icon
التغطية الحية

الأردن يضبط شحنة مخدرات قادمة من سوريا عبر معبر نصيب - جابر

2022.11.27 | 17:48 دمشق

تهريب الكبتاغون إلى الأردن
الأردن يضبط حبوب كبتاغون قادمة من سوريا (الجمارك الأردنية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت السلطات الأردنية اليوم الأحد ضبط 10 آلاف حبة كبتاغون وكيلوغرام من مادة الكريستال في شاحنة قادمة سوريا عبر معبر نصيب – جابر الحدودي.

وقال الناطق الإعلامي باسم دائرة "الجمارك الأردنية" في بيان إن "الكوادر الجمركية العاملة في مركز جمرك حدود جابر، وبالتعاون مع الأجهزة الأمنية ضبطت 10 آلاف حبة كبتاغون وكيلوغرام من مادة الكريستال المخدر"، بحسب قناة المملكة.

وأضاف أن شاحنة فارغة قادمة من سوريا، وتحمل لوحة عربية ويقودها سائق أيضاً من جنسية عربية، وصلت حدود جابر، وفي أثناء تفتيش الشاحنة عُثر داخل غرفة السائق على كروزين دخان تم إخفاؤهم بطريقة سرية، وبعد تفقد ما بداخلهم عُثر على الحبوب والمواد المخدرة".

وأشار الناطق الإعلامي إلى أنه "جرى تسليم المضبوطات إلى الأجهزة الأمنية المختصة، لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة".

مقتل 4 مهربين تابعين لحزب الله

وأمس السبت، قتل أربعة أشخاص من عصابات التهريب التابعة لميليشيا حزب الله اللبناني على الحدود السورية الأردنية، في أثناء محاولتهم تهريب المخدرات من أراضي السويداء إلى الأردن.

وقالت شبكة "السويداء A N S"، إنه عثر على جثث 4 أشخاص من عصابات تهريب المخدرات التابعة لميليشيا "حزب الله" اللبناني، أقصى جنوب السويداء على الحدود مع الأردن، وهم من أبناء المنطقة.

وأضافت أن الشريط الحدودي مع الأردن شهد خلال الليلتين الماضيتين، حربا حقيقية خاضها الأردن ضد عصابات تهريب المخدرات على طول الحدود من خلال عمليات تمشيط كثيفة بالأسلحة النارية واستخدام القنابل المضيئة، مستغلة تلك العصابات سوء الأحوال الجوية والأمطار الغزيرة.

تهريب المخدرات من سوريا إلى الأردن

وتعلن السلطات الأردنية باستمرار، عن إحباط محاولات تهريب المخدرات إلى أراضيها، حيث ضبطت ملايين حبوب "الكبتاغون" قادمة مِن مناطق سيطرة النظام السوري وميليشيات إيران، التي باتت تعدّ مصدراً رئيسياً لتصنيع المخدّرات وتهريبها إلى دول الشرق الأوسط وأوروبا.

وسبق أن أعلن الملك الأردني عبد الله الثاني أنه منذ بدء الصراع في أوكرانيا قل حجم الوجود الروسي في سوريا ما تسبب بمزيد من المشكلات مع الميليشيات الإيرانية على حدود الأردن، مثل تهريب المخدرات وتهريب الأسلحة، وعودة ظهور تنظيم "داعش" مرة أخرى.

وفي تموز الماضي، أعلن الأردن تغيير قواعد الاشتباك على الحدود، ووسع عملياته، إثر ارتفاع عمليات التهريب والتسلل، والتي نتج عنها مقتل ضابط وعنصر من الجيش في مواجهة مسلحة مع مهربين.

اقرأ أيضا: الجيش الأردني يحبط عملية تسلل لمهربين من سوريا

وخلال السنوات الماضية، شهد الأردن مئات من محاولات التسلل والتهريب، خاصة من سوريا والعراق نتيجة تردي الأوضاع الأمنية في البلدين الجارين.