icon
التغطية الحية

الأمم المتحدة: لم نستأنف إدخال المساعدات وندرس شروط النظام السوري

2023.07.15 | 03:19 دمشق

الأمم المتحدة: لم نستأنف إدخال المساعدات وندرس شروط النظام السوري
المساعدات عبر الحدود
 تلفزيون سوريا- وكالات
+A
حجم الخط
-A
  • الأمم المتحدة لم تستأنف عملية إدخال المساعدات الإنسانية إلى شمال غربي سوريا عبر معبر باب الهوى الحدودي.
  • الأمم المتحدة ما زالت تدرس الشروط التي وضعها النظام السوري لاستخدام هذا المعبر بعد انتهاء تفويض الأمم المتحدة.
  • النظام السوري أعلن الخميس الفائت أنه سيسمح للأمم المتحدة باستخدام معبر باب الهوى الحدودي لمدة ستة أشهر، بعد فشل مجلس الأمن الدولي في الاتفاق على التمديد بسبب الفيتو الروسي.
  • نصت الرسالة الموجهة إلى الأمم المتحدة على السماح بإدخال المساعدات الإنسانية عبر باب الهوى "بالتعاون الكامل والتنسيق مع النظام السوري".
  • الأمم المتحدة تدرس الشروط التي وضعها النظام السوري.

أكّدت الأمم المتحدة عدم استئناف عملية إدخال المساعدات الإنسانية إلى شمال غربي سوريا عبر معبر باب الهوى الحدودي، مشيرة إلى أنها ما تزال تدرس الشروط التي وضعها النظام السوري لاستخدام هذا المعبر بعد انتهاء تفويض الأمم المتحدة.

وأفاد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، أمس الجمعة، بعدم عبور "أي مساعدات إنسانية للأمم المتحدة من باب الهوى".

وأضاف: "نتشاور مع شركاء مختلفين. ونبحث في الشروط الواردة برسالة النظام السوري"، وفق ما نقلت وكالة "فرانس برس".

نظام الأسد يفرض شروطه

وكان النظام السوري قد أعلن الخميس الفائت أنه سيسمح للأمم المتحدة باستخدام معبر باب الهوى الحدودي بين تركيا وسوريا لمدة ستة أشهر، لإيصال مساعدات إنسانية حيوية لملايين النازحين السوريين المقيمين في شمال غربي البلاد.

وجاء هذا الإعلان عقب فشل مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء الماضي، في الاتفاق على تمديد الآلية بسبب ء استخدام روسيا، أبرز داعمي نظام الأسد، حق النقض (الفيتو) لمنع صدور قرار يُمدد العمل بهذه الآلية لتسعة أشهر.

ونصّت الرسالة على السماح بإدخال المساعدات الإنسانية عبر باب الهوى "بالتعاون الكامل والتنسيق مع النظام السوري".

وأوضح ستيفان دوجاريك أنه "تجب دراسة هذه الأمور بعناية"، لافتاً إلى أن الأمم المتحدة كانت قد أخذت في الحسبان فرضية انتهاء مفاعيل الآلية. وقال إن "المبادئ التي نسترشد بها في سوريا وفي كل مكان آخر هي التزامنا بإيصال المساعدات الإنسانية على أساس المبادئ الإنسانية المتمثلة في عدم التدخل والحياد وما إلى ذلك. هذه هي الطريقة الوحيدة لإيصال المساعدات الإنسانية"، وفق ما نقل المصدر.