icon
التغطية الحية

بسبب تلوث المياه.. حالات إصابة بالتهاب الكبد في مخيم للنازحين بالرقة

2022.08.02 | 13:39 دمشق

مخيم تل السمن (الهلال الأحمر الكردي)
مخيم تل السمن (الهلال الأحمر الكردي)
الرقة - خاص
+A
حجم الخط
-A

تسبب تلوث المياه في أحد مخيمات النازحين الذي تديره "الإدارة الذاتية" بظهور حالات التهاب الكبد الوبائي في محافظة الرقة.

وقال مصدر طبي في لجنة الصحة لـ موقع تلفزيون سوريا، إن 4 إصابات بالتهاب الكبد الوبائي C ظهرت في مخيم  تل السمن شمال الرقة وذلك لأول مرة، على خلفية تلوث مياه الشرب، في ظل تخوف الأهالي من اتساع رقعة الإصابات في ظل غياب الوقاية الصحية والعلاج.

وأوضح المصدر أن الإصابات ظهرت على 3 أطفال وسيدة يقيمون في القسم الشرقي من المخيم، بعد أن تم اجراء اختبارات طبية وتحليل للدم في مشافي الرقة على خلفية تدهور وضعهم الصحي.

وذكر المصدر أن سبب هذا المرض، هو المصدر غير النظيف لمياه الشرب التي يتم نقلها بصهاريج غير معقمة، من بعض الآبار الجوفية أو مياه السواقي، دون أي رقابة أو اهتمام بمستوى تلوث مياه الشرب المقدمة لأهالي المخيم.

وأكد المصدر أن مرض التهاب الكبد الوبائي مرض معدٍ، ويتطلب حجراً صحياً وعناية بالمريض لكن لم يتلق المرضى أي عناية منذ ساعة اكتشاف الحالات قبل 7 أيام.

وتابع أن مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) في دير الزور والرقة والحسكة، تسجل إصابات بالتهاب الكبد الوبائي بشكل مستمر لا سيما في المخيمات العشوائية والنظامية وذلك بسبب عدم تعقيم المياه بذريعة ارتفاع كلفة الكلور.

التهاب الكبد

يشار إلى أنّ مرض التهاب الكبد له أسباب عديدة منها: إنتانية، أو دوائية، أو وراثية، أو استقلابية وغيرها من الأسباب، وأنواعه (A.B.C)، والتهاب الكبد A هو الأكثر انتشاراً، حيث إن 90% من الناس أصيبوا به قبل سن الثامنة عشرة، أمّا التهاب B  والتهاب C فهي من الأنواع التي تشكل عبئاً صحياً.