icon
التغطية الحية

الأمم المتحدة تعبر عن قلقها لإغلاق إسرائيل 7 مؤسسات أهلية فلسطينية

2022.08.18 | 21:52 دمشق

2
فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمين للأمم المتحدة (الإنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها بشأن إغلاق جيش الاحتلال الإسرائيلي سبع مؤسسات أهلية فلسطينية، بعد اقتحام مقارها في مدينة رام الله وسط الضفة الغربية.

وحث نائب المتحدث باسم الأمين للأمم المتحدة فرحان حق، في مؤتمر صحفي عقده بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، اليوم الخميس، إسرائيل لتجنب استهداف منظمات حقوق الإنسان.

وقال حق تعليقاً على إغلاق المنظمات الأهلية الفلسطينية، "من وجهة نظرنا وما نعتقد أنه يتعين القيام به هو ضرورة ضمان عدم استهداف منظمات حقوق الإنسان والناشطين الحقوقيين".

وأضاف المسؤول الأممي، "منذ أشهر قليلة شهدنا هجوما على هذه المنظمات من قبل الحكومة الإسرائيلية، وأعربنا حينذاك عن قلقنا ولا سيما إزاء أي إجراء قد يتم اتخاذه ضد المدافعين عن حقوق الإنسان والناشطين، وحذرنا من انكماش الفضاء المتاح أمام عمل الجمعيات الأهلية، ونريد الآن التأكد من عدم حدوث ذلك".

وتابع حق، "سننظر في طبيعة الاتهامات الإسرائيلية الموجهة إلى هذه المنظمات، ونؤكد أنه ينبغي على كل دولة أن تولي اهتماما كبيرا لتهيئة العمل أمام الناشطين والمدافعين عن حقوق الإنسان".

إغلاق 7 منظمات فلسطينية

فجر اليوم الخميس، اقتحمت قوة عسكرية للاحتلال الإسرائيلي مقار سبع مؤسسات أهلية فلسطينية في مدينتي رام الله والبيرة وسط الضفة، وأغلقتها.

والمنظمات السبع التي تعرضت للمداهمة والإغلاق، هي: الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، والقانون من أجل حقوق الإنسان (الحق)، ومركز بيسان للبحوث والإنماء، واتحاد لجان المرأة، ومؤسسة لجان العمل الصحي، واتحاد لجان العمل الزراعي، والحركة العالمية للدفاع عن الأطفال فرع فلسطين.

بدوره، أعرب مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة في بيان له عن "القلق إزاء الإغلاق الإسرائيلي التعسفي للمنظمات الحقوقية الفلسطينية السبع"، داعيا إسرائيل إلى التراجع الفوري عن هذه القرارات.

وقال المكتب إن القوات الإسرائيلية اقتحمت وفتشت، وأغلقت فجر الخميس، مكاتب هذه المنظمات في رام الله.

وبحسب البيان، تركت قوات الاحتلال نسخاً من الأوامر العسكرية بإغلاق مكاتب المنظمات.

وكانت السلطات الإسرائيلية قررت العام الماضي، إغلاق ست من هذه المؤسسات، بدعوى أنها "منظّمات إرهابية"، وعادت وأغلقتها من جديد، بعد إضافة مؤسسة سابعة لها، وهي لجان العمل الصحي.

وفي حينه، أوقفت دولا أوروبية العمل مع تلك المؤسسات الست المشمولة بالقرار، غير أنها عادت في 11 من تموز/يوليو الماضي، وأعلنت عن مواصلة العمل معها، لعدم كفاية الأدلة على الادعاء الإسرائيلي.

وتحتل إسرائيل الضفة الغربية والقدس الشرقية ومرتفعات الجولان السوري منذ حرب 1967، وتفرض على الضفة حكماً عسكرياً لتكريس الاحتلال وحماية المستوطنات.