icon
التغطية الحية

الأكبر بالبلاد.. محاكمة سوريَين يديران مصنعاً للكبتاغون في ألمانيا

2024.03.05 | 06:56 دمشق

الأكبر بالبلاد.. محاكمة سوريَين يديران مصنعاً للكبتاغون في ألمانيا
صورة للمتهمين السوريين في المحكمة، الأكبر سناً على اليسار والأصغر على اليمين (SWR)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

بدأت، منذ يوم أمس الإثنين، محاكمة لاجئين سوريَين قُبض عليهما قبل أشهر متلبسين في أثناء تصنيع مادة "الكبتاغون" المخدر داخل ورشة لتصليح السيارات، في مدينة ريغنسبورغ بولاية بافاريا جنوب شرقي ألمانيا.

وأمام المحكمة الإقليمية في مدينة إلفانغن بولاية بادن فورتمبيرغ جنوب غربي ألمانيا، اعترف أحد المتهمين البالغ من العمر 52 عاماً في تورطه بالاشتراك مع آخرين بإدارة معمل كبير لتصنيع الكبتاغون، في حين لم يرغب المتهم الثاني البالغ من العمر 31 عاماً، بالتعليق في بداية المحاكمة، وفق ما أوردت إذاعة (SWR) الألمانية.

وفي الإفادة المكتوبة، وصف الرجل البالغ من العمر 52 عاماً كيف التقى بصاحب المرآب في بداية عام 2023 في أثناء تصليح سيارته، فأخبره الأخير عن عمله وأراد منه أن يدعمه، مبيناً أن فضوله دفعه لتناول الكبتاغون بنفسه.

واعترف المتهم بأنه ساعد المالك في تخزين أدوات المخدرات في الورشة وشراء المواد، قبل فترة وجيزة من إلقاء القبض على المدعى عليه، كان من المفترض أن ينتجوا أقراص كبتاغون جديدة، مؤكداً أن صاحب الورشة هو من كان يعقد صفقات المخدرات، وكان هو نفسه يأمل في الاستفادة منها لتمويل استهلاكه المنتظم للكبتاغون.

أكبر مصنع كبتاغون مُكتشف حتى الآن في ألمانيا

وفي تموز الفائت، أثار اكتشاف مصنع المخدرات ضجة كبيرة على مستوى البلاد، حيث اكتشف المكتب الاتحادي للشرطة الجنائية في ألمانيا (BKA) معملاً لتصنيع الكبتاغون بورشة تصليح سيارات في ريغنسبورغ (بافاريا) داخل مقر خاص لصاحب الورشة.

وصادر المحققون نحو 300 كيلوغرام من المخدر ومواد أولية لإنتاج محتمل لثلاثة أطنان أخرى من أقراص الكبتاغون، في أكبر مصنع لإنتاج مخدر الكبتاغون اكتُشف في ألمانيا حتى الآن، وفق ما ذكرت صحيفة (بيلد) الألمانية.

وقبضت الشرطة على المتهمين السوريين البالغين من العمر 31 و52 عاماً، في أثناء قيامهما بتجهيز الأمفيتامين في مختبر ريغنسبورغ للمخدرات، في حين تمكن المشتبه به الثالث من الفرار قبل أسبوعين، ويقال إنه مختبئ في سوريا.

عصابات منظمة عبر الحدود

وعثر المحققون في أثناء تفتيش ممتلكات ومبانٍ سكنية في مدينة بروك بولاية بافاريا على أقراص كبتاغون غالبيتها معبأة في صناديق زرقاء، كانت على ما يبدو معدّة للبيع.

وأفاد شهود عيان أن المخدرات كانت مخبأة تحت قطع غيار السيارات التي كان من المفترض شحنها إلى المملكة العربية السعودية.

وبعد تفتيش عقار يعود للمشتبه به الثاني البالغ من العمر 52 عاماً في (رودرسهاوزن) بولاية سكسونيا السفلى، عثر المحققون أيضاً على 70 كيساً من المواد المسحوقة التي قيل إنها مواد خام لإنتاج أقراص الكبتاغون، وبالإضافة إلى ذلك، ضُبطت في ريغنسبورغ عدة قطع من المعدات اللازمة لإنتاج المخدرات في شكل أقراص بشكل احترافي.

ومنذ فترة طويلة تلاحق السلطات الألمانية مافيا الكبتاغون السورية، ففي تشرين الأول الماضي، اكتشف مكتب المدعي العام في آخن ومحققون من مكتب التحقيقات الجمركية في إسن بولاية شمال الراين نحو 300 كيلوغرام من الكبتاغون في مجمع مرآب على الطريق السريع بالقرب من مدينة آخن، على غرار ذلك الموجود في ريغنسبورغ.

وكان مهربو المخدرات قد أخفوا غالبية الأقراص بين 16 طناً من الرمال التي كانت مكدسة في أكياس على منصات نقالة. وقالت المدعي العام في آخن كاتيا شلينكرمان بيتس: "نظراً إلى هذه الاكتشافات الكبيرة، فمن الواضح بالطبع أن وراءها قد تكون عصابة منظمة من الجناة الذين يعملون أيضاً عبر الحدود".

النظام السوري والمخدرات

يشار إلى أن العديد من دول العالم ضبطت، خلال السنوات الماضية، مئات شحنات المخدّرات القادمة مِن مناطق سيطرة نظام الأسد في سوريا، حيث يعدّ النظام وميليشيات إيران المساندة له، وعلى رأسها "حزب الله" اللبناني، مُصدّراً رئيسياً للحبوب المخدّرة، والتي تعدّ مِن أهم مصادر تمويلهم.

وسبق أن كشف تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" أن أنشطة النظام السوري في تصنيع المخدرات والاتّجار بها، أسهمت في مضاعفة كمية المخدرات المضبوطة عالمياً عشرات المرات، إذ ضُبط أكثر من 250 مليون حبة "كبتاغون" في جميع أرجاء العالم حتى الآن، أي أكثر من 18 ضعفاً للكمية التي تم الاستيلاء عليها قبل أربع سنوات فقط.

وتجاوزت قيمة تجارة النظام السوري من مخدر الكبتاغون في منطقة الشرق الأوسط خلال العام 2021 أكثر من 5.7 مليارات دولار أميركي، وفق تقرير لمعهد "نيو لاينز".