icon
التغطية الحية

الأمم المتحدة تعلن عن منحة لتعليم الأطفال السوريين المتضررين من الزلزال

2023.02.14 | 17:07 دمشق

تعليم الأطفال السوريين
ستوفر المنحة الأممية الدعم التعليمي الشامل المنقذ للحياة للفتيات والفتيان المتضررين من الزلزال - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن صندوق "التعليم لا ينتظر"، التابع للأمم المتحدة، عن منحة استجابة لتعليم الأطفال السوريين المتضررين من الزلزال بقيمة 7 ملايين دولار أميركي، داعياً دول العالم إلى تقديم مساهمات مشابهة للاستجابة في قطاع التعليم.

وفي بيان له، قال الصندوق إنه "ملتزم بضمان وصول الفتيات والفتيان المتأثرين بالزلزال إلى بيئات تعليمية آمنة ووقائية، وتلقي الدعم النفسي والاجتماعي الأساسي الذي يحتاجونه للتعافي من هذه المأساة"، مضيفاً أن كارثة الزلزال "ستدفع المزيد من الفتيان والفتيات إلى ترك مدارسهم".

ويعتمد التمويل الجديد على منح "التعليم لا ينتظر" التي تبلغ قيمتها 48.5 مليون دولار منذ العام 2017، والتي وصلت بالفعل إلى أكثر من 360 ألف طفل.

وستوفر المنحة الأممية الجديدة الوصول إلى مساحات آمنة مؤقتة، وتوفير الدعم النفسي والاجتماعي والرفاه للأطفال والمعلمين، وغيرها من أشكال الدعم التعليمي الشامل المنقذ للحياة للفتيات والفتيان المتضررين من الزلزال.

كما سيوفر التمويل الجديد إطاراً أوسع للمانحين الآخرين لدعم الاستجابة في سوريا، على غرار الأساليب التي يتم نشرها في أوكرانيا، وفق البيان.

صندوق "التعليم لا ينتظر"

صندوق "التعليم لا ينتظر" هو صندوق عالمي لدعم التعليم في حالات الطوارئ والأزمات الممتدة، أنشأته الأمم المتحدة، ويدعم جودة التعليم ونواتجه لدى اللاجئين والنازحين داخلياً وغيرهم من الفتيات والفتيان المتضررين من الأزمات، بحيث يشمل كل الفئات بالتعليم.

ويعتمد صندوق "التعليم لا ينتظر" على نظام متعدد الأطراف، يسعى إلى زيادة سرعة الاستجابة في الأزمات عبر تقديم إغاثة فورية وإجراء تدخلات طويلة الأجل من خلال برامج متعددة السنوات.

ويعمل الصندوق مع الحكومات والجهات المانحة العامة والخاصة، ووكالات الأمم المتحدة، ومنظمات المجتمع المدني، وغيرها من الجهات الفاعلة في مجال المساعدة الإنسانية والإنمائية.