icon
التغطية الحية

بعد 328 قتيلاً وجريحاً.. هدوء نسبي في اليوم الخامس من التصعيد على إدلب

2023.10.08 | 04:06 دمشق

آخر تحديث: 27.10.2023 | 10:41 دمشق

إدلب تحترق2
النظام السوري يقصف إدلب - 8 تشرين الأول 2023 (Mohamad Kazmooz)
تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • النظام السوري وروسيا يقصفا ريفي إدلب وحلب لليوم الرابع على التوالي.
  • الدفاع المدني السوري أفاد بمقتل وجرح عشرات المدنيين من جراء هذا القصف المكثّف.
  • القصف طال أحياء سكنية وأسواق في مدن وبلدات وقرى بريفي حلب وإدلب.
  • استخدام أسلحة محظورة دولياً مثل القنابل الحارقة والعنقودية ضد المدنيين.

يشهد شمال غربي سوريا، عصر اليوم الإثنين، هدوءاً نسبياً في اليوم الخامس من التصعيد وحملة القصف المكثّف للنظام السوري على المنطقة، والتي أدّت إلى مقتل وجرح 328 مدنياً بينهم نساء وأطفال.

وصباح اليوم، ارتفعت إلى 49 قتيلاً و279 جريحاً، حصيلة الضحايا المدنيين بحملة القصف المكثّف على شمال غربي سوريا، لليوم الخامس على التوالي، بحسب إحصائية مديرية الصحة في إدلب.

وقالت مديرية صحة إدلب، إنّ حصيلة حملة القصف الوحشي التي بدأتها قوات النظام السوري، يوم الخميس الفائت، ارتفعت إلى 49 قتيلاً و279 مصاباً، معظمهم من النساء والأطفال، مشيرةً إلى أنّ القصف شمل مناطق عديدة في محافظة إدلب وريف حلب الغربي.

وأفاد الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) في بيان، اليوم، بأنّ قوات النظام "صعّدت بشكل خطير وممنهج قصفها الصاروخي والمدفعي على مدينة إدلب وريفها وريف حلب الغربي، أمس الأحد، مستهدفة المرافق العامة والمشافي والمدارس والأفران والأسواق ومخيماً للمهجرين، ومراكز للدفاع المدني السوري، ما تسبّب بمقتل 6 مدنيين بينهم طفلان وامرأة، ووفاة امرأة بسكتة قلبية في إدلب وقت القصف، وإصابة 33 مدنياً بينهم 13 طفلاً أحدهم رضيع و 6 نساء.

وحذرت "الخوذ البيضاء" من التداعيات الخطيرة لاستمرار التصعيد بالهجمات على مناطق شمال غربي سوريا، واستخدام قوات النظام وروسيا الأسلحة المحرمة دولياً (القنابل الحارقة والعنقودية) كسلاح ضد المدنيين، مشيرة إلى أنها تنذر بخسائر بشرية كبيرة ودمار كبير في البنية التحتية.

من جانبه، وثّق فريق "منسقو استجابة سوريا" في تقرير، اليوم الإثنين، حصيلة أربعة أيام من تصعيد روسيا والنظام السوري على شمال غربي سوريا، والذي أدّى إلى مقتل وجرح عشرات المدنيين، إضافةً إلى نزوح عشرات الآلاف، مشيراً إلى تعرّض المشافي والمنشآت الحيوية والخدمية للاستهداف المباشر.

نزوح الأهالي من جراء القصف

تشهد عدة مناطق في ريفي إدلب وحلب الغربي، لليوم الخامس على التوالي، حركة نزوح للأهالي مع استمرار الهجمات العنيفة وتصعيد القصف، إلّا الكثير من العائلات لم تتمكّن من النزوح نتيجة عدم توفّر أماكن آمنة في ظل أزمة إنسانية، نتيجة القصف المكثّف، بحسب بيان الدفاع المدني.

09.10.2023 | 12:28
قوات النظام تجدّد قصفها على ريف حلب الغربي

جدّدت قوات النظام السوري، اليوم الإثنين، من قصفها على بلدات وقرى في ريف حلب الغربي.

وقال مراسل تلفزيون سوريا إنّ قوات النظام استهدفت بالصواريخ وقذائف المدفعية الثقيلة، بلدات وقرى (الأبزمو وكفرعمة وكفرتعال) غربي حلب، واقتصرت الأضرار على المادية.

وفي وقتٍ سابق اليوم، أصيب ثلاثة مدنيون بينهم طفل، بقصفٍ مدفعي وصاروخي للنظام على قرية الأبزمو.

09.10.2023 | 10:24
إصابة طفل رضيع بقصفٍ للنظام غربي حلب |فيديو

أصيب مدنيون بينهم طفل رضيع، ليل الأحد - الإثنين، بقصفٍ لـ قوات النظام السوري على قرية الأبزمو في ريف حلب الغربي.

وأفاد الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، بأنّ قوات النظام استهدفت قرية الأبزمو بصواريخ محمّلة بذخائر حارقة، ما أدّى إلى إصابة طفل رضيع وشقيقه ووالدهما.

وأضاف أنّ القصف تسبّب أيضاً باندلاع حريق في منزل سكني بالقرية، عمِلت فرق الدفاع المدني على إخماده.

09.10.2023 | 09:55
النظام يجدّد قصفه على بلدات وقرى في ريف إدلب

جدّدت قوات النظام السوري، صباح اليوم الإثنين، من قصفها الصاروخي والمدفعي على بلدات وقرى في ريف إدلب.

وقال مراسل تلفزيون سوريا إنّ قوات النظام استهدفت بقذائف المدفعية الثقيلة، محيط بلدة الفطيرة وقرى في منطقة جبل الزاوية جنوبي إدلب.

08.10.2023 | 18:47
مشاهد لقصف منازل المدنيين ومركزاً للدفاع المدني بذخائر حارقة | فيديو

 

الدفاع المدني السوري: لحظات مرعبة من توثيق القصف الصاروخي المحمل بذخائر حارقة والذي استهدفت به قوات النظام مساء أمس السبت 7 تشرين الأول، منازل المدنيين، حيث تناثرت الذخائر الحارقة وطالت مركزاً للدفاع المدني السوري ومرافق طبية في مدينة دارة عزة في ريف حلب الغربي.

 

 

08.10.2023 | 18:36
وفاة مدني بقصف النظام على قرية مجدليا في ريف إدلب الجنوبي

الدفاع المدني السوري: وفاة مدني "سامر القاسم" 40 عاماً، اليوم الأحد 8 تشرين الأول، متأثراً بجراحه التي أصيب بها إثر قصف صاروخي من قبل قوات النظام استهدف الأحياء السكنية في قرية مجدليا في ريف إدلب الجنوبي، يوم الجمعة 6 تشرين الأول.

 

 

08.10.2023 | 18:34
وفاة شاب متأثراً بجراحه من جراء القصف على مدينة إدلب

الدفاع المدني السوري: وفاة شاب متأثراً بجراحه التي أصيب بها صباح اليوم الأحد 8 تشرين الأول، إثر قصف صاروخي من قبل قوات النظام استهدف إدلب، وكانت فرقنا أنقذته من تحت الأنقاض إلى جانب امرأة من نفس العائلة.

لترتفع حصيلة ضحايا القصف الصاروخي المكثف والمستمر من قبل قوات النظام على مدينة إدلب، اليوم الأحد 8 تشرين الأول، إلى 5 مدنيين بينهم طفلان وامرأة، ووفاة امرأة بسكتة قلبية وقت القصف، وإصابة 30 مدنياً بينهم 12 طفلاً و 6 نساء بجروح بعضها خطرة، ومن بين المصابين متطوعان من الدفاع المدني السوري.

 

 

08.10.2023 | 14:38
قصف على مركز "صحة النساء والأسرة" في سرمين بإدلب |فيديو

قصفت قوات النظام بالصواريخ، اليوم الأحد، أحياء سكنية في مدينة سرمين شرقي إدلب، واستهدفت أيضاً  مركز "صحة النساء والأسرة" التابع للدفاع المدني السوري.

وأفاد الدفاع المدني السوري بأنّ القصف أدّى إلى خروج مركز "صحة النساء والأسرة" عن الخدمة، مشيراً في مقطع مصوّر، حجم الأضرار التي لحقت بالمركز.

08.10.2023 | 14:23
مقتل مدني وإصابة امرأتين بتجدّد القصف على مدينة إدلب |صور

قتل مدني وأصيبت امرأتان في حصيلة أوليّة لتجدّد القصف الصاروخي من قبل قوات النظام، اليوم الأحد، على مدينة إدلب.

وقال الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) إنّ قوات النظام جدّدت قصفها على مدينة إدلب، واستهدفت الأحياء السكنية وتجمّع المرافق الطبية في المدينة.

وأشارت "الخوذ البيضاء" إلى اندلاع حريق في سيارةٍ لأحد المدنيين من جرّاء القصف على إدلب، أخمدته فرقها، التي تفقّدت الأماكن المٌستهدفة.

08.10.2023 | 13:58
قصف صاروخي مكثّف على بلدات وقرى في ريف إدلب |فيديو

تشهد بلدات وقرى في ريف إدلب، اليوم الأحد، قصفاً صاروخياً ومدفعياً مكثّفاً مصدره مواقع قوات النظام السوري وميليشياته.

وقال مراسل تلفزيون سوريا إنّ قوات النظام استهدفت بقذائف صاروخية ومدفعية بلدات وقرى (معربليت، دير سنبل، سرجة) في جبل الزاوية جنوبي إدلب.

كذلك تعرّضت بلدة سرمين شرقي إدلب لقصفٍ مماثل، استهدف "مركز صحة النساء والأسرة" التابع للدفاع المدني السوري، وأدّى إلى خروجه عن الخدمة.

08.10.2023 | 13:53
مقتل مدني بقصف للنظام على مشفى إدلب الوطني |فيديو

قتل مدني، اليوم الأحد، بقصفٍ مدفعي لـ قوات النظام على المشفى الوطني في حي الجامعة بمدينة إدلب.

 

 

08.10.2023 | 12:26
بينهم أطفال ومتطوعون.. 3 قتلى و27 مصاباً بالقصف على إدلب |صور

قتل طفلان وأصيب 27 مدنياً آخرين بينهم أطفال ونساء ومتطوعون، اليوم الأحد، وذلك في حصيلة أوليّة للقصف الصاروخي المتواصل على مدينة إدلب.

وأفادت "الخوذ البيضاء"، بأنّ طفلين قتلا وامرأة توفيت بسكتة قلبية في أثناء قصف قوات النظام، كما أصيب 27 مدنياً بينهم 10 أطفال و4 نساء، إضافةً إلى متطوعين من الدفاع المدني.

وأشارت إلى أنّ القصف استهدفت الأحياء السكنية وسوقاً وطرقات رئيسية ومخيماً للنازحين ومرفقاً تعليمياً (مديرية التربية) في مدينة إدلب، وأنّ فرق الدفاع المدني أنقذت  عالقين اثنين (رجل وامرأة) من تحت الأنقاض، وأسعفت عدداً من المصابين.

 

08.10.2023 | 10:55
قوات النظام تستهدف مديرية التربية والتعليم في إدلب

استهدفت قوات النظام بالصواريخ، اليوم الأحد، مبنى مديرية التربية والتعليم في منطقة "السبع بحرات" بمدينة إدلب.

وقال مراسل تلفزيون سوريا إنّ قوات النظام أطلقت صواريخ "بشكل مباشر" على مبنى مديرية التربية والتعليم، كما استهدفت حي الجامعة الملعب البلدي.

ولليوم الرابع على التوالي، تصعّد قوات النظام السوري على مناطق شمال غربي سوريا، وتواصل قصفها المكثّف على ريف حلب ومدينة إدلب وريفها.

08.10.2023 | 10:04
النظام يقصف مخيّماً للنازحين في مدينة إدلب |فيديو

استهدفت قوات النظام السوري وروسيا بقذائف صاروخي ومدفعية، اليوم الأحد، مخيّماً للنازحين في منطقة حي الجامعة بمدينة إدلب.

وأظهر مقطع فيديو - تداوله ناشطون - القصف الصاروخي والمدفعي على المخيّم، ومحاولة النازحين المهجّرين، بينهم أطفال ونساء، الفرار من منطقة القصف.

وبحسب مراسل تلفزيون سوريا، فإنّ القصف على مخيّم النازحين في حي الجامعة، أدّى إلى مقتل ثلاثة مدنيين بينهم طفل وامرأة وإصابة 5 مدنيين آخرين.

كذلك، قال مراسل تلفزيون سوريا إنّ القصف المكثّف على مدينة إدلب، طال مبنى "مديرية التربية" والعديد من الأحياء السكنيّة.

08.10.2023 | 09:56
قتلى وجرحى بقصفٍ صاروخي على مدينة إدلب

قُتل ثلاثة مدنيين بينهم طفل وأصيب خمسة آخرون، صباح اليوم الأحد، بقصفٍ صاروخي لـ قوات النظام السوري على أحياء سكنيّة في مدينة إدلب.

وقال الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، إنّ القصف استهدف أيضاً مخيمّاً للنازحين على أطراف مدينة إدلب، ومنازل المدنيين في الأحياء السكنيّة.

08.10.2023 | 09:53
قصف مكثّف للنظام السوري على بلدات وقرى غربي حماه

أفاد مراسل تلفزيون سوريا بأنّ قوات النظام السوري استهدفت بقذائف صاروخية ومدفعية، بلدات وقرى السرمانية ودوير الأكراد والعنكاوي في منطقة سهل الغاب بريف حماة الغربي.

08.10.2023 | 08:36
قصف النظام يستهدف الأحياء السكنية وطرقات النزوح

استهدفت الهجمات الجوية والمدفعية والصاروخية أكثر من 15 مدينة وبلدة وقرية في ريفي إدلب وحلب، السبت.

 كما استهدفت الهجمات الأحياء السكنية والأسواق والطرقات التي يسلكها النازحون، واستخدمت قوات النظام الصواريخ المحملة بالذخائر الحارقة.