icon
التغطية الحية

الأمم المتحدة: وفاة المهاجرين تجمداً على حدود اليونان "صادم ومؤسف"

2022.02.04 | 17:41 دمشق

20220203_2_52016200_73287594.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعربت الأمم المتحدة اليوم الجمعة، عن أسفها الشديد وصدمتها من جراء وفاة 19 مهاجرا تجمدا على الحدود اليونانية.

وقال المتحدث باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بوريس تشيشيركوف خلال مؤتمر صحفي عقده بمكتب الأمم المتحدة في مدينة جنيف السويسرية، إنه شاهد الأنباء المتداولة عن مصرع مهاجرين تجمدا على الحدود اليونانية.

وأضاف "لقد صدمتنا هذه الصور وأسفنا بشدة، ووصلتنا تقارير حول مصرع بشر على الحدود اليونانية التركية".

وأكد أن الأمم المتحدة تعمل على التأكد من تلك التقارير، مضيفا "ما يمكنني قوله هو أنه منذ وقت طويل وخاصة خلال العامين الأخيرين، تلقينا عددا كبيرا من التقارير عن انتهاكات حقوق الإنسان على الحدود البرية والبحرية".

ووصف مصرع 19 مهاجرا على الحدود اليونانية بأنه "ينذر بالخطر"، قائلا "يمكن منع مثل هذه الوفيات المأساوية من خلال إنشاء طرق منظمة وآمنة من شأنها منع الناس من اللجوء إلى المهربين".

وكانت السلطات التركية قد عثرت قبل يومين على جثامين 11 مهاجراً قرب الحدود اليونانية بولاية أدرنة، ونقلت مهاجراً آخر إلى المشفى حيث فارق الحياة هو الآخر من جراء البرد، كما عثرت السلطات التركية أمس الخميس على جثامين 7 مهاجرين آخرين في المنطقة نفسها، ما رفع عدد الوفيات إلى 19 فرداً ماتوا من البرد بعدما أرغموا في الجانب اليوناني على العودة إلى تركيا.

وتعليقا على ذلك أكد وزير الداخلية التركي سليمان صويلو أن المهاجرين فقدوا أرواحهم تجمدا، وأنهم أرغموا على العودة إلى الأراضي التركية من قبل القوات اليونانية بعد تجريدهم من أحذيتهم وملابسهم.