icon
التغطية الحية

الأردن: اجتماع لوزراء خارجية مصر والسعودية والعراق وسوريا في عمان غداً

2023.04.30 | 11:16 دمشق

اجتماع جدة التشاوري حول سوريا
اجتماع جدة التشاوري حول سوريا
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الخارجية الأردنية، الأحد، أن العاصمة عمّان ستستضيف، غدا الإثنين، اجتماعا لـ4 وزراء خارجية عرب مع نظيرهم لدى النظام السوري.

وذكرت الخارجية في بيان "يستضيف الأردن غدا الاثنين، اجتماعاً لوزراء خارجية المملكة الأردنية الهاشمية، والمملكة العربية السعودية، وجمهورية العراق، وجمهورية مصر العربية، مع وزير خارجية الجمهورية العربية السورية".

اجتماع عمان.. "استكمال لاجتماع جدة"

وأوضحت أن "الاجتماع يأتي استكمالاً للاجتماع التشاوري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والأردن والعراق ومصر، الذي استضافته المملكة العربية السعودية في جدة يوم 14 نيسان 2023".

وذلك "للبناء على الاتصالات التي قامت بها هذه الدول مع الحكومة السورية، وفي سياق طروحاتها، والمبادرة الأردنية للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية"، وفق البيان.

تجدر الإشارة إلى أن "اجتماع جدة بحث جهود حل أزمة سوريا وعودتها لمحيطها العربي"، وفق بيان للخارجية السعودية حينذاك.

ويأتي الاجتماع مع تنامي توجه دول عربية للتطبيع مع النظام السوري، وذلك بعد زيارتين أجراهما وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد إلى جدة والقاهرة في نيسان الجاري لأول مرة منذ 2011، ووسط بدء إجراءات سعودية لإعادة الخدمات القنصلية مع النظام وتطبيع العلاقات معه.

ولم يخرج اللقاء التشاوري في جدة، بخلاصات تصب في صالح إعادة ضم النظام السوري إلى الجامعة العربية، في ظل اعتراضات من دول عربية في مقدمتها قطر والكويت والمغرب، ورفض غربي للتطبيع مع رئيس النظام بشار الأسد.

وتم تجميد عضوية النظام السوري في جامعة الدول العربية عام 2011، على خلفية قمع النظام للاحتجاجات الشعبية السلمية المطالبة بالتغيير. وتأتي هذه التطورات قبيل نحو 3 أسابيع من انعقاد القمة العربية في الرياض في 19 من أيار المقبل.