icon
التغطية الحية

اكتشاف 15 عينة مياه غير صالحة للشرب والغسيل في جبلة وريفها

2022.10.24 | 16:56 دمشق

نهر وادي الملوك في ريف جبلة (تويتر)
نهر وادي الملوك في ريف جبلة (تويتر)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشفت وحدة مياه جبلة التابعة للنظام السوري في ريف اللاذقية، رصد 15 عينة مياه غير صالحة للشرب والغسيل في مدينة جبلة وريفها.

وقال رئيس منطقة الإشراف الأولى في جبلة محمد محمد، إنّ الرصد تم خلال جولات بدأتها وحدة المياه منذ منتصف الشهر الماضي وشملت 34 عينة، وفق ما ذكرت جريدة "الوحدة" المحلية التابعة للنظام.

وأشار  إلى "وجود تلوث في الخزان الرئيسي لشبكة المياه لقرية القلايع كما أن هناك ينابيع في قرى ريحانة متور ومتور وحرف متور وبترياس غير صالحة للشرب والغسيل وكذلك في ثلاث آبار عربية في بسيسين تبين أن المياه أيضاً غير صالحة فيها".

وأضاف أنه "تم أخذ عينات من خزانات مياه في النقعة والتضامن والعمارة وبعض المحالّ ووجدت المياه غير صالحة للشرب والغسيل".

وذكر "محمد" أن نسبة الكلور يجب أن تكون في الخزانات الرئيسية بحدود (0.30) وبعدها تقل عندما تتوزع على الشبكات والمنازل بحيث إنَّ أية نسبة قليلة في خزانات المنازل من الكلور تقضي على الجراثيم وحتى (0.1) من الكلور.

بسبب تلوث المياه انتشر مرض الكوليرا في سوريا

ووفقاً لـ منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، فإن عدد الحالات المشتبه بإصابتها بمرض الكوليرا في سوريا وصل إلى نحو 16 ألف حالة.

وتقول الأمم المتحدة إنّ مرض الكوليرا تفشى في معظم أرجاء سوريا، حيث أصاب 13 محافظة من أصل 14 محافظة في البلاد، مضيفة أن قدرات الاختبار المحدودة، والنظام الصحي المختل إلى حد كبير يصعّب عملية التأكد من عدد الحالات إذ يقدر بأنه أعلى بكثير من الإحصائيات المعلن عنها.

وتشهد سوريا منذ أيلول تفشياً للكوليرا في عدة محافظات، للمرة الأولى منذ عام 2009، ويظهر الكوليرا عادة في مناطق سكنية تعاني شحاً في مياه الشرب أو تنعدم فيها شبكات الصرف الصحي.