icon
التغطية الحية

الأمم المتحدة تنشر حصيلة "أربعة أيام من الأعمال العدائية" على شمال غربي سوريا

2023.10.09 | 11:23 دمشق

الأمم المتحدة تنشر حصيلة "أربعة أيام من الأعمال العدائية" على شمال غربي سوريا
مدنيون مصابون عقب قصف إدلب بالقنابل الحارقة ـ تصوير: محمد دعبول
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قالت الأمم المتحدة إنه منذ 5 من تشرين الأول/أكتوبر الجاري، أصاب القصف المستمر والغارات الجوية للنظام وروسيا، أكثر من 1,100 موقع في شمال غربي إدلب وغربي حلب، بما في ذلك مناطق الخطوط الأمامية والمناطق السكنية.

وسجلت الأمم المتحدة في تقرير جاءت مقدمته بعنوان "أربعة أيام من الأعمال العدائية المستمرة"؛ أكثر من 169 هجوما في غضون أربعة أيام، مما أدى إلى مقتل وإصابة ونزوح المدنيين.

وأضافت أنه حتى 8 من الشهر الجاري، قُتل ما لا يقل عن 36 شخصاً وأصيب 201 آخرون، من بينهم 38 امرأة و48 طفلاً، وفقاً للسلطات الصحية المحلية - أي أكثر من ضعف الأرقام الواردة في آخر تحديث.

وارتفعت حصيلة الضحايا إلى 49 قتيلاً، صباح اليوم الإثنين، بحسب مديرية صحة إدلب.

استهداف المستشفيات والمدارس شمال غربي سوريا

وأثرت الهجمات على المرافق والبنية التحتية الحيوية بما في ذلك محطة الطاقة الرئيسية في مدينة إدلب، وعشر مدارس، ومرافق صحية، وخمسة مخيمات، وثلاثة مكاتب للمنظمات غير الحكومية، والأسواق والمساجد. وعلقت أكثر من 20 منظمة غير حكومية أنشطتها الإنسانية.

وفي 8 تشرين الأول/أكتوبر وحده، تعرض ما لا يقل عن ثمانية مستشفيات للقصف، وكان المستشفى الجامعي في إدلب هو الأكثر تضرراً. وفي اليوم نفسه، أصيب أحد عمال الإغاثة ويتلقى الآن الرعاية الطبية في وحدة العناية المركزة بينما فقد عامل إغاثة آخر حياته.

وقال ديفيد كاردين، نائب منسق الشؤون الإنسانية الإقليمي للأزمة السورية: "نحصل على تحديثات جديدة حول الحوادث كل ساعة. منسق الشؤون الإنسانية الإقليمي للأزمة السورية: "بالنسبة للعديد من العائلات التي نزحت حديثاً، فإن هذه للأسف محنة متكررة لأكثر من عقد من الزمن".

وتابع "إنني أشعر بالقلق أيضًا من التقارير التي تفيد باستهداف المنشآت الإنسانية. وأضاف: "مهما كانت الظروف، يجب تجنيب البنية التحتية المدنية والمدنية آثار الأعمال العدائية".

نزوح 25 ألفاً من ريفي إدلب وحلب

ووفقاً لآخر تحديث صادر عن مجموعة تنسيق وإدارة المخيمات، فقد نزح ما يقرب من 25 ألف شخص حديثاً، معظمهم من سرمين وجسر الشغور وإدلب ودارة عزة وقد تكون أرقام النزوح الفعلية أعلى بكثير نظراً لسيولة الوضع.

وأضافت في تقريرها أنه، اعتبارا من 8 من الشهر الجاري، يوجد 16 مركز استقبال في منطقة إدلب يمكنها استيعاب 460 أسرة، وفقا للسلطات المحلية، مشيرة إلى أن المراكز في حاجة ماسة إلى الخيام والغذاء والمراحيض وحليب الأطفال والنقود ومياه الشرب.