الأمم المتحدة: هنالك سلبيات بوصول مساعدات سوريا من معبر واحد فقط

تاريخ النشر: 14.07.2020 | 16:25 دمشق

آخر تحديث: 14.07.2020 | 16:53 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

حذّرت الأمم المتحدة من السلبيات المترتبة على قرار مجلس الأمن الأخير بتمديد آلية المساعدات إلى سوريا من معبر واحد فقط.

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك في مؤتمر صحفي، إن "عملية المساعدة ستتم وسط مخاطر متزايدة، ونعتقد أن معبراً واحداً فقط (لمرور المساعدات) سيكون أقل فعالية".

وأضاف دوجاريك "أن قرار مجلس الأمن بتمديد آلية المساعدات إلى سوريا من معبر واحد فقط سيجعل إيصال المساعدات الإنسانية أكثر تعقيدا، وأكثر تكلفة، وأقل فاعلية".

وتأتي تصريحات دوجاريك بشكل مناقض لترحيب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش بالقرار بُعيد التصويت عليه في مجلس الأمن وقوله "القرار يضمن استمرار المساعدات الإنسانية لـ2.8 مليون سوري".

ورداً على أسئلة الصحفيين بشأن أسباب عدم تضمين الأمين العام في بيانه تلك الانتقادات، قال دوجاريك: "عبّرنا عن موقفنا وأعتقد أننا كنا واضحين".

ويوم السبت الفائت وافقت 12 دولة في مجلس الأمن وامتنعت 3 دول عن التصويت (روسيا والصين وجمهورية الدومينيكان)، على مشروع قرار قدمته ألمانيا وبلجيكا، تم بموجبه تمديد آلية المساعدات الأممية العابرة للحدود إلى سوريا من معبر واحد فقط  (معبر باب الهوى شمالي إدلب) على الحدود التركية، لمدة عام.

وسبق التصويت الأخير على القرار، عرقلة روسيا والصين لمشروع سابق بتمديد الآلية من معبرين حدوديين مع تركيا هما معبر باب الهوى ومعبر باب السلامة.

درعا.. ملازم في جيش النظام يهين لؤي العلي رئيس "الأمن العسكري"
تنفيذاً للاتفاق.. النظام يدخل تل شهاب غربي درعا ويفتتح مركزاً "للتسويات"
مع تسارع التطبيع.. هل ينجح الأردن في إعادة تعويم الأسد؟
تركيا.. عدد متلقي جرعتين من لقاح كورونا يتجاوز 68 في المئة
"محافظة حماة" تغلق صالات التعازي حتى إشعار آخـر
"الإنقاذ" تغلق المدارس وأماكن التجمعات في إدلب بسبب انتشار كورونا