icon
التغطية الحية

الأمم المتحدة: هنالك سلبيات بوصول مساعدات سوريا من معبر واحد فقط

2020.07.14 | 16:25 دمشق

photo_2020-06-24_14-36-18.jpg
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

حذّرت الأمم المتحدة من السلبيات المترتبة على قرار مجلس الأمن الأخير بتمديد آلية المساعدات إلى سوريا من معبر واحد فقط.

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك في مؤتمر صحفي، إن "عملية المساعدة ستتم وسط مخاطر متزايدة، ونعتقد أن معبراً واحداً فقط (لمرور المساعدات) سيكون أقل فعالية".

وأضاف دوجاريك "أن قرار مجلس الأمن بتمديد آلية المساعدات إلى سوريا من معبر واحد فقط سيجعل إيصال المساعدات الإنسانية أكثر تعقيدا، وأكثر تكلفة، وأقل فاعلية".

وتأتي تصريحات دوجاريك بشكل مناقض لترحيب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش بالقرار بُعيد التصويت عليه في مجلس الأمن وقوله "القرار يضمن استمرار المساعدات الإنسانية لـ2.8 مليون سوري".

ورداً على أسئلة الصحفيين بشأن أسباب عدم تضمين الأمين العام في بيانه تلك الانتقادات، قال دوجاريك: "عبّرنا عن موقفنا وأعتقد أننا كنا واضحين".

ويوم السبت الفائت وافقت 12 دولة في مجلس الأمن وامتنعت 3 دول عن التصويت (روسيا والصين وجمهورية الدومينيكان)، على مشروع قرار قدمته ألمانيا وبلجيكا، تم بموجبه تمديد آلية المساعدات الأممية العابرة للحدود إلى سوريا من معبر واحد فقط  (معبر باب الهوى شمالي إدلب) على الحدود التركية، لمدة عام.

وسبق التصويت الأخير على القرار، عرقلة روسيا والصين لمشروع سابق بتمديد الآلية من معبرين حدوديين مع تركيا هما معبر باب الهوى ومعبر باب السلامة.