرها بـ 7500 ليرة، بدلاً من سعرها الحالي وهو 2500 ليرة، بالإضافة إلى رفع سعر ربطة الخبز إلى 500 ليرة، بدلاً من 350 ليرة.

رفع الأسعار بعد زيادة الواردات المالية

مصدر إداري أفاد لموقع تلفزيون سوريا، أن "الإدارة الذاتية تتعرض لضغوطات كبيرة من قبل الموظفين والعاملين في مؤسساتها بسبب تدني الأجور والرواتب الشهرية".

وقال المصدر إن "رفع أسعار الوقود والغاز سوف يوفر للإدارة الذاتية زيادة كبيرة في وارداتها المالية وبالتالي القدرة على تحسين رواتب الموظفين في مؤسساتها". مضيفاً أن "مسؤولي الإدارة الذاتية يسعون إلى زيادة رواتب الموظفين بنسبة 40 إلى 50 في المئة بعد رفع أسعار الوقود والغاز والخبز".

وكان مصدر مطلع، كشف لموقع تلفزيون سوريا أمس السبت أن "مؤسسات الإدارة الذاتية المدنية في محافظة الحسكة تلقّت خلال الشهر الماضي طلبات استقالة بشكل يومي تقريباً نتيجة تدني قيمة الرواتب".

وفي شهر حزيران الفائت، قررت "الإدارة الذاتية" تأجيل زيادة الرواتب وأجور العاملين في مؤسساتها بعد إعلانها في الخامس من نيسان الماضي إقرار الزيادة من دون تحديد نسبتها أو موعد صدور تنفيذ القرار.

أزمة محروقات شمال شرقي سوريا

ومنذ مطلع العام الجاري تعاني مناطق شمال شرقي سوريا من أزمة محروقات حادة، حيث رفعت "الإدارة الذاتية" سعر مادتي المازوت والبنزين مؤخراً من دون إصدار قرار رسمي، وخصصت كمية أسبوعية لكل سيارة وآلية بحسب حجمها عبر بطاقة المحروقات الصادرة عنها، كما رفعت سعر مادتي البنزين والمازوت ثلاثة أضعاف خارج الكمية المخصصة ضمن بطاقة المحروقات.

وتبيع "الإدارة الذاتية" مادة المازوت بـ "سعر مدعوم" عبر البطاقة وهو 410 ليرات للتر الواحد، و1200 ليرة بشكل حر، في حين تبيع مادة البنزين بسعر 210 ليرات عبر البطاقة وبسعر 1250 ليرة للتر الواحد بشكل حر.