icon
التغطية الحية

استمرار شلل المواصلات العامة في سوريا بسبب أزمة المحروقات

2022.12.03 | 17:22 دمشق

الازدحام داخل كراج مصياف غربي حماة (فيس بوك)
الازدحام داخل كراج مصياف غربي حماة (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تعيش مناطق سيطرة النظام السوري حالة من الشلل في قطاع المواصلات، بسبب أزمة شح المحروقات بعد توقف التوريدات النفطية من إيران باتجاه الموانئ السورية.

وقالت وزارة التجارة الداخلية في حكومة النظام السوري يوم أمس الجمعة إن "توقف التوريدات تعود إلى ظروف الأصدقاء (لم يسمهم) الذين يزودون سوريا بالمشتقات النفطية"، موضحة أنه يجري العمل على حل الأزمة لمعالجة هذا الظرف القاهر ومن دون ضجة إعلامية" بحسب قولها.

ونشرت صفحات محلية على وسائل التواصل الاجتماعي، اليوم السبت، صوراً لعدد كبير من المواطنين وهم ينتظرون وسيلة نقل تقلهم من كراج مدينة مصياف غربي مدينة حماة إلى المدن المجاورة.

ارتفاع أسعار البنزين في السوق السوداء بسوريا

ويوم الجمعة، نقلت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام عن مواطنين في المدينة تأكيدهم أن لتر البنزين في السوق السوداء وصل إلى 17000 ليرة في حين يُباع في مدينة السقيلبية بنحو 16000 ليرة، وفي مدينة سلمية بنحو 14000 ليرة.

وفي درعا أكد "تجمع أحرار حوران" أن سعر اللتر الواحد من مادة البنزين في مدينة نوى غربي درعا، تراوح بين 12 و 14 ألف ليرة سورية بعد أن كان 9 آلاف ليرة، في حين يتراوح سعر اللتر الواحد من مادة المازوت بين 9 و 10 آلاف ليرة بعد أن كان 7 آلاف ليرة الأسبوع الفائت.

وكان عدد من الناشطين الموجودين في مناطق سيطرة النظام السوري أطلقوا خلال الشهر الماضي حملة تحت عنوان (#وصلني__بطريقك)، وتدعو مالكي السيارات الخاصة والدراجات إلى إيصال المواطنين، في حاول تشابه الوجهة.

أزمة المواصلات تطول النقل بين المحافظات

منذ يوم الأربعاء الماضي توقفت معظم شركات النقل "البولمان" في مناطق سيطرة النظام السوري، عن تسيير رحلاتها بين المحافظات، بسبب انقطاع مادة المازوت.

المدير العام للشركة "الأهلية" للنقل، عبد المنعم الشامي، قال لموقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري: إن باصات الشركة توقفت عن العمل منذ يوم الأربعاء؛ بسبب عدم تزويدها بمادة المازوت، ولذا توقفت 80 رحلةً للشركة في المحافظات.

وأضاف: "يوم الأربعاء ونتيجة ضغط الركاب جرى تسيير 4 رحلات لدمشق وحلب، وذلك عن طريق تجميع ما تبقى من مازوت بولمانات الشركة القادمة من المحافظات الأخرى، لكن يوم الخميس توقف تسيير الرحلات بشكل مطلق".

وفي سياقٍ متصل، أكد مدير شركة "علي السراج"، مصطفى السراج، توقف الرحلات مطلقاً منذ يوم الأربعاء.

النظام يعلن وصول ناقلة نفط إلى ميناء بانياس

ويوم الخميس الماضي، كشف وزير النفط والثروة المعدنية في حكومة النظام السوري، بسام طعمة، أن البحرية الأميركية أفرجت عن ناقلة نفط سورية بعد أن احتجزتها لعدة أشهر في اليونان.

وفي مقابلة مع "الفضائية السورية" التابعة للنظام، قال طعمة إن البحرية الأميركية احتجزت إحدى النواقل السورية في اليونان لأشهر عديدة، ولم يفرج عنها إلا منذ بضعة أيام، وهي الآن في مصفاة بانياس، مشيراً إلى أنه "بسبب الأحوال الجوية السائدة لم يتم تفريغها إلى الآن، إضافة إلى إصابتها ببعض الأعطال نتيجة توقف بعض مضخات الهواء في أنظمة الربط".

وأكد الوزير في حكومة النظام السوري أن "ناقلة واحدة لا تحل الأزمة، ويجب أن يكون هناك انتظام في التوريد حتى يتم حل الأزمة"، معتبراً أن "هناك تضخيماً لموضوع وصول ناقلة، وحتى النواقل التي تصل هي صغيرة الحجم، من مليون برميل وما دون".

وتشهد مناطق سيطرة النظام السوري منذ نحو عامين، أزمة حادة في المحروقات، البنزين والغاز والمازوت، تسببت بإجراءات صارمة فرضتها حكومة النظام لتقنين هذه المواد ورفع الدعم عنها وتقليص المخصصات، ويتزامن ذلك مع تأثير الغزو الروسي لأوكرانيا على التوريدات الروسية والإيرانية إلى سوريا، خاصة مع العقوبات الغربية المفروضة على النظام.