icon
التغطية الحية

ارتفاع عدد وفيات المهاجرين على الحدود التركية – اليونانية إلى 19

2022.02.03 | 17:05 دمشق

thumbs_b2_08a2eade44160336fb505595110e0054.jpeg
الحدود التركية - اليونانية - (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

ارتفع عدد طالبي اللجوء الذين فارقوا الحياة بسبب البرد في ولاية أدرنة التركية إلى 19، وذلك إثر إجبار الشرطة اليونانية لهم على خلع ملابسهم والعودة إلى تركيا.

جاء ذلك عقب العثور على جثث 7 مهاجرين آخرين، وفق بيان نشرته ولاية أدرنة الخميس.

والأربعاء، أعلنت ولاية أدرنة، العثور على جثث 12 طالب لجوء فارقوا الحياة من جراء البرد القارس، بعدما أجبرتهم الشرطة اليونانية على خلع ملابسهم والعودة إلى الأراضي التركية.

وتواصل السلطات التركية منذ صباح الأربعاء، تمشيط المنطقة بهدف العثور على طالبي لجوء آخرين قد يحتاجون إلى مساعدة طبية عاجلة، في حين فتحت السلطات القضائية تحقيقاً في الحادثة.

وأكدت منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة، أنها أصيبت بهلع شديد إزاء الأنباء التي تفيد بوفاة طالبي اللجوء على الحدود اليونانية.

وأوضحت الناطقة باسم المنظمة صفاء مشهلي في تصريح للأناضول، أن "منظمتها تتواصل مع الجهات المعنية لكشف ملابسات هذه المأساة".

من جانبها دعت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى إجراء تحقيق عاجل في وفاة لاجئين تجمداً، بعد أن جردتهم السلطات الأمنية اليونانية من ملابسهم وأجبرتهم على العودة نحو الحدود التركية.

ومع العثور على 7 جثث أخرى في منطقة إيبسالا في ولاية أدرنة الحدودية مع اليونان، ارتفع عدد اللاجئين الذين تجمدوا حتى الموت منذ أمس الأربعاء إلى 19.

ووصفت المتحدثة باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين شابيا مانتو وفاة اللاجئين تجمداً بالأمر "المفجع"، وفقاً لوكالة الأناضول.

وسبق أن أعلن وزير الداخلية سليمان صويلو أن 12 من أصل 22 مهاجراً طردتهم قوات الحدود اليونانية في منطقة إيبسالا في أدرنة قد تجمدوا حتى الموت، واستنكرت الأمم المتحدة، سلوك اليونان تجاه طالبي اللجوء، مطالبة حكومة أثينا بفتح تحقيق حول إجبارهم على العودة إلى تركيا.

وتعد اليونان واحدة من أكثر طرق العبور شيوعاً التي يسلكها طالبو اللجوء غير القانونيين للوصول إلى دول الاتحاد الأوروبي، ويحاول كثير منهم عبور نهر "إفروس" الذي يجري بطول الشطر البري من الحدود.