icon
التغطية الحية

الأمم المتحدة تدعو إلى "تحقيق عاجل" بوفاة لاجئين تجمداً على حدود اليونان

2022.02.03 | 16:24 دمشق

20220202_2_52002317_73255581.jpg
انتشال جثث لاجئين على الحدود التركية - اليونانية (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

دعت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى إجراء تحقيق عاجل في وفاة لاجئين تجمداً، بعد أن جردتهم السلطات الأمنية اليونانية من ملابسهم وأجبرتهم على العودة نحو الحدود التركية.

ومع العثور على 7 جثث أخرى في منطقة إيبسالا في ولاية أدرنة الحدودية مع اليونان، ارتفع عدد اللاجئين الذين تجمدوا حتى الموت منذ أمس الأربعاء إلى 19.

ووصفت المتحدثة باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين شابيا مانتو وفاة اللاجئين تجمداً بالأمر "المفجع"، وفقاً لوكالة الأناضول.

وأضافت مانتو أنها تتابع القضية عن كثب مع جميع الأطراف ذات الصلة فيما يتعلق بالحادث في اليونان مؤكدة بالقول "ندعو إلى تحقيق عاجل، نكرر دعوتنا لضمان حماية أرواح وحقوق وسلامة اللاجئين والمهاجرين".

وفي سياق متصل انتقد المركز الدولي لرصد انتهاكات حقوق الإنسان، السلطات اليونانية التي أجبرت 19 لاجئاً على العودة إلى الحدود التركية بعد أن جردتهم من ملابسهم، مما أدى إلى وفاتهم تجمداً.

وقال بيان صادر عن المركز إن " الإنسانية تجمدت على الحدود اليونانية" مؤكداً ضرورة تطبيق بنود الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وتواصل السلطات التركية منذ صباح الأربعاء، تمشيط المنطقة بهدف العثور على لاجئين آخرين قد يحتاجون إلى مساعدة طبية عاجلة، فيما فتحت السلطات القضائية تحقيقاً في الحادثة.