icon
التغطية الحية

الأمم المتحدة: العاصفة الثلجية أثرت على 250 ألف شخص شمال غربي سوريا

2022.02.12 | 16:32 دمشق

22_3.jpg
الثلوج تغطي مخيمات النازحين في ريف إدلب (تلفزيون سوريا)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أثرت ظروف الشتاء القاسية وتساقط الثلوج في سوريا خلال العاصفة الثلجية الأخيرة على أكثر من 250 ألف شخص في محافظتي حلب وإدلب شمال غربي البلاد. 

وأفادت "الأمم المتحدة" في تقرير أن سوء الأحوال الجوية وتساقط الثلوج والعواصف والرياح في شمال غربي سوريا منذ الـ 18 من كانون الثاني الفائت، تسبب في صعوبات إضافية لنحو 250 ألف شخص في أكثر من 120 موقعاً في محافظة حلب و170 موقعاً في محافظة إدلب.

وأضاف تقرير مفوضية "الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين"، أنه تدمرت أو لحقت الأضرار بنحو 10 آلاف خيمة، بسبب طقس الشتاء القاسي.

وقالت المفوضية "نظراً لأن الطقس الشتوي القاسي أمر معتاد، فإن جميع المجموعات التي تقودها مفوضية اللاجئين بشكل مشترك (وهي مجموعات الحماية، تنسيق وإدارة المخيمات، ودعم المأوى والمواد غير الإغاثية)، بالإضافة إلى المجموعات الأخرى، قد وضعت بالفعل خططا للاستجابة لفصل الشتاء، لتخفيف الآثار".

وأضافت أن المجموعات الثلاث هذه تعمل بالتنسيق لـ "الاستجابة بسرعة للاحتياجات الملحة للسكان المتضررين، خاصة وأن الوقاية من الفيضانات أصبحت تشكل مصدر قلق ناشئ حيث بدأت الثلوج المتراكمة في الذوبان، مؤكدةً أن المساعدة النقدية ووسائل التدفئة والطعام، وإصلاح الخيام المتضررة واستبدال الخيام المدمرة، جميعها تبقى من الاحتياجات ذات الأولوية.

الأمم المتحدة أرسلت مساعدات إغاثية شتوية إلى 20 ألف عائلة

وأفادت أنه تم إرسال 15 ألف مجموعة من مستلزمات الإغاثة الأساسية الشتوية للاستجابة لحالة الطوارئ، حيث وزعت المفوضية المواد الإغاثية الشتوية الأساسية، وعملت على تركيب مئات الخيام الجديدة.

ولفتت إلى أنها أرسلت بين الأول والتاسع من الشهر الجاري، 10 آلاف مجموعة من المواد الإغاثية الشتوية الأساسية، و1200 خيمة، عبر معبر باب الهوى الحدودي، حيث يقدّر أنها ستساعد 43,500 من المحتاجين، مشيرةً إلى أنه من المتوقع أن يتم الانتهاء من شحن 6400 من حزمات المواد الإغاثية الشتوية الأساسية، و3700 خيمة، بحلول الأربعاء المقبل.

وأكدت المفوضية أن المساعدات الإنسانية التي تم إرسالها استفاد منها نحو 20 ألف عائلة (100 ألف شخص)، لافتة أنه يتم دعم نحو نصف السكان المستهدفين بمساعدات نقدية لاحتياجات الشتاء تصل إلى 150 دولارا لكل أسرة. 

وأكدت أن "الشركاء يواصلون تقديم جلسات التوعية ونقل العائلات المعرضة للخطر إلى مواقع أكثر دفئا وأمنا، والإحالة إلى خدمات أخرى".

ويقدر عدد النازحين داخليا في شمال غربي سوريا بـ 2.8 مليون شخص، ويوجد نحو 1.7 مليون من النازحين في 1400 موقع للنزوح، من بينهم 80 في المئة نساء وأطفال، وتقريبا 46,000 لديهم احتياجات خاصة. 

وتضرر 139 مخيماً شمال غربي سوريا بسبب العاصفة الثلجية التي تضرب المنطقة، بحسب تقرير للدفاع المدني السوري.