icon
التغطية الحية

الأولى من نوعها منذ توقيع اتفاق التطبيع.. وزير خارجية إسرائيل يصل الإمارات

2021.06.29 | 13:46 دمشق

e5cstydxeaa82y-.jpg
وزير الخارجية الإسرائيلي لدى وصوله إلى مطار أبو ظبي في الإمارات - إسرائيل بالعربية
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وصل وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، صباح اليوم الثلاثاء، إلى الإمارات العربية المتحدة، في أول زيارة رسمية معلنة لوزير إسرائيلي لهذا البلد الخليجي، منذ تطبيع العلاقات بين البلدين في أيلول الماضي.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية الإسرائيلي، إن الوزير لابيد "ينطلق في الدقائق المقبلة إلى الإمارات العربية المتحدة في أول زيارة من نوعها"، موضحاً أن "الوفد الإسرائيلي سيحط ظهراً في أبو ظبي".

وبعد دقائق، نشر لبيد تغريدة مع صورة له في طائرة معلقاً "أنطلق في زيارة تاريخية إلى الإمارات".

 

 

ونشر حساب "إسرائيل بالعربية" صوراً من الاستقبال الرسمي للوزير لابيد، قالت فيه "وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد وصل إلى الإمارات في زيارة تعكس لحظة تاريخية في علاقات إسرائيل والعالم العربي. لابيد هو أول وزير إسرائيلي يزور الإمارات بعد التوقيع على اتفاق السلام التاريخي".

 

 

وتستغرق زيارة المسؤول الإسرائيلي إلى الإمارات العربية المتحدة يومين، يفتتح خلالها سفارة إسرائيل في أبو ظبي وقنصلية لها في إمارة دبي.

وكان لابيد قد أعلن قبل أيام أنه سيجري أول زيارة رسمية للإمارات، وذلك عقب لقائه سفير أبو ظبي لدى إسرائيل، محمد آل خاجة، في مبنى الكنيست.

ومنذ تطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل، في أيلول من العام 2020، بدفع من إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، أقام البلدان رحلات جوية مباشرة، وتبادلا السفراء وزيارات عدة وفود تجارية، فضلاً عن توقيع عدد متزايد من الصفقات التجارية والاتفاقيات الثنائية.

وكانت من المقرر أن يزور رئيس الوزراء السابق، بنيامين نتانياهو، الإمارات في آذار الماضي، ليصبح أول رئيس وزراء إسرائيلي يقدم على الخطوة، إلا أن خلافاً مع الأردن حول دخول مجالها الجوي أدى إلى إلغاء الزيارة، وفق ما قال الجانب الإسرائيلي.

وكان سبق لنتانياهو أن أرجأ، في شباط الماضي، زيارة للإمارات والبحرين اللتين طبعتا علاقاتهما مع الدولة العبرية وفق اتفاقية "أبراهام"، بسبب قيود السفر المتخذة في إطار مكافحة جائحة "كورونا".

ويعد وزير الخارجية لابيد المهندس الأول وراء تشكيل الحكومة الائتلافية في إسرائيل، التي وصلت إلى السلطة في 13 من حزيران الجاري، وأطاحت برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذي سبق أن وقع اتفاقات التطبيع العام الماضي.