icon
التغطية الحية

استقبال طلبات التقدم لمفاضلة التعليم المفتوح في جامعتي تشرين والفرات

2023.11.13 | 08:04 دمشق

جامعة تشرين
جامعة تشرين
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت جامعتا تشرين والفرات عن بدء عمليات استقبال طلبات الطلاب المتقدمين إلى مفاضلة برامج التعليم المفتوح في سوريا.

وقال نائب رئيس جامعة تشرين لشؤون التعليم المفتوح معن ديوب، إن مفاضلة التعليم المفتوح لهذا العام ستشهد تخفيضاً في أعداد المقبولين من 6000 طالب وطالبة في العام الماضي إلى 3400، وفقا لقرار مجلس التعليم العالي، بحسب وكالة أنباء النظام السوري "سانا".

وأضاف أن هذا الأمر سيكون له انعكاس إيجابي يتجسد في تحسين جودة التعليم ورفع معدلات الطالب، إضافة إلى الاحتياجات العامة للخريجين وعملية التخطيط للتعليم العالي التي تدخل ضمن استراتيجية التعليم على مستوى سوريا.

ولفت ديوب إلى أن عملية التقدم للمفاضلة تستمر حتى الـ 23 من الشهر الجاري، مبيناً أنه سيتم قبول 5 طلاب في كل اختصاص من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأوضح أن الآلية الجديدة التي يتم تطبيقها للمرة الأولى هي التفاضل نصف المؤتمت من خلال إمكانية دخول الطالب الراغب بالتسجيل إلى الرابط الخاص بالمفاضلة، وتسجيل البيانات الشخصية الخاصة به، ومن ثم تثبيت هذه البيانات والرغبات في مركز المفاضلة ضمن المكتبة المركزية بالجامعة، ما سيسهم في توفير الوقت على الطالب والموظفين.

وأضاف ديوب: إنه بالنسبة لأبناء السوريات من أب أجنبي يعامل أبناؤهن معاملة السوريين بعد تقديم الوثائق الثبوتية المطلوبة، ويمكن لذوي الطلاب التسجيل لأبنائهم في حال توافر وكالة قانونية تسمح لهم بذلك، واصفاً مفاضلة التعليم المفتوح بأنها فرصة علمية جيدة للتحصيل العلمي.

20 ألف طالب

يشار إلى أن عدد طلاب التعليم المفتوح في جامعة تشرين بالاختصاصات المختلفة، وهي الدراسات القانونية ورياض الأطفال والمحاسبة وإدارة الأعمال والتمويل والمصارف، وإدارة المشروعات المتوسطة والصغيرة والترجمة باللغتين الإنكليزية والفرنسية، يبلغ 20 ألف طالب وطالبة.

وفي الحسكة، ذكر مدير فرع جامعة الفرات الدكتور جمال العبد الله، أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتسهيل عمليات استقبال الطلبات وتسجيلها في المركز الذي تم افتتاحه لهذا الخصوص.

وأشار إلى أن المفاضلة تتضمن برنامج الدراسات القانونية وبرنامج الدراسات المالية والمصرفية، وذلك في محافظتي دير الزور والحسكة.

وتستمر عمليات التقدم إلى مفاضلة برامج التعليم المفتوح المعتمدة في فرع جامعة الفرات بالحسكة حتى يوم الخميس الموافق الـ 30 من تشرين الثاني الجاري.