icon
التغطية الحية

"الإدارة الذاتية" تخفّض وزن الخبز المدعوم في الرقة وتقلل عدد الأرغفة

2022.04.08 | 14:47 دمشق

khbz.gif
امرأة تحمل أرغفة خبز أمام إحدى الأفران في شمال شرقي سوريا (رويترز)
إسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

قالت مصادر محلية لموقع تلفزيون سوريا، اليوم الجمعة، إن "الإدارة الذاتية" خفضت من وزن الخبز وقللت من عدد أرغفة الخبز الذي تدعم إنتاجه في محافظة الرقة.

وبررت "الإدارة الذاتية" خطوتها هذه لـ "تحقيق الكفاية المناسبة للطلب المحلي"، يأتي ذلك في ظل تفاقم أزمة الخبز المدعوم، ومخاوف أهلية من مآلات أسوأ.

وأفاد مصدر مطلع من "إدارة دائرة الأفران والمطاحن" في "بلدية الشعب بالرقة" التابعة للإدارة أن "الطلب المحلي على الخبز المدعوم بات مرتفعا بصورة واضحة مقارنة بشهر آذار الماضي، وهذا يستوجب رفع كميات الطحين المقدمة للأفران لمواجهة هذا الطلب، لكن الإدارة الذاتية تعجز عن ذلك نظراً لافتقار مستودعاتها لمخزون القمح الكافي".

 وأضاف "كخطوة لاستيعاب الطلب المتزايد، قلصت الإدارة الذاتية من عدد الأرغفة في ربطة الخبز المدعوم من 9 إلى 8  وبوزن 70 غراماً للرغيف بعد أن كان 90 غراماً، وبالسعر ذاته  القديم (300 ل. س)".

وسبق أن اتخذت "الإدارة الذاتية" خطة اقتصادية لتوفير الخبز المدعوم بالكميات الكافية للأهالي، عبر إدخال 20% من الذرة الصفراء في عملية صنع الخبز، حيث ارتفعت النسبة إلى 40% مؤخرا.

ووفق ما رصده موقع تلفزيون سوريا، فإن هناك شبه انعدام للثقة من قبل الأهالي بقرارات "الإدارة الذاتية" فيما يتعلق بحل الأزمات، إذ يشعر هؤلاء بخوف كبير من تأزم وضع الخبز المدعوم، مؤكدين أن القرار الأول قضى على جودة الخبز، وأنهم يخشون من أن يطول القرار الثاني سعر الربطة ويوصلها إلى مستوى سعر ربطة الخبز السياحي.