icon
التغطية الحية

الأمين العام المساعد للجامعة العربية: التسوية في سوريا تخضع لتفاهم السوريين

2023.05.18 | 13:23 دمشق

حسام زكي
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي
تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي، إن التسوية السياسية في سوريا "تخضع لتفاهم السوريين"، والجامعة ستلعب دورا مساعدا لتحقيق ذلك.

وأضاف زكي خلال لقاء على قناة العربية، أنه "إذا استطاع السوريون أن يتفاهموا فهذا أمر طيب والجامعة تشجعه أما إذا لم يحدث فنحن حاضرون للمساهمة في تحقيق التفاهم المطلوب.. قبل ذلك لم يكن للجامعة العربية أو للدول العربية مثل هذا الدور، الآن أصبح الأمر مختلفا ..أصبح يمكن لنا أن نقول إننا جاهزون لمثل هذا الدور إذا طُلب منا وإذا استدعي ذلك، وإذا لم يتمكن السوريون من التحاور فنحن حاضرون للمساعدة.. نحن نطوي صفحة كان فيها الدور العربي مهمشا وضعيفا ونبدأ صفحة جديدة الدور العربي فيها أكثر فعالية وإسهاما".

وأوضح زكي أنه لم تكن هناك "مطالب عربية" أي أنها لم تطرح خلال اجتماعي جدة وعمان على شكل مطالب، مشيرا إلى أن خروج إيران من سوريا "وضع جانبا" رغم مخاوف بعض الدول العربية، وتابع "هناك مشاكل لدى الدول العربية من الأزمة في سوريا.. الدول المحيطة تعاني من اللجوء وهو ضاغط على دول عديدة مثل لبنان والإرهاب والمخدرات ضاغط ليس فقط على دول الجوار بل على الخليج أيضا.. موضوع التسوية السياسية مهم لأنه في نهاية الأمر الإشكال السياسي فتح الباب أمام التداعيات الأخرى".

وقال إن الدول العربية تحاول إعادة الملف السوري إلى الصدارة بعد أن أصبح التعامل الدولي معه روتينيا لا يركز على حل. على حد قوله.

إعادة النظام للجامعة العربية

وفي 7 من أيار الجاري، أعلنت الجامعة عقب حراك عربي قادته السعودية ومصر والأردن، إنهاء تجميد مقعد النظام السوري لنحو 12 عاماً على خلفية قمع عسكري للثورة السلمية التي طالبت بتداول سلمي لسلطة، مع تأكيد الجامعة على "ضرورة حل الأزمة السورية وفقاً لمقاربة خطوة مقابل خطوة".

وبعد أيام من تأكيد الدوحة تمسكها بموقفها المقاطع للنظام السوري، أكد وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الأربعاء أن بلاده لا تريد "الخروج عن الإجماع بعودة سوريا للجامعة.. ولكل دولة قرارها".

والإثنين، وصل وفد النظام السوري إلى جدة للمشاركة في اجتماعات تمهيدية للقمة التي تعقد غدا الجمعة.